دول الخليج مقبلة على نمو اقتصادي كبير

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير «بيتك» توقع وصوله إلى 6.5 في المئة هذا العام

دول الخليج مقبلة على نمو اقتصادي كبير


النمو المتوقع هل يحرك المشاريع المجمدة؟ (تصوير أحمد عماد)
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط
0 8





توقع تقرير لبيت التمويل الكويتي (بيتك) أن تحقق الاقتصادات الخليجية نمواً كبيراً بنسبة 6.5 في المئة خلال العام 2012، بفضل الدعم الذي تتلقاه من قطاع النفط والغاز، كما توقع التقرير أن يحقق إجمالي الميزان التجاري فائضا يتراوح بين 400 و500 مليار دولار.
وقال التقرير الذي أعدته شركة بيتك للأبحاث المحدودة، التابعة لـ «بيتك» إن متوسط معدل التضخم في دول التعاون سيرتفع إلى نحو 4 في المئة للعام الحالي في ظل الارتفاع المطرد في أسعار الأغذية، لافتا إلى أن أسعار الفائدة قد لا تشهد تغيرا حتى العام 2014.
وأفاد التقرير ان التوقعات الاقتصادية العامة لا تزال إيجابية بالنسبة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسبة 6.5 في المئة على أساس سنوي في عام 2012 (2011: 6 في المئة على أساس سنوي) في ظل استمرار الدعم من قطاع النفط والغاز. ومن المتوقع أن يكون متوسط أسعار النفط الخام عند 96.8 دولار للبرميل في 2012 و97 دولارا للبرميل في 2013 (2011: 95 دولارا للبرميل) ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى الطلب القوي من الأسواق الناشئة. ومن المتوقع أن تستفيد دول مجلس التعاون الخليجي من تغير الاتجاه المتزايد للطلب على التجارة الخارجية من الدول المتقدمة في الغرب نحو الأسواق الناشئة المتسارعة في النمو.
وأشار الى أن آسيا ستكون بمثابة أهم منطقة في الأسواق الناشئة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي فضلاً عن أن استهلاك النفط سيزيد بمتوسط 4.4 في المئة سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يسجل إجمالي الميزان التجاري فائضا تجاريا هائلاً يتراوح بين 400 إلى 500 مليار دولار في 2012 (2011: 520 مليار دولار أميركي) على خلفية قوة صادرات النفط والغاز.

تطورات القطاع غير النفطيوفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال في العالم العربي لعام 2012 الصادر عن البنك الدولي، قامت الحكومات في 13 من أصل 20 دولة عربية شملها البحث، بتنفيذ عدد 20 من الإصلاحات التنظيمية الاقتصادية في الفترة ما بين يونيو 2010 ومايو 2011 بهدف تحسين بيئة الأعمال لأصحاب المشاريع المحلية. وعلى مدى السنوات الـ 6 الماضية، جعلت 94 في المئة من الاقتصادات العربية الـ 18 التي شملها المسح بيئتها التنظيمية أكثر ملاءمة للأعمال التجارية. وتوقع «بيتك» أن يتحسن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول مجلس التعاون الخليجي فضلاً عن تحسين الإنتاجية خلال السنوات المقبلة، حيث يجري تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات في قطاعات الأعمال.

التضخملاحظ التقرير أن معدلات التضخم في دول الخليج أظهرت وجود اتجاه مختلط خلال النصف الأول من عام 2012 بالمقارنة بوتيرة عام 2011، بفعل قوة الدولار الذي تربط به معظم دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها. ويقسم تضخم الإيجارات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ففي الوقت الذي تلطف فيه أسعار المساكن في البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر من الضغط الكلي على الأسعار، نجد أن أسعار السكن قد ارتفعت في المملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عمان مما يزيد من الضغط الكلي على أسعار المستهلكين. ويمثل الإنفاق الحكومي المتزايد لدول الخليج العربية ضغطاً متصاعداً على الأسعار في كل من السعودية والكويت. وفي الوقت ذاته، أدى انخفاض أسعار الإيجارات إلى السيطرة على التضخم العام وعدم ارتفاعه بصورة كبيرة في قطر والإمارات والبحرين نتيجة لزيادة المعروض من المساكن فضلاً عن الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى التحكم في الأسعار والعمل على عدم زيادتها. واستقر معدل التضخم عند مستويات أقل بكثير من الاتجاه السائد قبل الأزمة وقد ساعد في ذلك تدابير رقابة الأسعار.
وقال «بيتك» «من المتوقع أن يزيد معدل التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2012 إلى نسبة 4 في المئة (2011: 3.7 في المئة على أساس سنوي) وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي اعتمادا كبيرا على الأغذية المستوردة خاصة الحبوب والزيوت والسكر. وفي حالة حدوث ارتفاع إضافي في أسعار المواد الغذائية، فمن المتوقع أن تواجه دول مجلس التعاون الخليجي ارتفاع فواتير الاستيراد التي سوف تترجم إلى تضخم محلي».

السياسة النقديةذكر التقرير أن ربط عملات دول مجلس التعاون الخليجي بالدولار الأميركي يحول دون المرونة في تحركات سعر الفائدة في دول مجلس التعاون الخليجي. «وإننا نتوقع أن تظل معدلات الفائدة في دول مجلس التعاون الخليجي دون تغيير حتى عام 2014 نظراً لتعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي بالحفاظ على معدلات الفائدة في الولايات المتحدة أقرب إلى الصفر في السنتين المقبلتين».
ورأى التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي سوف تبقى على ربطها لعملاتها بالدولار الأميركي، حيث انه يوفر الاستقرار، كما يبدو أن السلطات لا تود تغيير ذلك النظام.

السياسة الماليةتوقع «بيتك» أن يظل الإنفاق المالي مرتفعاً في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2012 نظراً لاستمرار الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي في توسيع نطاق الدعم وزيادة الأجور في القطاع العام لتلبية ارتفاع الطلب الاجتماعي والحد من البطالة. ومع ذلك، «فإننا نتوقع أن يسجل الميزان المالي لدول مجلس التعاون الخليجي فائضا قدره 15.3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في 2012 في حين كان بنسبة 12.9 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2011، حيث إن الزيادة في الإنفاق الحكومي سوف يقابلها ارتفاع عائدات النفط».

مخاطر الهبوطأوضح «بيتك» أن الاتحاد الأوروبي يعد أكبر شريك اقتصادي لدول مجلس التعاون بنسبة 13.4 في المئة من إجمالي أعمال التجارة في دول مجلس التعاون وبنسبة 6.8 في المئة من إجمالي صادرات دول المجلس في 2010. وكانت نسبة 78.9 في المئة من صادرات دول مجلس التعاون إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2011 في صورة وقود معدني ومنتجات مواد التشحيم ذات الصلة. وسوف يظل الطلب على الصادرات من منطقة اليورو وخاصة بالنسبة للنفط ضعيفاً في أعقاب أزمة الديون السيادية. وتوقع «أن يؤدي ضعف الأنشطة الاقتصادية إلى تباطؤ الطلب من المستهلكين على السلع والخدمات».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات بتحسن أسواق الأسهم في دول «الخليجي» بعد العيد


223067_e.png







الأوضاع الائتمانية تتجه إلى الأفضل في البنوك الخليجية

مشاعر ثقة تسيطر على المستثمرين العام الحالي

«دبي» الأفضل أداء وتقود النشاط المتوقع للأسهم بالمنطقة

إعداد سمير فؤاد:

ذكر تقرير نشرته (زوايا داو جونز) ان المحللين يتوقعون زيادة اسعار الاسهم في اسواق الخليج في فترة ما بعد عيد الفطر المبارك على الرغم من فترة الهدوء والنشاط القليل في شهر رمضان.
وذكر التقرير ان الاسواق الاقليمية تتأثر بدرجة كبيرة من الاسواق العالمية التي تشهد تعافياً وعودة للحالة السابقة على امل ان تقوم البنوك المركزية الأمريكية والأوروبية بانقاذ اقتصاديات بلادها.

دبي الأفضل

وقد حققت دبي تزايداً بنسبة نقطتين مئويتين منذ يوليو الماضي لتصبح افضل اسواق دول الخليج من حيث الاداء حيث تزايدت بحوالي %15 منذ عام حتى الآن.
ويذكر بريان بيلسكي المحلل في مؤسسة (بي إم او كابيتال) الكندية للخدمات المالية انه من الواضح ان هناك مشاعر ثقة تسيطر على المستثمرين هذا العام.
وقال اننا نواصل الاعتقاد بان الاسواق على وشك تحقيق ارتفاع مستمر في اسعار الاسهم.
وعلى الرغم من ان الاساسيات الاقتصادية لدول الخليج استمرت قوية في العام الماضي او نحو ذلك فان اسواق الخليج – قد تخلفت عن الطفرة العالمية غير انه يبدو ان اسواق الخليج باتت جاهزة لتحقيق فترة من زيادة كبيرة.

الأحوال الائتمانية

ويذكر عماد موستاك المحلل في بنك بليجير كابيتال في نيودلهي انه من المتوقع حدوث تحسن في الاحوال الائتمانية مثلما حدث في الربعين الاولين من هذا العام خاصة في السعودية وسوف يستمر هذا التحسن حتى العام القادم مما يوفر من اعادة تصنيف الاسواق على الرغم من وجود ضغوط على صافي هامش الربح نظرا لشدة المنافسة.
واشار التقرير الى انه في وقت سابق من هذا العام كان يعتقد ان اسواق دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا سوف يكون اداؤها اقل من الاسواق الناشئة.

أداء خليجي

واضح موستال انه من المعتقد تغير الاحوال حيث يعتقد ان يكون اداء اسواق (مينا) افضل من الاسواق العالمية والاسواق الناشئة بعد تحول اسعار الطاقة من كونها بطيئة الحركة من حيث الزيادة الى كونها تشهد بداية التقدم واضاف انه من المحتمل ان يكون اداء السعودية هو الاسوأ على المدى القريب غير انها سوف تسجل اعلى اتجاه للصعود والزيادة على المدى البعيد.
وفي نفس الوقت فان تعافي دبي يبدأ في اطلاق ودفع مؤشرات الاسواق الى الامام.
وقد تزايدت المخاطر في دبي بنسبة %62 في شهر يوليو وتزايدت القيمة المتداولة في اسواق دبي والسعودية عن القيمة المتداولة في العام الماضي.

أسعار النفط

وذكر التقرير ان اسعار النفط واصلت الاداء الجيد بعد الانخفاض السريع الذي سجله في الربع الاول ومنذ الانخفاض المفاجئ لاسعار برميل (برنت) التي بلغت 90 دولارا نجد انه اارتفعت لتصل الى 109 دولارات الامر الذي ادى الى دعم الاسواق الاقليمية.
ويبدو ان بورصات (مينا) وخاصة بورصات الخليج متجهة لتحقيق زيادة مفاجئة وذكر التقرير ان الاقتصاديات العالمية لاتزال بعيدة عن حل القضايا الهيكلية وفي حالة استمرار الشكوك بخصوص قدرة البنك الاوروبي المركزي والاقتصاديات الاوروبية الكبرى لحل ازمة منطقة اليورو فانه سوف تكون هناك متاعب كثيرة في الاسواق الاوروبية.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الله يكتب الخير للكويت و لمنطقة الخليج ويحفظنا من كل شر ومكروه
هناك دول كثيره توجه أنظارها الى هذه الاموال وتراقب وتخطط للحصول على اكبر حصة ممكنه (( بالطرق السلميه او بغيرها ))

"بوز آند كومباني": 500 مليار حجم خطط التنمية في دول الخليج
تنفقها دول المجلس خلال السنوات المقبلة
من المقرر أن تنفق بلدان مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات المقبلة أكثر من نصف تريليون دولار على خطط التنمية الوطنية، الرامية إلى تعزيز نمو القطاع الخاص، والحد من اعتماد بلدان المجلس على الموارد الطبيعية.
وفي واقع الأمر، سوف يتركز جزء كبير من هذا الإنفاق التنموي على البنى التحتية والخدمات العامة الرئيسة، مثل الصحة والتعليم.
وبناء على هذا، وجدت شركة الاستشارات الإدارية "بوز آند كومباني"، أن إحدى طرق استثمار هذه الأموال بفاعلية، من الناحيتين الضريبية والتنموية، تقضي بإيجاد شراكات بين القطاعين العام والخاص


,,الاقتصاد السعودي الثالث عالميا بفائض الحساب الجاري :
احتل الاقتصاد السعودي ثالث أكبر اقتصاد عالمي من حيث حجم فائض الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال عام 2011، حيث بلغ فائض الحساب الجاري للمملكة 594.4 مليار ريال (158 مليار دولار)، وجاء الاقتصاد الألماني في المرتبة الأولى بفائض يقدر بنحو 204 مليارات دولار، تلاه الاقتصاد الصيني بحوالي 202 مليار دولار.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
14.4 مليار دينار فائض الميزانية خلال 10 أشهر

2012/04/13 07:16 م​

194958_e.png


ارتفاع إيرادات الميزانية الشهرية %54.8 بمعدل سنوي و%2.4 شهرياً على خلفية ارتفاع الإيرادات النفطية
فائض الميزانية الشهرية ارتفع %61.1 إلى 1.2 مليار دينار في يناير مقابل 1.6 مليار في ديسمبر الماضي
زيادة الإنفاق الحكومي %50.1 إلى 1.5 مليار دينار في يناير مقابل مليار في الشهر ذاته 2011
موقف الكويت أصبح أقوى لتحقيق أهدافها المالية مدعوماً بارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة الإنتاج
أسعار النفط العالمية الحالية أعلى بكثير من متوسط سعر التعادل الخاص بالكويت البالغ 80 دولاراً للبرميل
 

rikan

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2003
المشاركات
786
الإقامة
الكويت
كل هذه التقارير صحيحه ولكن بعد الحرب التي على الابواب
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كل هذه التقارير صحيحه ولكن بعد الحرب التي على الابواب


تعجبــــــــــــــــــني
اليوم حدثت تطورات قوية بالموقف الامريكي والتصريحات
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد
السوق الكويتي يغرد خارج السرب واوضاعنا الداخليه لاتعني باقي الدول
من من تجار الكويت مستعد يضحّي بالكاش لرفع قيمة اسهمه ؟؟؟
مجاميع كثيره بالسوق مفلسه وماتملك معاشات موظفينها
جروب الصفاة
جروب البدر
جروب الاهليه
واموال الهيئه ان دخلت راح تدخل على اسهم معينه ومعروفه
واذا رادّه على الفائض المالي ؟ اموره طيبه بعز الازمه مو اليوم وماشفنا شي

نتمنى مثل مايتمنى بيت التمويل ان يتعافى الاقتصاد
 
أعلى