تراجع العائد يُغرى «المالية» لبيع أذون خزانة بـ640 مليون يورو

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
طرحت وزارة المالية ـ أمس ـ أذون خزانة باليورو للمرة الثانية فى ثلاثة أشهر.قالت الوزارة على موقعها الالكترونى إنها باعت أذوناً بقيمة 640.2 مليون يورو «813.4 مليون دولار» لأجل عام.

كانت الوزارة قد طرحت أول إصداراتها بالعملة الأوروبية فى أغسطس الماضى وباعت خلالها أذوناً بقيمة 400 مليون دولار.

تراجع العائد على الإصدار الثانى عن نظيره فى الإصدار الأول وبلغ متوسط العائد 2.548% مقابل 3.26% فى إصدار أغسطس.. وذلك حسبما ذكرت جريدة "البورصة".

شهد الإصدار إقبالاً كبيراً من المتعاملين الرئيسيين الذين تجاوزت عروضهم القيمة المطلوبة، وهو ما دفع وزارة المالية لقبول عروض بقيمة 640.2 مليون يورو بدلاً من القيمة الأصلية التى طلبتها البالغة 400 مليون يورو.

قال هيثم عبدالفتاح، رئيس قطاع الخزانة ببنك التنمية الصناعية والعمال المصرى إن السبب فى تزايد الاقبال على الاكتتاب فى أذون اليورو هو مستوى العائد عليها قياسا إلى المستويات الأخرى المتاحة فى السوق وصعوبة وجود استثمارات قصيرة الأجل باليورو حالياً.

تعمل الحكومة على الحصول على تمويلات محدودة التكلفة قدر الامكان، وتتفاوض حالياً للحصول قروض دولية تزيد على 16 مليار دولار بحسب تقديرات البنك المركزى.

يبلغ العائد على الأذون المحلية أجل سنة 12.9% وفقاً لآخر المزادات التى عقدها البنك المركزى وهو مستوى مرتفع مقارنة بالعائد على الأذون الدولارية أو بالعملة الأوروبية.

من جانبه، قال مسئول خزانة بأحد البنوك الخاصة إن السبب فى ارتفاع تغطية أذون الخزانة باليورو التى طرحتها المالية هو ارتفاع مخاطر التعامل مع الدول الأوروبية، نظراً للتأثيرات السلبية التى خلفتها أزمة دول اليورو، مشيراً إلى ان العائد على أذون اليورو مرتفع مقارنة بالعوائد فى
الخارج والتى وصلت إلى صفر بالمائة، كما انها مضمونة من الحكومة وقصيرة الأجل تمثل مميزات نسبية وتعتبر فرصة جيدة أمام المؤسسات المالية.

بلغ أدنى سعر للفائدة التى عرضتها البنوك أمس 2.18% وأعلى سعر 2.59%.

lqRmi.png
 
أعلى