اسبانيا تقدم عرضا بـ 18 مليار يورو لتنفيذ مشروعات نقل في مصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تبحث الحكومة المصرية عرضا اسبانيا قيمته ‏18‏ مليار يورو لتنفيذ مشروعي القطارين السريع والمعلق‏ لربط‏ ‏خمس محافظات هي‏ الاسكندرية والقاهرة والأقصر وأسوان والبحر الأحمر‏،‏ وفك اختناقات المرور بالعاصمة‏.‏

ويصل طاقم من خبراء الشركة الاسبانية المنفذة “اكسبنيش” إلى القاهرة الأسبوع المقبل لعرض الدراسات التفصيلية للمشروعين على وزير النقل تمهيدا لبحثه من جانب رئيس مجلس الوزراء والبت في العرض.

وصرح وزير النقل الدكتور رشاد المتيني بأن الحكومة تلقت عدة عروض من ايطاليا والصين وكوريا الجنوبية واليابان لتنفيذ المشروعين، ومازلنا ندرس هذه العروض لاختيار الأفضل والأنسب لنا.

وقال لا نتعجل بتنفيذ مثل هذه المشروعات العملاقة إلا بعد دراستها دراسة وافية خاصة أن كل دولة لها تكنولوجيا مختلفة، ودراسة جدوى وفق امكاناتها، وفي الوقت نفسه تحقق لها ربحية معينة.

مشيرا إلى أن الأولوية لتدبيرالتمويل هي من ميزانية الدولة أو بالمشاركة مع الأجانب في حالة عجز الدولة عن ذلك.

وأضاف حددنا أهم مناطق الاختناقات في العاصمة بالذات للعمل على حلها عند تنفيذ مشروع القطار المعلق المونوريل، ويتضمن الخط الأول مدينة نصر ومصر الجديدة وربطهما بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، والخط الثاني يشمل الدقي وشوارع السودان و62 يوليو والزمالك وربطها بمدينة 6 أكتوبر عبر المحور.

بالإضافة إلى الخط الثالث بطول الطريق الدائري “59 كيلومترا” مشيرا إلى دراسة تنفيذ القطار المعلق بالاسكندرية.

وأضاف أن القطار المعلق تتم دراسته في اطار تطوير منظومة نقل الركاب ككل بما فيها خطوط السكة الحديد والتي تشهد حاليا تجهيزها بالجيل الثاني من النظم الحديثة في التحكم وأجهزة تهدئة السرعة الاتوماتيكية عند حدوث طارئ أو خلل مفاجئ.

وقال انه يتم الآن تنفيذ مشروع تصميم هذا النظام على جميع خطوط السكة الحديد من الاسكندرية إلى القاهرة ثم إلى أسيوط ثم إلى الاسماعيلية نهاية بأسوان خلال 5 سنوات بتكلفة 4 مليارات جنيه “حوالي 800 مليون دولار تم تحصيلها من البنك الدولي”.

وقال ان منظومة النقل العام يعاد الآن هيكلتها لحل أزمة المرور خاصة في القاهرة، مشيرا إلى انه تقرر تكثيف اعداد اتوبيسات النقل العام العادية وطرح نوعية مميزة منها بسعر تذكرة مرتفع وبنسب وقوف اقل ما يمكن لجذب اصحاب السيارات الملاكي وتقليل اعداد الاخيرة إلى اقل عدد ممكن.

وتمنى ان تبحث الوزارة تسيير اتوبيسات بدروين في المناطق المناسبة لهذا النوع من وسائل النقل التي لا يعترضها كوبري أو اي عارض.

وقال ان الدولة مستمرة في تنفيذ خطوط مترو الانفاق الثالث والرابع خلال السنوات الخمس المقبلة ثم الخامس والسادس بعد ذلك.

ونقلت الاهرام عن الاستشاري الاقتصادي لشركة “اكسبنيش” الاسبانية الدكتور مسلم عبدالله قوله ان الشركة جاهزة للتمويل بمبلغ 18 مليار يورو “8 مليارات للقطار المعلق والـ10 للقطار السريع” والتنفيذ والتصميم والتشغيل والتدريب وفق نظام الـB.O.T.

وقال ان الدراسات اثبتت ان خطوط القطار المعلق الثلاثة ستوفر 7500 وظيفة وكل خط سينقل يوميا مليونا و250 الف راكب، ويبلغ وعدد الركاب في الساعة 63 الفا و840 راكابا وعدد عربات كل قطار 10، وعدد الركاب في كل قطار 3190 راكبا، وهو ما يسهم بشكل كبير في حل أزمة المرور بالقاهرة وربطها بالمدن الجديدة.

وأضاف انه خلال ايام سيصل طاقم من الخبراء الاسبان لدراسة الوضع على ارض الواقع ورفع المساحات وتحديد العوائق لبلورة التصور والتصميم النهائي لاقامة المنظومة المقترحة وفق اماكن الاختناقات المرورية بالعاصمة كما حددتها وزارة النقل.

واوضح ان الدراسات توصي بانشاء قطار معلق في الاسكندرية لربطها ببرج العرب مع الغاء فكرة مترو الانفاق علي اساس ان تكلفة الكيلو متر في الانفاق تمثل 5 اضعاف تكلفة مثيله في المترو المعلق، مشيرا الى ان سرعة الاخير من 30 الى 80 كيلو في الساعة وزمن التقاطر من 3 الى 5 دقائق

كما يمكن استغلال الاراضي تحت القطار وتوسعة الشوارع واقامة اي مشروعات استثمارية ومحطات المونوريل، ويمكن استغلالها كمولات وكدعاية سياحية، كما انه صديق للبيئة.

وقال الدكتور مسلم عبد الله انه تم تكليف “اكسبنيش” بدراسة توصيل القطار المعلق المونوريل بجانب أو داخل الفنادق الكبري لتسهيل نقل السائحين لمنطقة الأهرام وسيتم عرض الدراسة خلال ايام عند حضور الخبراء الفنيين إلي مصر.

واضاف ان الدراسات تتضمن ايضا مشروع القطار السريع من الاسكندرية الى القاهرة ثم الاقصر واسوان والغردقة بطول الف كيلو متر بسرعة من 300 إلى 500 كيلو في الساعة.

مشيرا الى ان الصين تقدمت بعرض لتنفيذ هذا المشروع ايام النظام السابق بتكلفة 100 مليار جنيه ولكننا كشركة اسبانية نتقدم بعرض اقل من 25 ـ 30% اي بتكلفة 70 مليار جنيه فيما يعادل 10 مليار يورو وسيتم عمل خط جديد تماما عن خط السكة الحديد الحالي.

وقال ان المدة الزمنية المتوقع ان يستغرقها القطار السريع من الاسكندرية الى القاهرة 50 دقيقة والى اسوان 3 ساعات ونصف ومن الاسكندرية الى الغردقة 4 ساعات ونصف.

واضاف انه تم عرض هذه المقترحات سواء للقطار السريع او المونوريل في عدة اجتماعات مع المسؤولين المصريين وتم امدادنا ببيانات لاستكمال الدراسات ولوضع التصور النهائي.

مشيرا الى ان الشركة الاسبانية متخصصة في مثل هذه النوعيات من المشروعات ولها سابقة اعمال في اسبانيا وبريطانيا وفنلندا وهونج كونج بالصين والبرتغال.
 
أعلى