فاينانشال تايمز» خصخصة بورصة الكويت تواجه عقبات قانونية

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
9,975
الإقامة
كويت
الاقتصاد A A A A A
dot4line.jpg



«فاينانشال تايمز» خصخصة بورصة الكويت تواجه عقبات قانونية


2012/12/18 08:29 م شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0
250465_e.png






بسبب بند في القانون يحظر على «هيئة الأسواق» ممارسة الأنشطة التجارية


اعداد سمير فؤاد:
قالت صحيفة (فاينانشال تايمز) ان خصخصة البورصة الكويتية التي طال انتظارها تواجه عقبات قانونية مما يسدد ضربة الى جهود الكويت لانعاش بيئة الاعمال الراكدة فيها.
ومن جانبه قال الدكتور مهدي الجزاف نائب رئيس مجلس مفوض هيئة اسواق المال ان خصخصة البورصة تتعرض لعراقيل تتمثل في بند في قانون يحظر على هيئة اسواق المال تنفيذ الانشطة التجارية.
وذكرت الصحيفة ان ذلك يعني ان الهيئة لن تتمكن من تشغيل البورصة كشركة قبل ان يتم بيعها مما يجبرها على بيع حصتها قبل الاوان مشيرة الى ان اي تعديلات في القانون تتطلب اقرارها بواسطة مجلس الامة مما سوف يؤدي في اغلب الاحوال الى تأخير العملية.
واضاف الجزاف ان سوق الاوراق المالية ليست مجرد شركة عادية لأنها الوحيدة التي تتم من خلال تداولات الاسهم مؤكدا على ضرورة ان عملية الخصخصة ناجحة.
واشار الى أن فشل عملية الخصخصة يضر 300 الف شخص يقومون بالتداول في السوق .

القانون الحالي

ومن جانبه قال عبدالعزيز الياقوت الشريك الاقليمي في شركة دي ال ايه بايبر وهي الشركة التي تقوم بتقديم الاستشارات المتعلقة بالخصخصة ان طرح اوراق مالية وفقا للقانون الحالي سوف يكون بالغ الصعوبة.
وذكرت الصحيفة انه وفقا لخطط هيئة اسواق المال فان سوق الاوراق المالية لن يقوم بطرح اوراق مالية بنسبة %50 الى الجمهور وسوف يتم بيع حصص بنسبة %5 الى شركات منفصلة تتداول اول بطريقة علنية .
كما ان هيئة اسواق المال تواجه عقبات في التعامل مع المتداولين الذين يستغلون المعلومات الداخلية الامر الذي تحاول الهيئة مواجهته بواسطة اجبار الشركات على الكشف عن المزيد من المعلومات الى السوق وذكرت الصحيفة ان هذا صراع ضد العادات السائدة في الجلسات في الدواوين في الاسر الكويتية والتي تسود فيها الاحاديث عن الاعمال.
 
أعلى