نشاط عقارى سكنى

احمد20

عضو نشط
التسجيل
24 أبريل 2011
المشاركات
755
بيعات الإجمالية للعقار بلغت 120 مليون دينار الشهر الماضي

«الوطني»: أداء نشط في «السكني».. و«الاستثماري» يسجل أدنى مستوى منذ عامين


2012/10/01 08:10 م شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0

232892_e.png






21 مليون دينار زيادة في مبيعات «السكني» لتبلغ 77.8 مليوناً

تحسن طفيف لـ«التجاري» بمبيعات بلغت 6.7 ملايين دينار

149 قرضاً سكنياً من بنك التسليف بقيمة 7.2 ملايين دينار


قال الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني عن اداء سوق العقار ان المبيعات شهدت استقرارا خلال شهر أغسطس مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث بلغت المبيعات الاجمالية 120 مليون دينار. ولكن العقار السكني لا يزال يحتفظ بأدائه النشط، بينما شهدت مبيعات القطاع الاستثماري بعض التباطؤ. وبشكل عام، يبدو القطاع العقاري في حالة جيدة في ظل الهدوء الذي كان متوقعا بسبب فترة الاجازات الصيفية وحلول شهر رمضان المبارك في أغسطس. لكن من شأن البيانات المقبلة ان تلقي المزيد من الضوء على استقرار السوق العقاري وما اذا كان متأثرا بالعوامل الموسمية فقط.
< وعلى صعيد القطاع السكني، فقد بلغت قيمة المبيعات خلال شهر أغسطس 77.8 مليون دينار، مرتفعة بواقع 21 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي، بسبب ارتفاع حجم معدل الصفقة الواحدة. ويواصل هذا القطاع أداءه الجيد في ظل تزايد الطلب عليه.

«الاستثماري»

< أما بالنسبة الى القطاع الاستثماري، فقد بلغت قيمة التداولات 35.6 مليون دينار خلال شهر أغسطس، وهو أدنى مستوى له منذ عامين. ويعزى ذلك التراجع الى انخفاض عدد صفقات المباني والتي تشكل الحجم الأكبر من مبيعات القطاع الاستثماري، في حين شهدت الصفقات الأخرى (الشقق السكنية والأراضي) نشاطاً طفيفاً اعتياديا. ومن المفترض ان يشهد هذا القطاع بعض التعافي خلال الأشهر القادمة بعد تلاشي التأثيرات الموسمية. ويلاحظ ان خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بلغ متوسط مبيعات القطاع الاستثماري 102 ملايين دينار شهريا، مقابل 94 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

«التجاري»

< أما القطاع التجاري، فقد بلغت مبيعاته 6.7 ملايين دينار، بتحسن طفيف عن الفترة نفسها من العام الماضي، ولكن دون المتوسط الشهري لهذا العام. ويعتبر العقاري التجاري أكثر تذبذباً من القطاعات الأخرى، ويشهد عددا محدودا من الصفقات شهريا. هذا وقد شهد شهر أغسطس 3 صفقات بمعدل 2.2 مليون دينار للصفقة الواحدة.
< وبالنسبة الى قروض بنك التسليف والادخار، فقد بلغ عدد القروض المقررة خلال شهر أغسطس 149 قرضا سكنيا، بقيمة بلغت 7.2 ملايين دينار، وبانخفاض قدره %26 عن الفترة نفسها من العام الماضي. وقد توزعت القروض المقررة بالتساوي بين القروض المقررة للبناء الجديد وقروض شراء المنازل القائمة وقروض الاضافة والتجديد. وهذا يختلف قليلا من المسار الاعتيادي حيث ان غالبية القروض عادة ما تكون من نصيب تمويل البناء الجديد.
< وكان متوقعاً بأن تشهد مبيعات العقار تباطؤا الى حد ما خلال شهر أغسطس (بسبب ركود سوق العقار خلال شهر رمضان وقلة أيام العمل بسبب فترة العيد)، ومن شأن البيانات المقبلة ان تظهر بعض الانتعاش، وفي الوقت نفسه، ان تلقي المزيد من الضوء على استقرار السوق العقاري في أغسطس ومدى تأثير العوامل الموسمية عليه.
 
أعلى