البورصة تدرس تخفيض فترة إيقاف الأسهم لمدة نصف ساعة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تدرس البورصة المصرية تخفيض فترة إيقاف التعامل على الأسهم نتيجة التغير فى أسعارها، حيث تقوم البورصة يإيقاف التعامل على السهم لمدة نصف ساعة إذا حدث تغير فى سعره لأى سبب من الأسباب.

وقال مصدر مسئول بالبورصة لـ"بوابة الأهرم " إنه يجرى حاليا إجراء تجارب على إيقاف الأسهم لمدة 5 دقائق بدلا من نصف ساعة، لمتابعة الآثار الناتجة عن تقليل فترة الإيقاف، مشيرًا إلى أن ذلك يتم بالتزامن مع التجارب على تعديل أثار إقفال الأسهم بالبورصة المصرية.

من جانبه قال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إن التقارير والدراسات التي أشرف عليها قطاع الدراسات بالجمعية، تؤكد ضرورة وجود تعديلات علي منهجية عمل آلية إيقاف التعامل نتيجة التغير في السعر بالبورصة المصرية حيث ظهر إلينا قدره السوق علي إعادة ضبط تداولاته بما يضمن استمرار سير عمليات التداول واستيعاب المتغيرات السعرية.

وأضاف عادل، أن الفحص لعمليات الوقف لمدة نصف ساعة خلال الأثني عشر شهر الأخيرة أثبت أنه لم تحدث سوي عدد محدود من التغير في الاتجاه لتداولات السهم الذي تم إيقافه بعد إعادة التداول عليه نتيجة تجاوزه الحد السعري 5% .

واقترح ضرورة تخفيض فترة إيقاف التداول عند تجاوز الحد السعري لتصبح 10 دقائق بدلا من 30 دقيقة كما هو متبع حاليًا، وذلك بالنظر إلي فترة التداول ومتوسط عدد العمليات المنفذة علي كل سهم يوميا مما يجعل تخفيض زمن فترة الايقاف أكثر تناسبا مع الوضع الحالي للتداولات بالبورصة المصرية و بما يتماشي مع فترة الايقاف المتبعة حاليًا بالنسبة للاحداث الجوهرية.

وأوضح أنه حال تطبيق ذلك فإنه من المتوقع تحجيم أي آثار سلبية محتملة على سيولة السوق وسرعة استجابته للتغير في المعلومات الحقيقية حول الأحداث الجوهرية.

وأضاف أن طول فترة الإيقاف الحالية، والتي تمثل 12.5% من زمن جلسة التداول، يؤثر علي سيولة السوق وقيم وحجم التداول مما يستدعي إعادة النظر في طول فترة الإيقاف مرة أخري.

المصدر : بوابة الاهرام
 
أعلى