مفاوضات لتأسيس اتحاد بنوك حوض النيل يناير المقبل

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
يعتزم اتحاد البنوك تجديد مفاوضاته مع اتحاد المصارف السودانية لتأسيس اتحاد مشترك لبنوك دول حوض النيل. وقال شريف جامع، المدير التنفيذى والأمين العام لاتحاد بنوك مصر ان الاتحاد سيجتمع باتحاد المصارف السودانية مطلع العام القادم بعد أن تم تأجيله بسبب تجدد الاضطرابات السياسية.

وأشار جامع فى تصريحات لـ "البورصة" إلى أن التفاوض يتم على مناقشة جدوى اقامة اتحاد مشترك يضم دول مصر والسودان وتنزانيا واثيوبيا وأريتريا والكونغو وبورندى بالاضافة إلى جنوب السودان وأوغندا، وطرحت فكرة هذا الاتحاد أثناء زيارة الوفد المصرى للخرطوم لافتتاح فرع البنك الأهلى المصرى هناك.

واعتبر جامع أن انشاء اتحاد مشترك يضم هذه الدول خطوة تمهيدية لانشاء اتحاد آخر يضم بنوك دول الكوميسا ودول الاتحاد الأفريقي.

وتوقع أن يقود انشاء هذه الاتحادات الثلاثة إلى ترابط القارة الأفريقية وتقليص معدلات الاعتماد على التجارة الخارجية بهدف تنشيط التجارة البينية.

وقال على عبدالرحيم، المدير التنفيذى للبنك المركزى السودانى فى تصريحات سابقة لـ «بنوك وتمويل» ان السودان تدرس اقامة بنوك تابعة لها على أرض مصر لنقل نظم الصيرفة الإسلامية حيث تعد السودان هى البلد الوحيد الذى يطبق هذه النظم فى جميع معاملاته المصرفية.
lqRmi.png
 
أعلى