العالم الاسلامي يعزي الكويت في الشيخ السبت

dr.saad

موقوف
التسجيل
9 أكتوبر 2010
المشاركات
92
لم يكن رحيل الشيخ عبدالله بن خلف السبت بالأمر الهين لا على الحركة الدعوية الإسلامية ولا على طلبة علمه، فقد أجمع الكل على ان رحيله يمثل الفاجعة، معتبرين أن رحيل رجل بحجم وقدر وعلم الشيخ السبت له وقع الكارثة على أنفس محبيه.أنشأ الشيخ السبت أول مكتبة سلفية تهدف لطباعة الرسائل التي تحيي منهج السلف الصالح وتدعو للتمسك بالكتاب والسنّة وأسمى المكتبة بالحكمة ثم غيّرها الى الدار السلفية وطبع لكبار العلماء كالشيخ ابن باز والألباني والأشقر، رحمهم الله تعالى.
أهل الكويت عرفوا الشيخ عبدالله السبت في بداية السبعينيات متطوعا متجولا في مساجدها يلقي المحاضرات والدروس في الفقه والعقيدة والحديث وغيرها محتسبا الأجر والمثوبة من الله تعالى داعيا الناس الى التمسك بالمنهج الصحيح.
كانت له جولات علمية دعوية لشتى دول العالم لإلقاء المحاضرات وتوعية الناس بأمور دينهم في الهند وتركيا وماليزيا وأغلب الدول العربية. وله محاضرات قيمة تأصيلية في العقيدة والمنهج لا يستغني عنها طلاب العلم وبعضها فرغت وطبعت ككتيبات، وكذلك له بعض المؤلفات في العقيدة والدعوة من أشهرها مختصر مدارج السالكين لابن القيم في مجلد. وكان له اهتمام كبير رحمه الله بالجاليات ودعوة الأجانب وله أسلوب جميل في تحبيبهم في الإسلام والتركيز على العقيدة ومبادئ الإسلام واللغة العربية، وكان يحرص أشد الحرص على جمع الصدقات والزكوات لمساعدة المحتاجين منهم.
كما انه له اتصالات كبيرة بالدعاة وكان شخصيا يتصل بي بين الحين والآخر وله فضل كبير علي بعد الله تعالى ويتعاهد الدعاة بالنصح والحكمة وكان متابعا جيدا لمقالات الدعاة ويطلب منهم توضيح المنهج الصحيح والثبات عليه ومحاربة الغلو والتكفير، وأهمية طاعة ولاة الأمر من خلال الأدلة من الكتاب والسنّة والمنهج السلفي الصحيح.
ويقدم أسلوبا جميلا ومقنعا وقويا في محاضراته ومناظراته يستميل الحضور والسامعين بقوة حججه وطرحه وأدلته ولغته الجميلة». وبحسب ما ذكر د.فرحان بن عبيد الشري، فإن دعوته الداخلية سواء في الكويت أو في الإمارات العربية كان يحرص على نقلها بلغات المقيمين، وروى عنه الشري انه في إحدى المرات طلب ترجمة كتب باللغة الصينية لعدد من الجالية الصينية في الإمارات، وبعد شهرين اتصل الشيخ السبت بالشري طالبا منه بناء مسجد في المدينة العمالية الخاصة التي يسكن فيها العمال الصينيون بعد ان أسلم الآلاف منهم.

وأجمع أصدقاؤه وطلبة علمه على ان دعوة الشيخ السبت انطلقت منذ ستينيات القرن الماضي في منطقة الفيحاء، وقال عنه الشيخ حاي الحاي انه كان له الفضل في معرفته بالدعوة السلفية التي كان الشيخ الراحل السبت أحد فرسانها، في حين وصف د.راشد العليمي وفاة السبت بالفاجعة، اما الشيخ عواد الفريجان فاعتبر انه همزة الوصل التي تجمع بين كل الجماعات السلفية في أنحاء العالم.
وقال الشيخ حاي الحاي «كان أول لقاء لي مع الشيخ عبدالله السبت رحمه الله عام 1969، عندما وفقني ربي أن أصلي في مسجد الإما م أحمد بن حنبل في الفيحاء، فأحضر حلقته العلمية، حيث رحب بي وهو يشرح كتاب «الاعتصام للحافظ أبي إسحاق الشاطبي»، ومن ذلك الوقت حرصت على دروسه في مسجد الشيخ خلف الدحيان بالفيحاء، فللشيخ أبي معاوية رحمه الله في الفضل بعد الله في معرفتي بالدعوة السلفية، وكان رحمه الله يحثني على طلب العلم الشرعي المستمد من الكتاب والسنة».
وتابع الحاي حديثه قائلا «وكان الشيخ أبومعاوية أول شيخ سلفي ألتقي معه وأسمع منه وهو من أوائل من نشر الدعوة السلفية في الكويت، بل الحق والانصاف أنه أول الدعاة الذين نشروا الدعوة السلفية بأصولها وقواعدها والذب عنها والجهاد في نشرها وتقريرها».
أما الشيخ د.ناظم المسباح فقال راثيا: فضيلة الشيخ عبدالله السبت عالم جليل أعانه الله تعالى على نشر ما حباه به الله من علم، وهو من اوائل المساهمين في نشر الدعوة السلفية في الكويت اعطى من وقته ومن جهده ومن علمه، وانا الذي أرثيه ان كنت حسنة عند الناس، فأنا حسنة من حسناته، فهو الذي دعاني للتجمع السلفي كما ساهم في نشر علم ائمة السلفيين في عصرنا الحالي كالالباني وابن باز وبن عثيمين، فقد بذل جهودا عظيمة في نشر علم هؤلاء الائمة، وكانت علاقتي به رفيق درب تعاونا معه في الدعوة الطيبة المباركة وهو رجل داعية الى الله وكان حريصا على المنهج السلفي من ان يميع من قبل الآخرين، نسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منه وان يجعل مثواه الجنة.
من جهته، قال د.وائل الحساوي خلال تقرير نشرته صحيفة الأنباء الكويتية: لا شك أن فقدان الشيخ عبدالله السبت شيء محزن بشكل كبير وان هذا الرجل كانت له بصمات واضحة على مسار الدعوة ليست في الكويت فقط ولكن في جميع بلدان العالم الاسلامي، وكان من الشيوخ القلائل الذين اسسوا الدعوة السلفية في الكويت ورسخ كثيرا من القضايا الاساسية التي تتبناها هذه الدعوة، وقد عشت معه سنوات طويلة استفدت منها الكثير، وقد اثرى الساحة في العديد من الاشرطة والمؤلفات الاسلامية التي تؤصل المفاهيم الاسلامية، وقد حزنت اشد الحزن على وفاته ولكن قدر الله ان يصطفي من يشاء برحمته ونرجو الله ان يكون مات على الشهادة لأنه عانى من المرض سنوات طويلة.
 

دربك أخضر 2

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2010
المشاركات
1,061
الله يتقبل عنده ويرحمه رحمة واسعه ويسكنه فى جناته الفردوس اللهم آمين
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
لاحول ولاقوة الا بالله ان لله وان اليه راجعون
اللهم أرحمه وأغفر له وتجاوز عنه .... نعزي اهله بمصابهم ونعزي انفسنا والكويت ولا نقول الا مايرضي ربنا .
 
أعلى