مجموعة الخرافي والدعم الحكومي

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مجموعة الخرافي والدعم الحكومي

نعتقد أن أكثر جهة استفادت من المحفظة الوطنية منذ إنشاءها وحتى الآن هي " كتلة الاستثمارات الوطنية " أو الخرافي ، وبشكل واضح للغاية خلال نوفمبر 2012 ، وذلك لدعم البورصة من الحكومة لأغراض سياسية بالدرجة الأولى ، وفي نفس الوقت ، دعم كتلة الخرافي حتى لا تنهار ، وهو الأمر الذي سيشكل خطراً كبيراً على القطاع المصرفي بشكل عام ، حيث تسعى الحكومة جاهدةً لمساعدة مجموعة الخرافي في تسوية أوضاعها مع البنوك ولو جزئياً أو مرحلياً ، ونعتقد أن لحركة الحكومة تجاه كتلة الخرافي بعداً سياسياً خاصة في الظروف الحالية ، ومن أسهم الخرافي المدعومة يومياً بملايين الدنانير (وطني ، بيتك ، صناعات وزين ) .

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية في 1/12/2012
 

ابوراشد73

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2010
المشاركات
970
اللهم لا حسد الخرافى على شنو يدعمون اسهمه ولا ان حبتك عيني ؟؟؟؟بس مااقول الا حسبى الله ونعم الوكيل
 

ست الاف

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2012
المشاركات
361
هل يوجد دليل ان للخرافي ملكيه مؤثره لبيتك
لاني بحثت وما لقيت شئ واضح
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
هل يوجد دليل ان للخرافي ملكيه مؤثره لبيتك
لاني بحثت وما لقيت شئ واضح


من المعروف – ولو بشكل غير رسمي – وجود ملكية لمجموعة الخرافي وكذلك شركات تابعة وحليفة في " بيتك " من فترة لا تقل عن 10 سنوات ، ومن الحلفاء الرئيسيين للخرافي في " بيتك " مجموعة الصناعات ، ولكن الملكية غير معلنة ربما لرغبة منهم في عدم إعلانها لسبب أو لآخر ، ومما يؤكد هذا الطرح أن السيد / حمد العميري ، وهو المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية كان عضواً احتياطياً في مجلس إدارة " بيتك " ، وقد أصبح عضواً بعد استقالة السيد / سمير النفيسي من رئاسة مجلس إدارة " بيتك " ، ولاشك بأن السيد / حمد العميري لايمثل نفسه في " بيتك " ، إنما يمثل الخرافي مباشرة أو بشكل غير مباشر ، كون أن بعض ملكية الخرافي في " بيتك " هي من خلال محافظها لدى الاستثمارات الوطنية ، كما أنه قد يمثل حصة الاستثمارات الوطنية في " بيتك " ، ومن المعلوم أن الاستثمارات الوطنية تابعة لمجموعة الخرافي.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
المشكله ان جميع الشركات تنتظر الدعم الحكومي
والدليل انخفاض اسعار جميع الشركات باستثناء ماندر منها
والفرق بين الشركات ان البعض يقاوم و البعض الاخر يتوسل و البعض غارق
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
مسكين الخرافي مومترقّع
يقولون مطوّف على المايباخ 5 اقساط ..
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
موضوع ذو صلة صدر بتاريخ 12/10/2008 للتذكير ببعض " الجرائم البورصوية " !
الدولة تشتري بقوة ، والكبار يبيعون بقوة أكبر !!!
يعتبر تداول يوم الأحد الموافق 12/10/2008 إستثنائياً وملفتاً للغاية ، حيث بلغ 347.6 مليون د.ك ، والذي تركز على عدة شركات قيادية ( بيتك 66.2 مليون د.ك ، وطني 51.0 مليون د.ك ، زين 48.0 مليون د.ك ، أجيلتي 14.6 مليون د.ك ، صناعات 8.5 مليون د.ك )
أي أن أكثر من 50% من التداول موزعة على 5 أسهم فقط ، ولا شك بأن معظم الشراء هو جانب أموال الدولة (الأجيال القادمة) بشكل مباشر وغير مباشر ، وذلك وفقاً لإعلانات وتصريحات رسمية وواضحة .
لكنه يحق لنا أن نتساءل : من هو البائع ؟ لاشك معظم الكميات الهائلة المباعة مصدرها كبار المستثمرين وليس الصغار ، كما نعتقد أن البائعين هم الذين يضغطون – بشكل سافر أحياناً ومن وراء الكواليس أحياناً أخرى – لتدخل الدولة لشراء الأسهم ودعم البورصة ، وذلك كون شراء الأسهم تمثل فرصة إستثمارية نادرة وغير متكررة للدولة ، والتي هي فرصة أيضا – وفي ذات الوقت – لهم للبيع !!!
كما يجب أن نتساءل أيضاً ، هل الضغط على الدولة لشراء الأسهم هو للصالح العام ؟ أم لإخراج البعض من الوحل الذي سقطوا به ؟ أم لملآ جيوب الكبار بالسيولة تمهيداً للهروب الكبير ؟
إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
 
أعلى