مفاوضات مع جهات اجنبية للمساهمة فى زيادة رؤوس اموال شركات الكيماوية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية رفض الكشف عن هويته ان الشركة تدرس حاليا اجراء تعديلات جوهرية على هيكل مساهمات الشركات التابعة عبر دمج بعض الشركات وتاسيس تحالفات مع شركات عالمية عن طريق زيادة رؤوس الاموال شركات قائمة وضخ استثمارات جديدة .

اضاف ان القابضة الكيماوية تعمل حاليا على اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لدمج شركة مطابع محرم فى الشركة الشرقية للدخان بهدف التخلص من خسائر الشركة الاولى .

اكد المصدر ان مطابع محرم تعانى عدم القدرة على تسويق منتجاتها مقارنة بالمنتجات المستوردة من الخارج خاصة فى ظل ارتفاع تكاليف الانتاج والخامات التى تتولى الشركة انتاجها لصناعة الورق الى جانب تدهور الحالة الفنية للالات والمعدات التابعة لها .

اضاف ان كل المنتجات التى تنتجها مطابع محرم تستخدمها الشرقية للدخان مشيرا الى انه بمجرد الانتهاء من عملية الدمج سيتم تطوير جميع المعدات والالات .

اظهر المركز المالى لمطابع محرم خلال العام المالى 2010-2011 تكبدها خسائر تقدر ب 4.2 مليون جم وفقا للبيانات الصادرة عن القابضة الكيماوية فى وقت سابق .
على صعيد متصل قال المصدر ان شركة المواسير الخرسانية سيجورات اتفقت مع احدى الشركات الكورية لاعادة تاهيل مصانعها عن طريق زيادة راس المال بحيث تكون قادرة على منافسة القطاع الخاص .

كانت القابضة الكيماوية قد رصدت خلال فترة ما قبل ثورة 25 يناير 9 مليون جم لمضاعفة خطوط انتاج المصانع التابعة لها وحققت سيجورات ايرادات بقيمة 45 مليون جم خلال العام المالى 2009-2010 بصافى ربح يصل الى 10 مليون جم بينما يصل راس المال العامل بالشركة الى مايقرب من 95.6 مليون جم .

اضاف المصدر ان شركة ناروبين العاملة فى مجال صناعة السيور الناقلة اتفقت مع شركة ساتيل الايطالية لاعادة تاهيل مصنع شبرا التابع لها من خلال زيادة راس المال ونقل خبرة الشركة الايطالية الى السوق المحلية .

كانت ناوربين اعلنت عن نيتها احلال وتجديد الوحدة المنتجة للسيور الناقلة بمصنع شبرا التابع لها بتكلفة استثمارية تقترب من 20 مليون جم يتم تنفيذها خلال العام المالى المقبل .
تستهدف ناروبين من اعمال الاحلال والتجديد تحسين جودة منتجات الشركة بحيث تكون قادرة على منافسة المنتجات العالمية فضلا عن رفع طاقتها الاستيعابية للسيور لتصل الى 1600 طن سنويا بدلا من 900 طن حاليا علما بانه بمجرد الانتهاء من الدراسات الاقتصادية الخاصة بالمشروع سيتم طرح مناقصة عالمية لتنفيذ المشروع .

اضاف المصدر انه لا مجال لتطوير شركات قطاع الاعمال العام بشكل عام والشركات التابعة للقابضة الكيماوية الا من خلال التحالف مع شركات عالمية تمتلك حق المعرفة فى مختلف القطاعات فى ظل عدم قدرة الحكومة على تدبير كامل الاحتياجات المالية اللازمة لاقامة هذه المشروعات .

كانت القابضة الكيماوية تمكنت قبل نحو شهر من تجديد بروتوكول تعاون بين شركة النقل والهندسة التابعة لها وشركة مالتى استيرادا الاندونيسية لتاسيس تحالف خاص باقامة مصنع لانتاج اطارات السيارات باستثمارات تقترب من 400 مليون دولار وتسعى القابضة الكيماوية لتنفيذ استثمارات جديدة بالشركات التابعة لتصل الى نحو 2.7 مليار جم حتى نهاية العام المالى الحالى .

المصدر: جريدة المال
 
أعلى