"إيراس" التركية تعتزم استثمار 110 ملايين دولار في مصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تعتزم مجموعة"إيراس" القابضة استثمار نحو 110 ملايين دولار في السوق المصري خاصة في قطاعات المقاولات والبويات والاثاث المصري .

كشف اكين اسكندر المدير الاقليمي للمجموعة، ان "إيراس" تخطط في البداية لاقامة مصنع للبويات بتكلفة 10 ملايين دولار وتوجية الانتاج للسوق المحلي والتصدير للدول العربية ودول الكوميسا يعقبة تاسيس شركة مقاولات براسمال 50 مليون دولار للمنافسة علي جميع المشاريع التي ستطرح في مصر كما ستقيم في وقت لاحق مصنعا للاثاث والاخشاب.. وذلك حسبما ذكرت جريدة "البورصة".

وأكد أن الشركة تدرس حالياً السوق المصرى وسيعقبها البدء فى إنشاء مصنع للبويات بتكلفة 10 ملايين دولار ويصدر جزءاً من منتجاته إلى دول الكوميسا والعربية خاصة الأسواق الليبية والعراقية.

وأكد أن المجموعة ترحب بدخول شريك مصرى استراتيجى فى المصنع الجديد بحصة، نظراً لعدم خبرة المجموعة الكافية للعمل فى السوق المصري، مضيفاً ان الشركة تبحث حالياً عن موزع لتسويق منتجاتها من البويات والتعرف عليها من قبل التجار والمستهلك المصرى قبل البدء فى عمليات إنتاج المصنع الجديد فى مصر.

وقال إسكندر إن الشركة ستضيف روائح زكية فى منتجات مصنع البويات الجديد تستمر حتى 60 يوما بعد الانتهاء من عمليات الدهان على الحوائط بدلاً من الروائح الكيماوية المصاحبة لعملية الطلاء.

وأكد أنه فور الانتهاء من مصنع البويات سوف نبدأ فى إنشاء شركة مقاولات وإنشاءات باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار، وسوف ننافس على معظم المناقصات بالسوق المصرى سواء كانت إسكاناً متميزاً أو متوسطاً.

وقال إنه فور الانتهاء من إنشاء شركة المقاولات سنبدأ فى إقامة مصنع للأثاث والأخشاب بتكلفة 50 مليون دولار، وسيتم استيراد الأخشاب من تركيا وتصنيعها فى مصر وتصديرها إلى بعض الدول الأوروبية والعربية، بالإضافة إلى السوق المصرى.

وأكد أنه التقى مؤخراً مسئولى اتحادى المقاولين والصناعات المصرى للحصول على المعلومات الكافية عن سوق المقاولات والأثاث المصرى قبل البدء فى تنفيذ المشاريع.

وأشار إلى أن تكلفة إنشاء مصنع وتشغيله فى مصر أرخص من تركيا، خاصة أن تكلفة الغاز التركى ترتفع على المصرى بنحو 10 أضعاف، بالإضافة إلى العمالة المصرية الرخيصة.

وكشف عن استعداد المجموعة لطرح %25 من أسهمها فى البورصة التركية بداية شهر يناير المقبل بعد الانتهاء من تقييم المجموعة بنحو 900 مليون دولار من قبل إحدى الشركات العالمية.

وأضاف أن الهدف من عملية الطرح هى تقدم المجموعة خطوة لتكون ضمن كبرى الشركات العالمية فى مجالاتها، مشيراً إلى ان المجموعة تضم 12 شركة شقيقة تعمل فى مجالات مختلفة وأبرزها إيرس للمقاولات، وإيرس للبويات، وإيرس للتعدين، وإيراس للسياحة التى تتبعها مجموعة فنادق جراند إيراس، وإيراس للأخشاب، وإيراس لكرة القدم، وإيراس للإنتاج السينمائى والتليفزيونى، ومدرسة إيراس سكول للتعليم الثانوى.

واكد أن الشركة تخطط للتوسعات داخل تركيا مطلع عام 2013، وتتضمن إنشاء مصنع لإنتاج الأسمنت يبدأ الإنتاج خلال عام 2014، ويعقبها البدء فى إنشاء مصنع لإنتاج السيراميك ويصدر جزءا كبيرا من إنتاجه إلى الدول العربية ويطرح الجزء الآخر فى السوق التركى.

وقال إن الشركة نجحت فى الفوز بعدد من المناقصات بتركيا مؤخراً، خاصة بتنفيذ عدد من المولات والفيلل السياحية الفاخرة.

وأوضح أن المجموعة تستهدف الوصول بحجم استثمارات شركة إيراس للعقارات بنهاية العام الحالى إلى 500 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضى التى بلغت 450 مليون دولار منها 350 مليونا استثمارات خارجية فقط، متوقعاً أن يرتفع حجم استثمارات شركة إيراس للبويات بنهاية العام إلى 18 مليون دولار، مقارنة بـ15 مليوناً العام الماضى.

وأشار إلى أن المجموعة تمتلك مصنعاً بالسوق الليبى لإنتاج البويات بشراكة ليبية، بالإضافة إلى مصنع بالعراق بشراكة عراقية بحصة 60%.

وطالب الحكومة المصرية بتقديم تسهيلات للمستثمرين الأتراك خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن هناك عدداً كبيراً من الشركات التى تتعامل معها المجموعة ترغب فى العمل بالسوق المصرى ولكنها تتراجع بسبب عدم وجود تسهيلات كافية للمستثمرين الأجانب، خاصة سعر الأراضى.

أشار إلى أن الأحداث السياسية فى مصر والتى صاحبت الثورة دفعت عدداً كبيراً من الاستثمارات التركية إلى الهروب خارج السوق المصرى.
المصدر: مباشر
 
أعلى