"النجار":‏ اتفاق مع وزارة البحث العلمي لإطلاق‏5‏ شركات جديدة بمصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشف الدكتور عبدالله النجار رئيس المؤسسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عن برنامج جديد ستطلقه المؤسسة بمصر عقب شهر رمضان المبارك يركز بشكل اساسي علي الجوانب الاقتصادية انطلاقا من البحث العلمي‏.‏

واشار الي انه اتفق مع وزيرة البحث العلمي الدكتورة نادية زخاري علي ان تنطلق المؤسسة من امكانيات الوزارة لتأسيس5 شركات من البحث العلمي المصري. ووصف مشروع النهضة للرئيس مرسي بانه رائع.. وشدد علي ان التركيز علي ان التنمية والنمو لايكونان من خلال الحكومة وانما من خلال المجتمع واعتبر ان وصول رئيس مثل الدكتور مرسي استاذ دكتور سافر للخارج واجري بحث علمي وشاهد الدنيا كيف تعمل الي مقعد الرئاسة بمصر سوف يغير حال البحث العلمي الي الافضل.

ما هي خطة عمل المؤسسة بمصر في المرحلة المقبلة ؟

بعد رمضان ستطلق المؤسسة برنامجها لمصر وسيكون بشكل رئيسي برنامج اقتصادي فقد التقينا مع وزيرة البحث العلمي الدكتورة نادية زخاري واتفقنا علي ان تقدم المؤسسة بحث علمي اقتصادي مع الوزارة وسننطلق من امكانيات الوزارة لتأسيس5 شركات علي الاقل من البحث العلمي المصري لان المرحلة المقبلة في المؤسسة ستكون مرحلة اطلاق شركات يقودها قياديون وعلميون عرب وسيكون للمؤسسة اسهم فيها ونحاول مع وزارة البحث العلمي قراءة البحوث التي اجريت في المرحلة السابقة ودراسة جدواها الاقتصادية لتحويلها الي شركات.

المؤسسة كانت تهتم بالبحث العلمي.. فهل تحولت إلي مؤسسة اقتصادية..؟

لا شرطنا في كل ما نفعل هو البحث العلمي وكل الشركات التي اسسناها لابد ان تاتي من المختبر لاانها هي النهاية الطبيعية للبحث العلمي.. والا فلماذا اذا نحن نقوم بالبحث العلمي.. لكي احل مشكلة او اعالج مرض او افتح فرصة عمل للشباب.. اما اذا كان بحث علمي لكي احصل فقط علي براءة اختراع او اقدم ورقة علمية ثم لاتأتي فائدة علي المجتمع منه فلا فائدة له ما لم تحل مشاكلنا اما بحث علمي يعود علي الباحث فقط فهذا عطاء ذاتي وليس عطاء مجتمعي لايحل مشاكلنا.

هل مشروع مدينة زويل سينقل مصر نحو اقتصاد المعرفة.. ؟

اخشي ألا يكون..

لماذا..؟

كان اجدي بمصر الثورة ان تطلق مشروعا علميا اقتصاديا كبيرا ويكون التركيز علي المشروع وليس علي المبني والمكان..الااننا دائما نركز علي انشاء المواقع مثل مدينة مبارك او القرية الذكية..

لذلك اقول ان قضية مشروع مدينة زويل هوالاسلوب الخطاء للنهضة..والاسلوب الصح هو التركيز علي مشروع بعينه وننظر اليه بنظرة كبيرة بحيث نستخدم الطاقات المختلفة للعلماء المصريين في الداخل والخارج.. و نجيش له كل الخبرات- وهذا ما نريده لمصر- ارجوكم كفانا اطلاق مدن جديدة ومبان جديدة ومقار.. فاخرة وينتهي الامر بقص الشريط ويكون هذا هو الانجاز.. فالاساس هو المشروع وليس المدينة حتي وان كان المشروع التركيز علي تصنيع كمبيوتر مصري100% فانني اعتقد ان هذا المشروع سوف ياتي بنتائج افضل من التركيز علي المدينة. وما احدث نقلة نوعية كبري بامريكا كان مشروع هبوط رجل علي سطح القمر وليس تاسيس ناسا.. فمثلا مشروع ممر التنمية نحن نحتاج الي مشاريع من هذا النوع ـ وليس هذا تسويقا لمشروع فاروق الباز.

وماهي المشاريع التي تحتاجها مصر؟!

تحتاج الي مشروع علمي كبير واضح البعد الاقتصادي يستطيع ان يستغل القدرات العلمية.. ولكن حتي الان البصلة غير واضحة.

كيف تري ثورات الربيع العربي علي مستقبل العلوم والتكنولوجيا.. ؟

كان اعتقادي ان الربيع العربي سيكون دمارا علي البحث العلمي و سيقل تمويله لان الحكومات ستوجه مواردها نحو حل مشاكل الفئات وزيادة الرواتب وغيرها من المشاكل ولكن عندما وجدت بالفعل في مصر ارادة ليكون البحث العلمي طريقة للابتكار و وصول رئيس مثل الدكتور مرسي استاذ دكتور سافر للخارج واجري بحثا علميا وشاهد الدنيا كيف تعمل وبالتالي فان وجود قادة عرب من هذا النوع نعتقد ان حال البحث العلمي سيتغير للافضل.

وما رايك في مشروع النهضة الذي طرحه الدكتور مرسي في برنامجه الانتخابي؟

مشروع رائع وان كان حيز البحث العلمي فيه محدود الاانه مشروع رائع وكون الدكتور مرسي قادم ومعه مشروع فعلي الاقل هناك مشروع.

وما ابرز ما شدك فيه ؟

التركيز علي ان التنمية والنمو لايكونان من خلال الحكومة وانما من خلال المجتمع كله ودائما فتح الابواب ومشاركة الاخرين هو الاساس للنهضة والتقدم ومشروع النهضة يجب الايكون مشروع الاخوان المسلمين فقط ولكن يجب ان يطرح للمفكرين وللمجتمع لتطويره حتي يكون مشروع نهضة مصر.
المصدر: الأهرام المصرية
 
أعلى