جودى : ليس لدى معلومات عن طلب تحكيم ويذر والمفاوضات مع فمبلكوم مستمرة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
أقامت شركة ويذر انفيستمنتس 2 المالكة لـ 51% من جلوبال تليكوم دعوى للتحكيم الدولى ضد الجزائر، وطالبت بتعويض قدره 5 مليارات دولار عن الاضرار التى تسببت فيها الجزائر بشركة جازي المملوكة لجلوبال تليكوم.

وقالت الشركة فى بيان لها أمس انها رفعت دعوى تحكيمية أمام المركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار ICSID وأوكلت مكتب فريشفيلد بروكهاوس ديرنجر للمحاماة ليكون المستشار القانونى للشركة.

ووجهت الشركة فى لهجة حادة اتهامات ضد الجزائر أمام المركز الدولى أهمها محاولات اجبار جلوبال تليكوم على بيع كامل أو جزء من جازي إلى الحكومة الجزائرية.

وأشارت ويذر انفيستمنتس إلى أن الجزائر أخلت بالتزاماتها القانونية الدولية تجاهها وذلك بموجب معاهدة الاستثمار بين الجزائر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ـ لوكسمبورج.

قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة ويذر انفيستمنتس، إن شركة اوراسكوم تليكوم جلوبال تليكوم حالياً استثمرت فى الجزائر 3 مليارات دولار ما خلق 4 آلاف فرصة عمل جديدة، اضافة إلى ارتفاع مستوى استخدام الهاتف المتحرك بنسبة بلغت 52% فى غضون 7 سنوات فقط.

وأخطرت شركة ويذر انفيستمنتس الجزائر حول وجود هذا النزاع قبل ستة أشهر، وحاولت دون جدوى الدخول فى مفاوضات جدية وودية مع الجزائر خلال الفترة الفاصلة وتعرب شركة ويذر انفيستمنتس عن اسفها بأنه ونظراً لغياب التسوية فإن الشركة لم يعد لديها أى خيار سوى ان تبدأ إجراءات التحكيم من أجل فرض حقوقها بموجب المعاهدة وبموجب القانون الدولي.

وقال كريم جودي، وزير المالية الجزائرى لوكالة الأنباء الجزائرية: ليس لدى أى تعليق حول هذه القضية التى ليست بمثابة معلومة جديدة بما أنها تعود إلى سنة تقريباً، مؤكداً أن المفاوضات الجارية بين الجزائر وفيمبيلكوم الروسية حول تقييم وشراء 51% من اوراسكوم تليكوم الجزائر جارية.

lqRmi.png
 
أعلى