متابعة الملكيات المعلنة للهيئات والمؤسسات الحكومية في سوق الكويت للأوراق المالية

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بنسبة تراجع 9.5 % خلال 2012

302 مليون دينار خسائر الحكومة في البورصة


محمد مصطفى



"هيئة الاستثمار" أكبر الخاسرين بواقع 211 مليوناً
تنوع محفظة "التأمينات" يقلص خسائرها إلى 47 مليوناً
"الخطوط الكويتية" الرابح الوحيد بواقع 11 مليوناً
"القصر" تخسر 26 مليوناً و"الأوقاف" 18 مليونا و"البترول" 9 ملايين

خسرت الاستثمارات الحكومية المباشرة في سوق الكويت للأوراق المالية حوالي 302 مليون دينار من قيمتها السوقية خلال العام الماضي، بعد أن تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للأسهم التابعة لعدد من الهيئات الحكومية إلى 3.1 مليارات دينار بنهاية تداولات العام الماضي، بعد أن كانت 3.4 مليارات دينار في نهاية 2011، بنسبة تراجع بلغت 9.5 بالمئة.
وتستحوذ 6 جهات حكومية، هي الهيئة العامة للاستثمار، وأمانة الأوقاف، وشؤون القصر، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، والخطوط الجوية الكويتية، ومؤسسة البترول على 6.5 مليارات سهم من أسهم ما يزيد عن 30 شركة مدرجة في البورصة.
وتأثرت هذه الاستثمارات التي تتميز بطابع الاستثماري بانخفاض القيمة السوقية للبورصة خلال العام الماضي، رغم الجهود الحكومية التي بذلتها للحفاظ على تماسك السوق ودعم القيمة السوقية من خلال ضخ الأموال الحكومية إلى السوق عبر المحفظة الوطنية.
ولم تسلم الحكومة من تجرع كأس الخسارة التي غرقت فيه الشركات الخاصة منذ اندلاع الأزمة العالمية، لكن الملاءة الحكومية ونهجها الاستثماري، جعل خسائرها غير محققة وان كانت مسجلة في قوائمها المالية.
نزيف الهيئة
سجلت استثمارات الهيئة العامة للاستثمار أعلى الخسائر بين الاستثمارات الحكومية، بعد أن فقدت 211 مليون دينار من قيمتها بنسبة تراجع تجاوزت الـ 10 بالمئة، لتستقر القيمة السوقية لأسهم الهيئة عند 1.7 مليار دينار بنهاية العام الماضي، مقارنة مع 1.9 مليار دينار كانت قيمتها في نهاية 2011.
ورغم تمركز استثمارات الهيئة في 7 شركات فقط إلى أن نسبة مساهمتها في هذه الشركات مرتفعة، جعلت الهيئة تستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية بنسبة 55 بالمئة من جملة هذه الاستثمارات.
ودفع التراجع القوي للقيمة السوقية للأسهم القيادية التي تمللك الهيئة حصصا مؤثرة منها وعلى رأسها سهم زين وبيتك والخليج إلى ارتفاع الخسارة، وبشكل عام تعرضت جميع استثمارات الهيئة للخسارة عدا سهم أسمنت الكويت الذي ظل محافظا على قيمته السوقية دون تغير خلال العام الماضي.
وتمكنت الهيئة العامة للاستثمار خلال العام الماضي، من أتمام صفقة بيع حصتها في شركة الوطنية للاتصالات لتجني بذلك أرباحا جيدة من وراء هذه الصفقة تجاوزت الـ 300 مليون دينار، وأن كان البعض لمها على التفريط في مثل هذه الأصول المربحة ذات العوائد الجيدة.
خسائر التأمينات
رغم توسع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في مساهمتها بالشركات المدرجة، كونها مساهمة في حوالي 30 شركة، إلا أن حصتها من إجمالي قيمة الاستثمارات الحكومية لم تتجاوز 28 بالمئة إلى ما يعادل نصف استثمارات الهيئة العامة للاستثمار.
ودفع تنوع استثمارات التأمينات الاجتماعية إلى تقليص حجم الخسائر مقارنة بخسارة الهيئة، حيث بلغت خسائرها 47 مليون دينار، بعد أن تراجعت القيمة السوقية للأسهم التابعة للمؤسسة إلى 895 مليون دينار بنهاية العام الماضي، مقارنة مع 943 مليون دينار في نهاية 2011، بنسبة تراجع بلغت 5 بالمئة.
وساعد ارتفاع القيمة السوقية لـ 4 أسهم تابعة للتأمينات على تقليص حجم الخسائر، وإن كانت باقي الاستثمارات منيت بخسائر قوية، فضلا عما تكبدته من خسائر في سهم جلوبل الموقوف عن التداول، وتتجه إدارة السوق لشطب السهم من التداول بعد الخسارة الكبيرة التي حلت على الشركة ووقفها مع الدائنين.
نتائج متفاوتة
وفي المجمل سجلت باقي الجهات الحكومية خسائر متفاوتة في البورصة، حيث خسرت أمانة الأوقاف 18 مليون دينار، وخسرت شؤون القصر 26 مليون دينار، في حين زادت خسائر مؤسسة البترول عن 9 ملايين دينار.
في المقابل نجحت الشركات التابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وهي شركة ألافكو والأنظمة الآلية والمشاعر، والتي تمتلك المؤسسة نسبا كبيرة من أسهم هذه الشركة من تحقيق نمو في القيمة السوقية بلغت نسبته 30 بالمئة، لتتجاوز أرباح المؤسسة من هذه الاستثمارات حاجز الـ 11 مليون دينار.
------------------------------------------------
"التأمينات" تتخارج وتستحوذ
زادت مؤسسة التأمينات الاجتماعية من حصتها في بنك الكويت الدولي، وإن كانت نسبة الزيادة بشكل طفيف، في حين فضلت المؤسسة التخارج من استثماراتها في يوباك، وتبقي استثماراتها معلقة في غلوبل الموقوفة عن التداول وتواجه أزمة مالية طاحنة.
-----------------------------------------------
صفقة رابحة
ربحت الهيئة العامة للاستثمار حوالي 300 مليون دينار من صفقة بيع الوطنية للاتصالات في العام الماضي، وإن كان البعض اتهم الهيئة بالتفريط في الأصول الجيدة ذات العوائد المجزية.


المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 30-1-2013
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليل تفصيلي للملكيات المعلنة للهيئة العامة للاستثمار كما في 2013.01.31
وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليل تفصيلي للملكيات المعلنة للأمانة العامة للأوقاف كما في 2013.01.31
وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليل تفصيلي للملكيات المعلنة للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية كما في 2013.01.31
وللتفاصيل على الرابط
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تسلم ايدك الجمان ، الله يفتحها بوجهك وين ماتروح

يارب الجمان يصير وزير التجارة ، ياعزيز ياقدير

انا من غيرك اضيع الجمان ، من بعد الله

جزيت خيراً وفي ميزان حسناتك إن شاءالله
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
وزير المالية أعلن عن تشكيلها ورفع تقريرها خلال أسبوعين
تحقيق في تخارج «التأمينات»

كونا- أعلن وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، أمس الجمعة، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في ما أثاره عدد من النواب من ملاحظات حول عملية تخارج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من شركة «إياس» للتعليم الأكاديمي والتقني المحلية.
وقال الوزير الحجرف في بيان صحفي، أن "للمال العام حرمة وأننا مؤتمنون عليه ولن نسمح أبدا بأي تجاوز أو عبث أو فساد وسنكون بالمرصاد لكل من يثبت تطاوله على المال العام، وسنتخذ جميع الإجراءات القانونية بحق التجاوزات أيا كان مصدرها".
وأضاف «إننا نقدر ونحترم أراء النواب في ما أثاروه، وإن جميع الملاحظات هي محل نظر، ونؤكد حرصنا الكامل على حماية الأموال العامة، والتصدي لكل محاولات التعدي عليه في أي شكل من الأشكال».
واوضح أن «تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول صفقة بيع حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في «إياس» يأتي للوقوف على كل ما تم إثارته ودراسته من جميع الجوانب، وتقديم التوصيات على أن تنتهي اللجنة من رفع تقريرها خلال أسبوعين».
 
أعلى