توقيع التسوية النهائية مع «الفطيم» الشهر الجارى بعد حسم نقاط الخلاف

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قال أسامة صالح، وزير الاستثمار أمس إن التسوية مع شركتى داماك والفطيم الإماراتيتين سيتم توقيعها الشهر الجارى.

أضاف إنه التقى عمر الفطيم رئيس مجلس ادارة مجموعة الفطيم خلال الأيام القليلة الماضية وتم الاتفاق على جميع النقاط العالقة فى ملف تسوية أوضاع أرض مشروع «كايرو فيستيفال سيتى» بالقاهرة الجديدة، ونفى ماتردد على لسان احد المسئولين التنفيذيين بشركة الفطيم أن الاتفاق لم يتم حتى الان قائلا «أنا كلامى مع رئيس مجلس الادارة».

وأوضح أن المفاوضات مع مسئولى شركة داماك اقتربت من المحطة النهائية متوقعا ان يتم توقيع تسويتى داماك والفطيم معا.. وذلك حسبما ذكرت صحيفة "البورصة".

أكد أن الحكومة لاتمانع التصالح مع رجال الاعمال فى الشق الجنائى وفقا لتعديلات قانونية على قانون حوافز الاستثمار أقرت يناير 2012 جار التعامل بها وتتضمن جواز التصالح مع المستثمر فى الشق الجنائى بشرط أن يرد المستثمر جميع الأموال أو المنقولات أو الأراضى أو العقارات محل الجريمة، أو ما يعادل قيمتها السوقية وقت ارتكاب الجريمة إذا استحال ردها العينى، على أن يتم تحديد القيمة السوقية بمعرفة لجنة من الخبراء يصدر بتشكيلها قرار من وزير العدل, وفى حال صدور حكم نهائى بإدانة المستثمر يشترط للتصالح، بالإضافة إلى ما سبق، إتمام وفائه بكامل العقوبات المالية المقضى بها.

ووفقا للتعديلات يحرر بالتصالح محضر يوقعه المستثمر أو وكيله بموجب توكيل خاص يبيح له ذلك، وممثل عن الجهة، ويعتمد من الوزير المختص بعد العرض من رئيس الهيئة العامة للاستثمار، وتخطر جهات التحقيق أو المحكمة المختصة على حسب الأحوال بمحضر التصالح المتعمد والنائب العام لوقف تنفيذ العقوبة المقضى بها، ويترتب على تمام التصالح وفقا لما سبق انقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للمستثمر، ولا يمتد الانقضاء لباقى المتهمين معه فى ذات الواقعة، ولا يستفيدون منه.

وقال الوزير إن الحكومة توصلت إلى اتفاق نهائى مع شركة جوشى الصينية لانشاء مصنع لانتاج الفايبر جلاس بالسويس باستثمارات 650 مليون دولار ليبدأ الانتاج أكتوبر 2013.

وتوقع صالح أن يبلغ الاستثمار الاجنبى المباشر 2.8 مليار دولار خلال العام المالى الجارى حيث يستحوذ على 10% من الاستثمارات المستهدف ضخها من القطاع الخاص البالغ قيمتها 176 مليار جنيه من الاستثمارات الكلية البالغة 276 مليارجنيه.

lqRmi.png
 
أعلى