وزير الصناعة: الحكومة تدرس العديد من المشروعات الإستراتيجية.. و 743 شركة أمريكية تعمل بمصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
أكد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية استراتيجية تقوم علي تبادل المصالح وتحقيق التعاون الوثيق بين البلدين على جميع المستويات.

وأشار إلى أهمية تعظيم الاستفادة من اتفاقيات الشراكة والاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين والتي تستهدف دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة باعتبار الولايات المتحدة الامريكية أهم حليف لمصر علي المستوي الدولي.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال لقائه بوفد رجال الأعمال الأمريكيين، اليوم الإثنين، والذي يضم 117 رجل أعمال يمثلون 50 شركة أمريكية تعمل في مختلف المجالات وبمشاركة توماس نايدس مساعد وزير الخارجية الأمريكي ومايكل فورمان مساعد الرئيس الأمريكى لشئون الأمن القومى ومستشار الرئيس للاقتصاد الدولى وستيفين فارس رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي وجمال محرم رئيس غرفة التجارة الأمريكية وآن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة.

وقال الوزير إن لقاءه بالوفد الامريكي يأتي في مرحلة مهمة في تاريخ مصر حيث تأتي بعد فترة قصيرة من إجراء أول انتخابات رئاسية ديمقراطية وذلك بعد ثورة يناير والتي دخلت بمصر لمستقبل واعد قائم علي الحرية والديمقراطية والشفافية والحكم الرشيد، مشيرًا إلي أن الثورة سيكون لها دور كبير في تحسين مستقبل مصر الاقتصادي وتحقيق الرفاهية لكل المصريين.

وأضاف أن الحكومة حريصة علي المضى قدمًا في سياسات الإصلاح الاقتصادي بهدف خلق المزيد من فرص العمل وذلك من خلال إنشاء المزيد من المشروعات القومية وتطوير برامج التدريب المهني للوفاء باحتياجات سوق العمل، فضلاً عن تحسين منظومة مؤسسات الأسواق الداخلية، وتشجيع دور القطاع الخاص في النهوض بالاقتصاد المصري.

وكشف الوزير أن الحكومة تدرس حاليًا عددًا من المشروعات القومية والتي من شأنها توفير المزيد من فرص العمل وزيادة معدلات النمو، مشيرا الي أن تلك المشروعات تتضمن "ممر التنمية" و"شرق بورسعيد" و"تنمية شمال ووسط سيناء" و"الإسكان الشعبي" و"تحديث نظم الري" و"إنشاء 14 مصنع جديد للأسمنت"فضلاً عن تبني سياسات جديدة لإدارة الثروة والأصول.

وقال الوزير إن الولايات المتحدة تعتبر واحدة من أهم الشركات التجاريين لمصر وذلك علي الرغم من انخفاض معدلات التبادل التجاري بين البلدين عام 2010 بنسبة 10% لتبلغ 8.2 مليار دولار منها 2.1 مليار دولار صادرات مصرية و6.1 مليار دولار واردات ، مشيرًا الي أن حجم الاستثمارات الامريكية في السوق المصرية ظل ثابتًا عند 14.6 مليار دولار تمثل 24% من اجمالي الاستثمارات الامريكية في القارة الإفريقية حيث توجد 743 شركة امريكية تعمل بمصر في مجالات الانشاء والنقل وتكنولوجيا المعلومات والمنتجات الدوائية والخدمات المالية.

من جانبه أشار جمال محرم رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إلى أنه لأول مرة في تاريخ الغرفة تستضيف مثل ذلك العدد في وفد واحد، كما أنها المرة الأولي التي يجمع وفد أمريكي خارج الولايات المتحدة ذلك الكم من كبار رجال الأعمال والذين يعملون جميعًا بمجالات الاستثمار المباشر مما يدل علي حرصهم ونيتهم لضخ أموال وإستثمارات جديدة في السوق المصرية.

كما أكد محرم حرص الغرفة للتواصل مع الوزارة والمشاركة الفعالة لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية خلال المرحلة المقبلة.

وقال ستيف فارس، رئيس مجلس الأعمال "المصرى- الأمريكى رئيس شركة أباتشى، إن الهدف من زيارة الوفد تعميق العلاقات التجارية بين مصر وأمريكا وفتح مجالات أوسع لزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر خلال المرحله المقبلة وهو ما يؤكده تواجد كل هذا الكم الكبيرمن رجال الأعمال الأمريكيين، لافتًا إلى اقتناعهم الكامل بقدرة مصر على النهوض باقتصادها خلال الفترة القريبة المقبلة.

المصدر : بوابة الاهرام
 
أعلى