توقعات بارتفاع مبيعات السويدى للكابلات مع تزايد الطلب من ليبيا وقطر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تشير التوقعات إلى أن مبيعات السويدى (SWDY) من الكابلات سترتفع بنسبة 7% خلال عام 2013، مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 157 الف طن، إذ أن تراجع الطلب فى السوق المصرى سيعوض الطلب المتزايد فى كل من قطر وليبيا، كما يتوقع ان تتمكن بقية قطاعات عمل الشركة مثل عمليات تسليم المفتاح، والامتار، والمحولات من الاداء بشكل جيد بصورة افضل من اداء قطاع الكابلات.

قيمت بلتون سهم شركة السويدى للكابلات بحوالى 25.18 جنيه مع التوصية بالاحتفاظ، إذ إنه من المتوقع ان ينخفض مجمل الهامش إلى 13% بعد ان كان عند اعلى مستوياته عند 15 ـ 16% فى 2009 ـ 2010، وذلك بدفع من زيادة المنافسة والضغوط السعرية على انشطة الكابلات والأسلاك.

يرى التقرير ان تسليم المفتاح سيكون الأقدر على تحقيق عوائد اعلى من المتوسط على المدى الطويل، كما ان القطاع معرض لأسواق مرتفعة النمو فى افريقيا.

وتكمن عوامل القوة لدى الشركة فى استقرار الحكومة ووجود استراتيجيات استثمارية طويلة الأجل وتراجع المخاطر الجيوجغرافية فى ليبيا واليمن وخاصة ان هذين السوقين يمثلان 20% من مبيعات الكابلات، كما ان هناك فرصا كبيرة للنمو خاصة ان الشركة تعمل بـ 65% من طاقتها، كما تعتبر الشركة من المستفيدين بزيادة الإنفاق على البنية التحتية فى السوق السعودى.

وتتمثل المخاطر فى قدرة الشركة على تمرير اسعار النحاس الكبيرة إلى عملائها، واستمرار الاضطرابات السياسية فى سوريا، وذلك بالإضافة إلى ان تراجع الإنفاق الحكومى سيكون له تأثير على الشركة خاصة أن 30% من إيراداتها تأتى من السوق المصري، كما ان تذبذب اسعار النحاس سيكون له اثر كبير على موازنة الشركة خاصة ان 60% من اصولها مرتبطة بالنحاس.

قال طارق يحيى، مدير علاقات المستثمرين ان الشركة دخلت فى العديد من المناقصات التى لم تعلن نتيجتها بعد واقتنصت مؤخرا عقد توريد لكابلات متوسطة الجهد مع وزارة الكهرباء بالعراق بقيمة 56 مليون دولار ولمدة عام.

واشارت ديما ابو غزالة المدير المالى بالشركة الى تفاؤلها بالسوق المصرى وتوقعات بفرص النمو فى قطاع الكهرباء خاصة فى ظل بنية تحتية فقيرة جدا فى ذلك القطاع فى مصر مما يعنى مزيدا من الطلب على منتجات الشركة خلال الفترة المقبلة.

واكدت أبو غزالة أن السوق المصرى يستوعب حوالى 40% من منتجات الشركة فى حين تصدر 60% من انتاجها لاغلب دول العالم وخاصة الخليج وأوروبا وافريقيا وذلك فى قطاع الكابلات والأسلاك أما المحولات فيقتصر تصديرها على افريقيا وأوروبا، مؤكدة أن الشركة فى سعى دائم لفتح اسواق جديدة وزيادة نسبة الصادرات والعمل على زيادة الطاقة الانتاجية للاستفادة من التوسع المرتقب فى السوق المحلى.

المصدر: جريدة البورصة
 
أعلى