شركات السمسرة تقترح شراء هامشيا يتوافق مع الشريعة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تقدم عدد من شركات السمسرة باقتراح للهيئة العامة للرقابة المالية تطالب فيه بتطبيق نظام جديد للشراء الهامشى يتوافق مع احكام الشريعة ويرتكز على الية مختلفة فى تحصيل شركات السمسرة تكلفة تمويل عمليات الشراء عبر الهامش.

اقترحت الشركات ان تقوم بتحصيل فائدة متغيرة على العميل بدلا من الفائدة الثابتة المحملة على الاسهم على ان يتم تحديد تفاصيل هذه الالية من خلال احد البنوك التجارية التى تتمتع بالخبرة فى توفير تسهيلات ائتمانية متوافقة مع احكام الشريعة .

يستند الاقتراح الى خيار اخر لتحديد تكلفة التمويل من خلال زيادة العمولة المنفذة على الاسهم المشتراة عبر الشراء الهامشى على ان يتم اغلاق المركز المالى اى بيع الاسهم خلال الجلسة الخامسة من تاريخ الشراء بحد اقصى .

تاتى الالية المقترحة بناء على طلب عدد من المستثمرين الذين يرفضون الحصول على تسهيلات ائتمانية من شركات السمسرة وفقا للنظام الحالى القائم على فائدة ثابتة بجانب انه يساهم فى توفير ادوات تمويل متنوعة لشرائح العملاء المختلفة .

يذكر ان الية الشراء الهامشى تقوم على اقتراض العميل مبلغا من شركة السمسرة التى يتعامل معها بغرض تمويل شراء اسهم على ان تكون استثماراته فى تلك الاسهم ضمانا للمديونية.
المصدر: جريدة المال
 
أعلى