الصمت القاتل

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
تضطر أحيانا أن تلتزم الصمت وأنت غير راض عما يدور من حول وماذلك الاكرامة لأناس تكن لهم كل تقدير واحترام ، ولكن تستنكر مايقوله الأحمق بابتسامه يعرف بها قدره وحجمه الحقيقي فيعلم بذلك أنك لاتعيره أي اهتمام لأن مايقوله لايعني لك شيئا ولا يساوي في قاموسك الأدبي والفكري شيئا فيموت بغيظه .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تضطر أحيانا أن تلتزم الصمت وأنت غير راض عما يدور من حول وماذلك الاكرامة لأناس تكن لهم كل تقدير واحترام ، ولكن تستنكر مايقوله الأحمق بابتسامه يعرف بها قدره وحجمه الحقيقي فيعلم بذلك أنك لاتعيره أي اهتمام لأن مايقوله لايعني لك شيئا ولا يساوي في قاموسك الأدبي والفكري شيئا فيموت بغيظه .

اخي الفاضل صبار

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :
- خيركم من خالط الناس وصبر على اذاهم
- تبسمك في وجه اخيك صدقة
- الكلمه الطيبه صدقة

اعتقد لو انك استخدمت الابتسامه بنية الاجر ستكون انت الرابح
لان كلام الاخرين بحماقه هو نوع من قلة العلم والمعرفه ونحن نبتسم حمدا لله على العلم والمعرفه وهذا مايجب ان يفعله معنا من هم افضل علما منا
وهذه سنة الحياة دائما يوجد من هو افضل
المهم ان ننظر الى هذا الحدث على انه جزء طبيعي من الحياة ولا نتفاعل معه
وانت بابتسامتك الرائعه وسعة صدرك .. اكيد ستكون الافضل
الله يسعدك
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
اخي الفاضل صبار

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام :
- خيركم من خالط الناس وصبر على اذاهم
- تبسمك في وجه اخيك صدقة
- الكلمه الطيبه صدقة

اعتقد لو انك استخدمت الابتسامه بنية الاجر ستكون انت الرابح
لان كلام الاخرين بحماقه هو نوع من قلة العلم والمعرفه ونحن نبتسم حمدا لله على العلم والمعرفه وهذا مايجب ان يفعله معنا من هم افضل علما منا
وهذه سنة الحياة دائما يوجد من هو افضل
المهم ان ننظر الى هذا الحدث على انه جزء طبيعي من الحياة ولا نتفاعل معه
وانت بابتسامتك الرائعه وسعة صدرك .. اكيد ستكون الافضل
الله يسعدك
لافض فوك وصدقت وكم تحملنا بفضل الله عزوجل ابتغاء الأجرنسأل الله الكريم الأجر والثبات .
 

تحدي الصعاب

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2011
المشاركات
257
أخي saba)) لك مني جزيل الشكرووافر الإمتنان على طرح موضوع ((الإذاء )) فالكل منا تعرض اللإذاء
سواء كان بالنظر اوبالليسان أوباليد أو ...... أو الى .........الخ ولا شك أن وردود الأفعال تختلف من شخص الي اخر فمنا من تأثرتاثيربالغ وكانت ردود افعاله قوية ومنا من يكتفي بنظرة اوببتسامة ومنا من يترك مجالسة ذلك الشخص الذي تسبب بإذاه ولكن من منا رد بالتي اهي احسن قال تعالى { ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }
من منا عندما تعرض للإذاء يدعو لمن أذاه « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ » لاشك أنا أغلبنا ينتقم لنفسه فيميل جانب المكافأة ، ، ويسلك مسلك المبايعة ، ويدخل فيه : سلم على من يسلم عليك ،فيعتزل الناس الذين تسببوا في إذاه
وقد ذَهَبَ الْعُلَمَاءُ إِلَى أَنَّ أَفْضَلِيَّةَ الْعُزْلَةِ عِنْدَ ظُهُورِ الْفِتَنِ وَفَسَادِ النَّاسِ ، في حال عدم القُدْرَةٌ عَلَى إِزَالَةِ الْفِتْنَةِ ، وَأَمَّا فِي غَيْرِ أَيَّامِ الْفِتْنَةِ فَقَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْمُفَاضَلَةِ بَيْنَ الْعُزْلَةِ وَالاِخْتِلاَطِ وَاحْتَجَّ الْقَائِلُونَ بِأَفْضَلِيَّةِ الْمُخَالَطَةِ : بِأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَمَرَ بِالاِجْتِمَاعِ ، وَحَضَّ عَلَيْهِ ، وَنَهَى عَنِ الاِفْتِرَاقِ وَحَذَّرَ مِنْهُ ، فَقَال تَعَالَى ذِكْرُهُ : { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْل اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا } وَأَعْظَمُ الْمِنَّةِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فِي جَمْعِ الْكَلِمَةِ وَتَأْلِيفِ الْقُلُوبِ مِنْهُمْ فَقَال عَزَّ وَجَل : { وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَْرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ } .
وَقَال سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى : { وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ }
وَقَالُوا : إِنَّ الْمُخَالَطَةَ فِيهَا اكْتِسَابُ الْفَوَائِدِ ، وَشُهُودُ شَعَائِرِ الإِْسْلاَمِ ، وَتَكْثِيرُ سَوَادِ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِيصَال الْخَيْرِ إِلَيْهِمْ وَلَوْ بِعِيَادَةِ الْمَرْضَى ، وَتَشْيِيعِ الْجَنَائِزِ ، وَإِفْشَاءُ السَّلاَمِ ، وَالأَْمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَالتَّعَاوُنُ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ، وَإِعَانَةُ الْمُحْتَاجِ ، وَحُضُورُ جَمَاعَاتِهِمْ ، وَغَيْرُ ذَلِكَ مِمَّا يَقْدِرُ عَلَيْهِ . وَذَهَبَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ إِلَى أَنَّ حُكْمَ الْعُزْلَةِ وَالْمُخَالَطَةِ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلاَفِ الأَْشْخَاصِ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ أَحَدُ الأَْمْرَيْنِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَتَرَجَّحُ فِي حَقِّهِ أَحَدُهُمَا وَنَقَل ابْنُ حَجَرٍ عَنِ الْخَطَّابِيِّ : أَنَّ الْعُزْلَةَ وَالاِخْتِلاَطَ يَخْتَلِفَانِ بِاخْتِلاَفِ مُتَعَلِّقَاتِهِمَا ، فَتُحْمَل الأَْدِلَّةُ الْوَارِدَةُ فِي الْحَضِّ عَلَى الاِجْتِمَاعِ عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِطَاعَةِ الأَْئِمَّةِ وَأُمُورِ الدِّينِ ، وَعَكْسُهَا فِي عَكْسِهِ ، وَأَمَّا الاِجْتِمَاعُ وَالاِفْتِرَاقُ بِالأَْبْدَانِ ، فَمَنْ عَرَفَ الاِكْتِفَاءَ بِنَفْسِهِ فِي حَقِّ مَعَاشِهِ وَمُحَافَظَةِ دِينِهِ ، فَالأَْوْلَى لَهُ الاِنْكِفَافُ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ بِشَرْطِ أَنْ يُحَافِظَ عَلَى الْجَمَاعَةِ وَالسَّلاَمِ وَالرَّدِّ وَحُقُوقِ الْمُسْلِمِينَ مِنَ الْعِيَادَةِ وَشُهُودِ الْجِنَازَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ،وختاما
اسلك مسلك الكرام ،وأدفع بغيرعوض
 
أعلى