تعاون مصري ـ سوداني ـ قطري للاستثمار الزراعي

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
وصل إلي العاصمة السودانية الخرطوم الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء ـ بعد تأخر اقلاع طائرته من القاهرة لمدة نصف ساعة بسبب عطل فني ـ ليبدأ مباحثات مهمة مع النائب الأول لرئيس الجمهورية ووزراء المجموعة الاقتصادية‏.‏

وفي إطار تلك الزيارة سيتم بحث إنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيواني مع وزير الثروة الحيوانية السوداني بما يسهم في تطوير وإدخال مصدر جديد لإنتاج اللحوم في مصر, كما سيقابل وزير الزراعة المصري القائمين والمشرفين علي المزرعة النباتية المشتركة في الولاية الشمالية لبحث جميع الاستعدادات والترتيبات النهائية لزراعة مساحة2000 فدان من محصول القمح.

كما تتناول الزيارة بحث كيفية استغلال الأراضي الزراعية في السودان في إطار تعاون مصري سوداني قطري بما يفتح آفاقا جديدة لتوفير فرص عمل للعمالة في البلدين.

يآتي أيضا ضمن أهداف الزيارة ملف الربط البري بن البلدين عن طريق إنشاء منافذ برية علي جانبي نهر النيل حيث يتم حاليا إنشاء نقطة حدودية شرق بحيرة ناصر بالإضافة إلي المعبر الموجود حاليا غرب البحيرة.

كما تهدف الزيارة بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين حيث يقوم وفد من 20 من رجال الأعمال المصريين بمرافقة الوفد الرسمي المصري خاصة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نصف مليار دولار من بين الملفات المطروحة أيضا للبحث مع الجانب السوداني تفعيل مذكرة تفاهم سابقة لإنشاء منطقة صناعية مصرية حرة في السودان تعتمد علي الموارد الطبيعية المتوفرة في السودان كالجلود واللحوم وغيرها من الموارد بما يؤدي الي قيام صناعات غذائية تكميلية تزيد من فرص العمل أمام المصريين والسودانيين.

فيما يفتتح اليوم البنك الأهلي المصري كأول بنك مصري متكامل بالسودان. وصرح هشام عكاشة نائب رئيس البنك الأهلي بأن مجلس إدارة البنك الأهلي في السودان إجتمع الأربعاء لمراجعة تفاصيل ما قبل الإفتتاح الرسمي اليوم ووافق مجلس إدارة البنك علي فتح إعتماد بقيمة 50 مليون دولار لإستيراد قمح للسودان .

كما وافق مجلس الإدارة علي إصدار خطاب ضمان لصالح شركة النصر العامة للمقاولات حسن علام وهي شركة عامة تابعة للدولة قيمته 40 مليون دولار لإنشاء طرق جديدة في السودان تمتد علي 320 كيلو مترا.

وأضاف عكاشة في تصريحات للأهرام بأن مجلس إدارة البنك الأهلي في السودان وافق علي عدد من الصفقات لتمويل التجارة بين البلدين مؤكدا علي الحفاوة الكبيرة التي وجدها البنك الاهلي خلال فترة تأسيسه منذ فبراير 2010 والتي تأخرت بسبب عملية الإستفتاء في السودان وما واكب ثورة 25 يناير حيث وافق مجلس إدارة البنك في يوليو 2012 علي إتخاذ الإجراءات التنفيذية لتأسيس البنك برأسمال 50 مليون دولار بعد أن وافقت السلطات السودانية علي طلب طارق عامر رئيس البنك الأهلي بخفض رأس المال المطلوب إلي النصف.

وأضاف أن البنك قام بشراء حزمة من تقنية المعلومات لتسيير عملياته وفقا للصيرفة الإسلامية المعمول بها في المصارف السودانية.

وأضاف عكاشة أن مجلس إدارة البنك الاهلي في السودان يضم خمسة خبراء من بينهم إثنان من السودان يتمثلان في الرئيس وعضو, كما يعمل بالبنك35 موظفا منهم عشرة موظفين مصريين لنقل الثقافة وتحقيق التناغم في الإجراءات وفقا لمعايير البنك الأهلي المصري .

وقال إن البنك الأهلي في السودان سيعمل أيضا علي تمويل التجارة الخارجية السودانية بأفضل الشروط من خلال انتشار فروعه حول العالم وأهمها فرع شنغهاي بالصين الذي يمثل أهم سوق واردات بالنسبة للسودان.

وأكد عكاشة أن البنك سيكون معبرا لتحويلات المصريين العاملين في السودان والشركات المصرية العاملة هناك والتي تتجاوز عدد الـ35 شركة وأهم هذه الشركات مصر للطيران التي توجه ثلاث رحلات يوميا للسودان خاصة أن مصر الآن معبر للعالم أجمع.

المصدر : جريدة الاهرام
 
أعلى