"فاينانشيال تايمز": البنوك الخليجية مستعدة للاستثمار في مصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن البنوك الخليجية تراهن على مصر، برغم استمرار الاحتجاجات المعارضة في عدة مدن.

وأوضحت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، أنه في أعقاب اتفاق بنك قطر الوطني، الأسبوع الماضي، على شراء وحدة بنك "سوسيتيه جنرال" في مصر مقابل ملياري دولار، يتطلع بنك الإمارات دبي الوطني لشراء أنشطة التجزئة المصرفية المصرية لبنك "بي إن بي باريبا"، بحسب أشخاص مطلعين على الصفقة.. وذلك حسبما ذكرت جريدة الوطن.

وقالت الصحيفة إنه بينما يتفق معظم المحللين على أن مصر بها تعداد سكان كبير واقتصاد متنوع، ما يعني أنها مكان جاذب للاستثمار، إلا أن مشترين دوليين قليلين خارج الخليج الغني بالنفط مستعدون لأخذ المخاطرة السياسية.

ونقلت الصحيفة عن رمزي مرعي، المدير المالي ببنك قطر الوطني، القول أن "هناك خطر، لكننا واثقون في مستقبل مصر سياسيا وماليا، وهذا وقت مناسب، وإذا فوتت هذه الفرصة خلال عام فإن كل شيء سيهدأ، وستكون الفرص محدودة جدا"، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي خفضت فيه البنوك الغربية العمالة، فإن الشرق الأوسط كان هدفا لهذا الخفض.

ونوهت إلى أنه مع قيام هذه البنوك بذلك، فإن البنوك المدعومة حكوميا في المنطقة، مثل بنكي أبوظبي الوطني وقطر الوطني، على استعداد للتهافت على النشاط المصرفي.

لكن الصحيفة أوضحت أن الاضطراب السياسي لم يُظهر سوى مؤشرات قليلة على الهدوء في الأسابيع الأخيرة، مع تصاعد التوتر بسبب تمرير مسودة الدستور المدعومة من الإسلاميين، ما تسبب في مزيد من الاحتجاجات الشارع، مشيرة إلى أن المملكة العربية السعودية وقطر صعَّدتا من دعمهما المالي لمصر، حيث ضختا مئات الملايين من الدولارات لتدعيم احتياطيات البنك المركزي الأجنبية.

كانت موديز للتصنيف الإئتمانى أكدت على كافة تصنيفات "بنك قطر الوطني" مع توقعات مستقرة، والتي تشمل تصنيف ودائع البنك Aa3. وجاءت تلك الخطوة بعد أن قام البنك بالإعلان يوم 12 ديسمبر 2012 بأنه قد دخل في اتفاقية لشراء حصة سوسيتيه جنرال البالغة 77.17% في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال مصر ومن ثم تقديم عرضا لشراء الحصة المتبقية من رأس المال.
lqRmi.png
 
أعلى