مصر تستهدف جذب 30 مليار دولار استثمارات لتحقيق معدل نمو أكثر من 4.5%

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
صرح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن خطة التنمية الاقتصادية لمصر للعام الحالي، تستهدف جذب 171 مليار جنيه أي نحو 30 مليار دولار للمساهمة في تحقيق معل نمو يتعدي الـ4.5% بما يسهم في امتصاص جزء من البطالة والتي سجلت معدل 13% الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها أمس باسطنبول الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية لشئون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي والذي رأس الوفد المصري، والذي ضم أيضاً الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور ممتاز السعيد وزير المالية، وقد رأس الجانب التركي السيد على بابا جان نائب رئيس الوزراء التركي.

وقال العربي، أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وفي جميع المجالات، سواء الطاقة أو الصناعة أو الخدمات أو مشروعات التنمية الزراعية والسياحية أو في التحالف بين الدولتين لاستخدام أسواق كلا منهما كنقطة انطلاق للأسواق المجاورة.

كما طالب من تركيا أن توفر فرصة للمنتجات المصرية لتعزيز تواجدها في أسواق الدول الإسلامية التي كانت جزء من الاتحاد السوفيتي السابق، مضيفاً أن مصر يمكنها بالمثل أن تكون بوابة عبور للأسواق الأفريقية امام الصادرات التركية.

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية، عن الاتفاق مع تركيا علي تقديمها حزمة مساعدات لمصر بقيمة 2 مليار دولار، لاستخدامها في دعم احتياطي مصر من النقد الأجنبي وتمويل مشروعات البنية الأساسية بما يسهم في تعزيز أوضاع الاقتصاد المصري ومساعدته علي استعادة الاستقرار ومعاودة النمو.

وأشار وزير المالية إلي أن المباحثات تناولت أيضاً التطورات الاقتصادية فى مصر وتركيا وسبل دعم التعاون بين البلدين في جميع المجالات خاصة تنمية التبادل التجاري وتعظيم فرص الصادرات المصرية لتركيا بجانب فرص الاستثمار المتاحة بالاقتصاد المصري.

كما عرض وزير المالية 15 مشروعاً تستهدف الحكومة المصرية إقامتها بأسلوب المشاركة مع القطاع الخاص، تزيد استثماراتها علي 8.5 مليار دولار في عدد من القطاعات الصناعية والخدمية أبرزها مشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي وتطوير عدد من المستشفيات والطرق.
 
أعلى