مصادر: أسمنت قنا لا تعانى من نقص سيولة .. وإجراءات توصيل الغاز مستمرة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
نفت مصادر بشركة أسمنت قنا (MCQE) ما تردد مؤخرا حول تعرض مصنع أسمنت قنا والذى تمتلكه الحكومة المصرية بنسبة 100% لحالة نقص سيولة، مؤكدة أنه رغم حالة من الركود التى يشهدها سوق مواد البناء، وقطاع الأسمنت إلا أن المصنع حقق حجم مبيعات كبيرة هذا العام.

وقال المصدر إن مصنع أسمنت قنا مازال فى مرحلة التفاوض مع شركة "جاسكو" المسئولة عن الشبكة القومية للغاز الطبيعى لتوصيل الغاز الطبيعى إلى المصنع، حيث تقوم الشركة حاليا بالحصول على موافقات لتحويل المصنع للعمل بالغاز الطبيعى، خاصة وأن من شأنه تحسين اقتصاديات المشروع، وتعوض تكاليف توصيل الغاز خلال عامين نتيجة فروق أسعار المازوت والغاز الطبيعى الذى يعد الأرخص.

ويعقد حاليا مسئولو قطاع البترول عددا من الاجتماعات للبدء فى تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعى لمحافظة قنا ومصنع قنا للأسمنت، بهدف القضاء على أسطوانات البوتاجاز من خلال التوسع فى عمليات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع، وتخفيف الأعباء على كاهل الدولة لارتفاع فاتورة استيراد المنتجات البترولية وعلى رأسها البوتاجاز.

وسوف يتم توصيل الغاز الطبيعى لمحافظة قنا على عدة مراحل تستهدف المرحلة الأولى توصيل الغاز لـ20 ألف عميل منزلى بقيمة 200 مليون جنيه تتحملهم الحكومة المصرية ممثلة فى الشركة القابضة للغازات "إيجاس".

ويبحث حاليا قطاع البترول على مصادر لتمويل المشروع، وغالبا ما سيتم اللجوء إلى البنوك للحصول على قرض لإتمام المشروع فى مدة يصل أقصاها إلى 18 شهرا.

المصدر : اليوم السابع
 
أعلى