تخصيص 457 فدانا بحق الانتفاع لـ ايجاس في كفر الشيخ مقابل 5 دولارات للمتر سنويا

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - وافقت الحكومة علي تخصيص 457 فدانا بنظام حق الانتفاع للشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس بمنطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ مقابل خمسة دولارات للمتر المربع سنويا لاستغلالها في تنفيذ مشروع استراتيجي لتنمية منطقة امتياز شمال الاسكندرية وغرب المتوسط لانتاج الغاز الطبيعي واستغلال الاحتياطي المكتشف باقمة تسهيلات الانتاج البرية بالمنطقة.

واشترطت الحكومة علي ايجاس مراجعة التواحي البيئية مع وزيري البيئة والتنمية المحلية وان يكون انشاء المزارع السمكية علي مياة البحر .

جاءت موافقة الحكومة بعد مذكرات متبادلة بين مجلس الوزراء ووزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية ومحافظة كفر الشيخ حيث ترغب شركة ايجاس في تحصيص مساحة 457 فدانا منها 357 فدانا لاقامة المشروع عليها باسلوب حق الانتفاع لمدة 40 عاما و100 فدان لمدة اربع سنوات فقط لاستخدامها في الاعمال الانشائية للمشروعات المزمع اقامتها.

وقدرت اللجان المختصة مقابل الانتفاع بالمتر الواحد من الارض ب 5 دولارات سنيوا علي ان يستحق مقابل الانتفاع عن السنة الاولي خلال شهر من تاريخ استلام الارض .

وتمثلت مبررات التعاقد بالاتفاق المباشر مع شركة ايجاس في تنفيذذ اكبر مشروع قومي استراتيجي في تاريخ قطاع البترول وتسييل الغاز والمساعدة في توفير وقود بديل للاستهلاك المحلي لامداد محطات الكهرباء والمصانع والمنازل بالغاز الطبيعي ما يخفف من الاعباء التي تتحملها الدولة لدعم الطاقة وتبلغ 13 مليون دولار يوميا.

يوفر المشروع 5 الاف فرصع عمل مباشرة وغير مباشرة لابناء محافظة كفر الشيخ خلال مراحل الانشاء والتشغيل وتقليل الفجوة في الطاقة الكهربية بين الانتاج والاحتياطيات وتوفير اكثر من ثلاث سنوات لاعداد دراسات وابحاث لمحطة الكهرباء حال اتمام هذه المرحلة وضخ استثمارات وفتح مجالات للصناعات المختلفة في المنطقة الساحلية .

كان المهندس سعد الحسيني محافظ كفر الشيخ قد تفقد في وقت سابق بمصاحبة محمد شعيب الرئيس السابق لشركة (ايجاس ) موقع المشروع الجديد وقال ان سواحل كفر الشيخ تحتوي علي خمسة اضعاف انتاج مصر من الغاز الطبيعي وان المحافظة ستقوم بتقدم جميع التسهيلات لشركة الغازات الطبيعة لاقامة مشروعها لاستخراج الغاز من شواطئ المحافظة.

كانت شركة بي بي قد اعلنت انها تعتزم ضخ 11 مليار دولار في مشروع جديد بمنطقة مطويس بكفر الشيخ من شانه ان يرفع حجم احتياطي الغاز الطبيعي المصري بنسبة 20% حيث تقوم بالبحث والاستكشاف والتنقيب علي عمق 6.6 الف متر تحت سطح مياه البحر المتوسط .

قال اسامة كمال وزير البترول في تصريحات سابق انه تم الاتفاق علي حصول مصر علي الغاز المستخرج ب 40% من سعره.

 
أعلى