سوق جديد للأسهم «الناشئة» يحل مشكلات «الجت»؟

ابوجاسم99

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
608
جدول أعمال حافل للجنة الفنية في البورصة غداً

سوق جديد للأسهم «الناشئة» يحل مشكلات «الجت»؟


ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط
0 0





| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» أن ادارة سوق الكويت للأراوق المالية اقترحت في دراسة اعدتها اخيرا بشأن النظر في اجراءات تداول الشركات غير المدرجة في السوق ووضع الضوابط المناسبة لها، ان يتم ادراج الشركات التي تم شطبها من أحد السوقين الرسمي أو الموازي، في سوق جديد للأسهم الناشئة مباشرة بعد شطـــــبها من احد السوقيــــن.
واقترحت ادارة السوق في دراستها في شأن اجراءت تداول الشركات غير المدرجة والتي من المقرر ان تعرضها على اللجنة الفنية خلال اجتماعها غدا الاثنين، 3 مقترحات. فبالاضافة الى مقترح التعامل مع الشركات المشطوبة، اقترحت البورصة في خصوص التعامل مع الشركات المقفلة التي لم تتقدم للحصول على موافقة السوق والتي لم تدخل السوق الرسمي او الموازي اصلا، ان يسمح لهذه الشريحة التداول باسهمها بعد اتمام المهلة القانونية بالادراج في سوق الاسهم الناشئة.
اما عن المقترح الثالث فيتعلق بالتعامل مع الشركات المدرجة والموقوفة عن التداول والتي لم يتم شطبها بعد، حيث ترى البورصة ان يسمح لهذه الشركات بنقل ملكية اسهمها حسب القواعد والاجراءات المتبعة حاليا للشركات المدرجة ولا يسمح بتداول اسهمها الا بعد التداول عليها أو شطبها، وعند شطبها من السوق الرسمي او الموازي يتم ادراجها مباشرة في سوق الاسهم الناشئة.
وعلى صعيد آخر افادت المصادر ان من المقرر ان تناقش اللجنة الفنية في جدول اعمالها رد ادارة السوق على المقترح المقدم من احد الاعضاء في خصوص زيادة عدد ساعات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية لاكثر من الفترة المطبقة حاليا، انسجاما مع عدد ساعات التداول المتاحة في اسواق المال الخليجية.
واوضحت المصادر ان ادارة السوق ترى في دراستها ان من غير الجدوى اقتصاديا زيادة عدد ساعات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية عن الفترة المعمول بها في الوقت الحالي، وان عدد ساعات التداول الحالية مناسبة ولا تحتاج الى تغيير.
اما البند الثالث في جدول اعمال اللجنة فيتعلق بالنظر في الدراسة الخاصة باقتراح تنظيم حسابات العملاء المخصصة للشركات المديرة لمحافظ الغــير، وفي هـــذا الشأن علم ان ادارة السوق بحثت مع الشركة الكــــويتية للمقاصة واتحاد شركات الاستثمار في اجتماع سابق هذه المسألة، حيث خلصوا الى تقرير يقضي بفــــصل حسابات العـــــملاء المدارة مــــن قــــبلهم عن حسابات العملاء المدارة من قبل «المقاصة».
ويتضمن المقترح الذي سيعرض على اللجنة الفنية ان يتم وضع حسابات العملاء المدارة انفســـهم في حسابات تداول بعرف باسم حسابات عملاء «1» ووضـــع الحسابات المدارة من قبل الشركات في حساب يعرف باسم حسابات عملاء «2»، على ان يســـمح بالتقابل على حسابات العملاء المدارة من قبلهم فقط في حساب عملاء «1» ولا يقبل التقابل على حسابات عملاء «2».
اما البند الرابع فيتضمن الاطلاع على كتاب هيئة اسواق المال في شأن تخارج الوسطاء من صندوق ضمان الاسهم، حيث علم ان «الهيئة» ردت في هذا الخصوص، بانه يتعين تطبيق نظام التحقق المسبق في ارصدة العملاء قبل النظر في عملية التخارج، وهو الالتزام نفسه الذي اكدت عليه ادارة السوق في كتاب ارسلته بوقت سابق الى «الهيئة» شرحت فيه الموضوع، حيث أكدت على ان باعتبار ان تخارج الشركات من الصندوق يخضع لقانون الاخيرة يتعين ان تكون عملية التخارج خاضعة للالتزام بالتحقق المسبق.
 
أعلى