الحل الافضل لأزمه اليورو

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الأحد ، 22 يوليو 2012 - العدد 14062

جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف
إنها اللحظة الفارقة في مصير العملة الأوروبية الموحدة

الحل الوحيد أمام اليورو هو خفض قيمته

إبراهيم شكري دبدوب ❊
من أجل تسوية أزمة ديونها، ينبغي على أوروبا الاستمرار في خفض الانفاق الاجتماعي واصلاح قوانين العمل والانخراط في برنامح اقتصادي تحفيزي واسع، ولكن يبقى السؤال: ما هو مصير اليورو، وهل تنخفض العملة الأوروبية لتعادل قيمة الدولار؟
بعيداً عن الصخب الاعلامي الدائر حالياً في أوروبا والذي يركز بمجمله على نتائج الانتخابات اليونانية ونتائج القمة الأخيرة للقادة الأوروبيين، يبقى هناك تطور لافت يجري في الخفاء في ظل أزمة الديون التي تشهدها القارة العجوز، وهو ما اعلنت عنه شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات - أكبر منافس لشركة بوينغ الأميركية - بإنشاء أول مصنع لها في الولايات المتحدة.
هذه الخطوة هي أكبر دليل على الأزمة التي تعصف بأوروبا. فلم تجد إيرباص أمامها لكي تحافظ على قدرتها التنافسية سوى أن تنتقل من أوروبا القديمة. وتماماً كما فعلت شركتا بي إم دبليو ومرسيدس بنز الألمانيتان، تحولت إيرباص إلى عمق الجنوب الأميركي بحثاً عما يفتقده الجنوب الأوروبي والمتمثل في عمالة منتجة وجادة ومنخفضة التكاليف تمكنها من التنافس عالمياً إلى جانب دعم عملة تنافسية عالمية أيضاً.
هذا بالتحديد هو ما تحتاجه أوروبا التي تشهد معدلات بطالة غير مسبوقة منذ ثلاثينات القرن الماضي، وهو أيضاً ما تفتقده بشدة. والحل لهذه العجوزات هو تحقيق النمو، فيما أفضل وسيلة لتحفيز النمو يأتي عبر باب الدعم النقدي. تلك هي باختصار معضلة أوروبا..
بامكان اليورو في حال انخفاضه ليعادل الدولار أن يعيد أوروبا الى واجهة المنافسة وانهاء أزمة ديونها وحماية عملتها. الامر يعود بنا الى عقد من الزمن، فقد نجح الأمر سابقاً ويبدو اننا اليوم نسلك الاتجاه نفسه، من الذروة التي بلغها في عام 2008 حينما كان يعادل 1.60 دولار الى أن بلغ حوالي 1.22 دولار. وبعد عامين من خفض النفقات والاجراءات غير المكتملة، يبدو ان الحل الوحيد امام اليورو هو خفض قيمته.

أقل كلفة
لقد أصبح يقيناً ان هذا الحل المتمثل في خفض قيمة اليورو سيكون أقل كلفة من تفكك العملة الأوروبية الموحدة برمتها، الامر الذي تحدثت عنه الصحافة الأوروبية بقولها «انه سيسرع بالنهاية المروعة»، على اعتبار ان اوروبا ستغرق في ركود اقتصادي عميق، والحكومات ستجد نفسها مجبرة على اقتراض المليارات، وستكون امام خيارين أحلاهما مر: فإما زيادة الضرائب بشكل كبير، أو فرض اعباء مالية تضخمية على المواطنين.
ووسط كل هذه الأجواء، يبقى البنك المركزي الأوروبي ECB، بقيادة ماريو دراغي، الوحيد الذي لديه القدرة على طباعة أوراق اليورو النقدية لشراء اصول ديون حكومات كاسبانيا وايطاليا من دون حدود، مما قد يؤدي الى انهيار آخر للسوق. وبالتالي فانه عندما يحدث ذلك ـــ وأتوقع حدوثه ـــ سيكون فرصة لا تتكرر الا مرة واحدة كل 10 سنوات على الأقل لشراء سندات اوروبية رخيصة بالفعل.
ان فكرة طباعة أوراق نقدية من اليورو تقلق السلطات الأوروبية، وعلى رأسها البنك المركزي الأوروبي، الذي ترتكز سياسته القانونية الرئيسية على توفير الاستقرار للأسعار، وذلك على عكس الفدرالي الأميركي الذي لديه مهمة مزدوجة للحفاظ على معدلات تضخم وبطالة منخفضة.
وفي المقابل، يحث القادة في الاتحاد الاوروبي على خفض الانفاق ورفع الضرائب كشروط للمساعدة في انقاذ اليونان والبرتغال وايرلندا بموازاة اصلاحات للقوانين التي تحد من نمو الوظائف حتى تحت أفضل الظروف. الا أن البعض يرى الأزمة من منظور الأزمة الاقتصادية التي حلت باليابان، وحالة الركود التي مرت بها خلال العقدين الماضيين. فأوروبا تبدو كالمريض الذي يعاني من مرضي الالتهاب الرئوي والسكري في الوقت ذاته، فاتباع نظام غذائي صحي ورياضي للتعامل مع مرض السكري يكون دون جدوى اذا كان الالتهاب الرئوي متوغلاً في جسد المريض!
ان ما تحتاجه اوروبا اليوم هو سياسة أكثر تحفيزا من قبل البنك المركزي الأوروبي، تؤدي الى اسعار فائدة منخفضة على المدى الطويل للدول الأوروبية الأكثر مديونية وعلى الأخص اسبانيا وايطاليا، بالاضافة الى خفض العملة الموحدة الى مستويات معادلة للدولار.
يأتي هذا في وقت تؤكد المستشارة الالمانية القوية انجيلا ميركل أن المطلوب أولا هو اجراء تغييرات هيكلية ومالية، لأن الفائض المالي والائتماني كان هو السبب الحقيقي وراء هذه الأزمة. وببساطة فان طباعة المزيد من أوراق النقد لن يمنح اليونان واسبانيا وايطاليا سوى فرصة مؤقتة لحل مشاكلها، في حين أن ما يريده القادة الاوروبيون هو الاستفادة من الازمة الحالية لفرض اصلاحات حقيقية وجوهرية لن يكون فرضها سهلا في ظل ظروف عادية.

استنفاد الإمكانات
لقد حذر بنك التسويات الدولية ـــ وهو بمنزلة البنك المركزي لمحافظي البنوك المركزية حول العالم ـــ حذر الشهر الماضي في تقريره السنوي من أن البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الكبرى الأخرى حول العالم، وعلى رأسها الفدرالي الاميركي والبنك المركزي الياباني وبنك انجلترا المركزي قد استنفذت امكاناتها لتحفيز اقتصاداتها، وان هذه البنوك تواجه اثارا جانبية مؤثرة لتضخم محتمل وانتشار فقاعات اصول خاصة في الاقتصادات الناشئة، في ظل وجود أسعار فائدة تصل الى أو تقترب من الصفر الى جانب توسع ميزانياتها أيضاً.
ولكننا نعتقد أن سياسة التقشف لن تنجح، حيث سيتطلب الامر 30 عاما اضافيا من الانكماش في الدين وفي مؤشر البطالة قبل ان تستطيع اليونان اللحاق بألمانيا، ولتقليص هذه الفجوة على المانيا ان ترفع معدل التضخم لديها سريعا اعلى من الهامش. ورغم التوقعات بأن ترفض المانيا ارتفاع التضخم، فإن البديل سيكون أسوأ مع انهيار منطقة اليورو.
هذه المعضلة هي ثمن وجود عملة موحدة، والذي على الجميع أن يدفع ثمنه اليوم. فخفض قيمة العملة يعوض فقدان الاقتصادات ذات التضخم المرتفع والانتاجية المتدنية لتنافسيتها، كما أن تثبيت اسعار الصرف في منطقة اليورو كان من المفترض ان يؤدي الى مزيد من الانضباط، في حين أن شروط انقاذ اليونان والبرتغال وايرلندا لن تخرج عن فرض خطة واسعة من التقشف والتعامل مع فترة عميقة من الركود.
مرة أخرى.. تبقى اللحظة الفارقة في مصير اليورو: هل تنخفض العملة الأوروبية؟


❊ الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني
عضو مجلس ادارة معهد التمويل الدولي ومجموعة بريتون وودز العالمية في واشنطن
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تحية كبيرة لبنك الكويت الوطني والحاضرين

تحية كبيرة لابراهيم دبدوب

ياالله عاد يااليورو

افضل لكم من التقشف ٣٠ سنة وضرائب والمصائب

لو يفعلونها يرتاح العالم كلة ونرتاح معاهم
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
*******​
الحل الأفضل لازمة اليورو هو خروج دول مثل اليونان، إسبانيا، البرتغال، و غيرها من الدول ذات الأساس الاقتصادي الضعيف منه.


أما تخفيض اليورو فليس هو الحل ...بتاتا !!


الاستاذ دبدوب ... عقليه إقتصاديه فذه، لكن فاته مسالة " عدم الاتزان " الجوهري بين دول ذات بنيه و إقتصاديات متباينه بشكل كبير !!


سؤالي ليس فقط لمستر دبدوب - لكن أيضا لقادة الاتحاد الأوروبي !


و هذا سؤال ‎- صراحه ‎- سألته أول ما أعلن عن إنشاء العمله الموحده:


كيف تسطيع دول تختلف بشكل كبير في "الشخصيه القوميه" لشعوبها أن تقاس بنفس المسطره الماليه / النقديه !!


مثال: الانتاجيه.


كيف تساوي ما بين الماكينه الألمانيه الشهيرة، الشعب الألماني ... الصناعي حتى النخاع، و الذي يتسم بالجديه في الحياهو العمل. و بين الشعب اليوناني ذو الشخصيه الشرق متوسطيه (من البحر المتوسط)،


و الذي يتسم - عموما - بالكسل و النظرهالسهلة للحياه في كافة جوانبها.


الماكينه الألمانيه تطحن على مدار الساعه. تصدر السيارات و المعدات المتطوره و الأجهزة الثقيلة حول العالم.

اقتصاد يسير بخطى ثابته، لانه هناك طلب كبير لا ينضب من العالم على المنتجات الألمانيه.


على الجانب الآخر ، اليونان. ماذا تصدر للعالم ؟


مواد غذائيه، بعض السلع المصنعة، منتجات بتروليه،منسوجات (أقمشة ).


كيف يمكن لعاقل - دع عنك قادة دول المنظومة الأوروبيه المتقدمه !! - أن يساوي ما بين هذين النقيضين في معادلة سياسات نقديه/ ماليه متباينه.


لا يمكن ! مستحيل !!


إذا لا بد من وجود إتحاد أوروبي - يجب فصل الاتحاد إلى قسمان: إتحاد شمال أوروبا / إتحاد جنوب أوروبا.


يعني عملتين: يورو شمالي / يورو جنوبي.


غير ذلك إهدار للوقت و الجهد....غير استمرار الأزمات دون نهايه حقيقيه في الأفق.


تحياتي.
************
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اليونان

اليونان لوحدها قوية ، لقد سلبوا منها مواردها واعطوها لأسبانيا وايطاليا ، بحجة التكافؤ بالفرص
 
أعلى