10 الاف مساهم ضحية شطب الشركات !!!!

هل انت مع شطب الشركات دون تعويض المساهمين ؟؟؟


  • مجموع المصوتين
    8

مساهم متواضع

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2010
المشاركات
815
الإقامة
الكويت
وقع آلاف المساهمين في شركات مشطوبة الادراج ضحية إدارات غير عابئة كثيرا بمصير أموال صغار المساهمين. فكبار الملاك يتصرفون كما لو أنهم وحدهم، ويغلبون مصالحهم على أي مصلحة أخرى. حتى إن بعضهم حيّد ثروته الخاصة وحماها، وهو الآن غير مستعد لإنفاق مبالغ لانقاذ شركات لطالما أكلوا من خيرها واستخدموها كيفما يحلو لهم. وأبسط مثال على عدم اكتراث بعضهم هو عدم تطبيق ما يصدر من قرارات وتوصيات عن هيئة سوق المال مثل عقد جمعية عمومية فور شطب الادراج لشرح أسباب ذلك للمساهمين. لكنهم لا يرغبون في أن يسألهم أحد عن خيبتهم في الادارة أو أن يشاركهم أحد في اسرار الازمة، أو يعرف الناس حقيقة ما آلت إليه شركاتهم المتعثرة حتى النخاع.
وفي الجانب الآخر، هناك مسؤولية غير مباشرة على صغار المساهمين أنفسهم الذين لطالما صمتوا في الجمعيات العمومية السابقة ولم ينجحوا في مساءلة الإدارات وطرح القضايا الجوهرية، بل كانوا دائما يهمّشون أنفسهم، فكيف لهم الآن ممارسة دور لا يعرفونه تاريخيا؟!
ويقدر عدد صغار المساهمين المتضررين والصارخين الآن بلا أي حيلة بنحو 10 آلاف مساهم في نحو 15 شركة شُطب ادراجها.
وبالعودة إلى القضية الأساسية فقد نصت المادة التي وضعتها هيئة أسواق المال بشأن دعم التعامل على الأسهم المشطوبة من الادراج بيعا أو شراء على الآتي:
لا يجوز اجراء أي تعامل خارج قاعة التداول بيعا وشراء أو نقل الملكية لأسهم أي شركة ألغت الهيئة ادراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية الا بعد ان يقوم مجلس ادارة هذه الشركة أو من له الحق في ذلك ــ وفور إلغاء الادراج ــ بدعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد، وان يتضمن جدول اعمالها بندا لاطلاع المساهمين على قرار الهيئة ولمناقشة أسباب الغاء الادراج والوضع المالي للشركة.
لماذا كلما تخطئ ادارة الشركات او تخطئ هيئة اسواق المال يدفع المساهم الثمن ؟
الرجاء من الاخوة التصويت على السؤال بكل حيادية خاصة ان هناك 10 الاف مساهم متضرر من قرارات الشطب الاخيرة والتي حدثت دون سابق انذار للمساهمين ودون اي تعويض لهم لان المساهم كان مدبس بالشركة ولا يستطيع الهروب عندما اعطت الهيئة المهله للشركات ثم شطبتها وتركت شركات ورقية تغرد بالسوق
ارجو التصويت بكل حيادية واتقوا الله في حلال اخوانكم فان لم تكونوا متضررين اليوم سيكون دوركم غداً
المادة السابقة تضمنت عبارة تؤكد ضرورة إلزام مجالس ادارات الشركات الدعوة الى جمعية عمومية، وهذا لم يحدث رغم مرور نحو 5 اشهر على قرار هيئة السوق بشطب أول 9 شركات.
وفي البورصة حالياً مأساة عدة آلاف من صغار المساهمين يملكون أسهماً بكميات متباينة في 15 شركة ألغي ادراجها وباتت خارج مقصورة التداول، لكنهم محرومون من التصرف في هذه الأسهم، كونهم رهينة لمجالس ادارات الشركات المشطوبة التي لا تبالي بعقد جمعية عمومية.
عشرات المساهمين يترددون يومياً على البورصة يحاججون مسؤوليها: لماذا تمنعون علينا بيع أسهم مشطوبة أسوة بالتعاملات التي تتم على أسهم غير مدرجة هي والمشطوبة سواء.
رد البورصة يأتي بأن الهيئة هي من منعت ذلك الى ان تعقد الشركة عموميتها، ويطرح السؤال نفسه: ماذا لو لم تعقد هذه الشركة أو تلك عموميتها؟ هل يبقى مساهمو هذه الشركات رهينة الى ابد الابدين؟
مصادر مراقبة تشير إلى الآتي:
1 - مساهمون يرزحون تحت اعباء ديون وقروض جمدت اموالهم منذ سنوات يبحثون عن مخرج ولا يجدونه.
2 - تفويقت فرصة على شركات ومساهمين بإمكانهم شراء حصص الراغبين في البيع والاستحواذ على بعض الشركات التي فيها بعض الاصول الجيدة ومن ثم هيكلتها او دمجها مع اخرى، لذلك لن يعقد اي مجلس ادارة عمومية ليكتب نهايته بنفسه.
3 - مساهمون يبحثون عن حيل لبيع الاسهم والتوقيع على كمبيالات وشيكات بيضاء للاطراف المشترية بحيث يتم نقل الملكية فور السماح وهذا الامر قد يولد ازمة اضافية.
4 - مجالس ادارات مرتاحة من ضغوط الهيئة والبورصة بعد شطب شركات وتتمتع ادارات للان بكامل الصلاحيات بتصفية الاصول لسداد الرواتب والمكافآت ولا عزاء للمساهمين.
5 - صغار المساهمين في معادلة ضعيفة اذ لا يمكنهم تشكيل اي عامل ضغط على ادارات الشركات لعقد عمومية.
6 - ثمة عمليات تهريب للاصول الجيدة في بعض الشركات لمصالح اطراف معينة وذات صلة على حساب الاقليات.
7 - ضمن الشركات الــ 15 المشطوبة مساهمات لمستثمرين اجانب افراد وعبر بعض المحافظ التي تدار من جانب شركات محلية لعملاء خليجيين، وما يحدث اسوأ رسالة لهؤلاء المستثمرين الذين اصبحوا رهائن وبلا غطاء قانوني يوفر لهم مخرجا، كما وجدوا انفسهم في مواجهة غير متكافئة مع جهات محلية اصحاب اغلبية وسيطرة.
8 - شركات لا ترد على اي استفسارات للمساهمين، وجوابهم الوحيد اشتكوا الى الجهات الرقابية او اذهبوا لمن تشاؤون.

هيئة أسواق المال
انها مسؤولية مشتركة بين كل الجهات الرقابية ذات العلاقة بالشركات وتضم هيئة اسواق المال والبنك المركزي وزارة التجارة والصناعة.
نبدأ من هيئة اسواق المال كونها هي من اتخذ قرار الشطب ومنعت البيع الا بعد عقد جمعية عمومية.. فتقول مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية وقانونيون وكلاء مساهمون ان قرار الهيئة بالشطب يتماشى مع اجراءات وضعتها الهيئة وتعهدات بتنظيف وتنظيم السوق لكن يجب ان تستكمل الاجراءات التنظيمية بجزاءات رادعة وعقوبات واضحة لضمان تفعيل هذه القرارات، حيث نص قرار الهيئة الاخير على فورية الدعوة الى جمعية عمومية وهذا لم يحدث! فما العمل؟ لماذا لا تبدأ الهيئة بفرض غرامات قاسية على ادارات تلك الشركات غير العابئة بعقد عموميات؟ ويفترض بالهيئة التنسيق مع الجهات الاخرى المعنية كوزارة التجارة بالدرجة الأولى. وهنا يقول المساهمون ان املهم في الهيئة اكبر بكثير من «التجارة» لكون الوزارة تاريخيا تعاني من بيروقراطية شديدة في الاجراءات، اضافة الى قدم قانون الشركات وعدم وجود صلاحيات واسعة كما هي صلاحيات الهيئة، اضافة الى ان مجلس مفوضي الهيئة يحوي عناصر شابة عصرية لديها خبرات متنوعة يمكنها حسم ازمة بهذا الحجم سريعا بدلا من سنوات يمكن ان تبقى لدى «التجارة».

مسؤوليات وزارة التجارة
ماذا يمكن لوزارة التجارة ان تفعل في هكذا ازمة؟ يرى مراقبون انه رغم ترهل الجهازين الإداري والفني وقدم القانون وضعف الصلاحيات امام تطورات اقتصادية هائلة يبقى على وزارة التجارة والصناعة دور كبير ومحوري في هكذا ازمات ومشاكل تختص بالشركات والمساهمين. مهما كان لديها من اعذار، فهي جهة مسؤولة عن الجمعيات العمومية والاشراف عليها، وبالتالي مطلوب منها دور فاعل في ادارة ازمات الشركات المشطوبة الادراج وان تحذو حذو هيئة السوق نحو التنظيف.
اذ بامكان «التجارة» الدعوة الى جمعية عمومية عبر تفعيل المواد التي تعطيها الصلاحيات في ذلك.
كما يمكن للوزارة ان تنسق مع الجهات الاخرى ذات العلاقة بالشركات بوقف أي معاملات او تعاملات لها، ما لم توفِّ بالتزاماتها وتنفيذ القرارات الصادرة عن هيئة السوق. ويذكر ان شركات مشطوبة عقدت جمعياتها العمومية من دون ان تضع بندا خاصا بالشطب واسبابه ومناقشته امام المساهمين. وكان على «التجارة» ان تلزم هذه الشركات بوضع هذا البند.

البنك المركزي
بين الشركات المشطوبة عدد يخضع لرقابة البنك المركزي ايضا، ويرى مراقبون انه تقع عليه مسؤوليات هو الآخر، فلهذه الشركات موازنات يحتاج شق منها الى موافقته او موازنات شركات تابعة تعمل في التمويل، ومن هذا المنطلق يجب ان تتعاون كل الاطراف الرقابية للتضييق على الشركات غير العابئة بأي جهة او قرارات لالزامها بتنفيذ وتطبيق قرارات أي جهة رقابية كانت، فلا تمنح جهة موافقة لشركة وهي غير ملتزمة بقرارات الجهة الاخرى، وذلك لتحقيق تكامل.
المرحلة الحالية التي هي لاعادة تشكيل وتصحيح للاوضاع تحتاج الى تنسيق بين الجهات الثلاث، بحيث تخطر كل جهة الجهة الثانية بالاستحقاقات المطلوبة من كل شركة، وعليه تجمد أي موافقة لها ما لم تقدم ما يفِد بتوفيق اوضاعها وتلبية ما يطلب منها نحو تطبيق القائم من قرارات.
 

nasy

عضو مميز
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
3,016
الإقامة
الكويت الحبيبه
ادارة السوق ما تقدر الا على صغار المتداولين
ولو كانت هناك رقابه حقيقيه وينهم عن ميزانية الشركه وهي تتآكل
يعني شركه خسرت 25% وادارة السوق ساكته وصلت 50% وادارة السوق ساكته
لما تعدت 75% قالت هوووووب وقفوها وضبطي امورج يا شركه والا سنقطع رقبة صغار المستثمرين
والا وينهم عن من يدير هذه الشركه ووصلها الى هذه المرحله من الخسائر لماذا لا تتم محاسبتهم
اللي قاعد يصير جم عضو من اعضاء مجلس الاداره لا يتعدون الشخصين وبالكثير ثلاث اشخاص بيدهم كل الامور والبقيه تكملت عدد فقط لاغير يقومون بتنشيف الشركه من كل ما فيها عن طريق تحويل وتسييل اموال الشركه لاقاربهم ولهم شخصيا وبعد ذلك يرمون الخساره على صغار المستثمرين هم من يدفع ثمن ثقتهم برقابة ادارة هيئة اسوق المال حاليا و البورصه سابقا
لو كان هناك حساب لاعضاء مجالس الادارة لرضينا بالخساره ولكن ان نتحملها وهم ييخرجون مثل الشعره من العجينه هذا اللي يقهر​
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
يجـــــــــــــب فورا محاسبت مجلـــــــــــس الاداره المتسبب في الخسائر - اقسم بالله حرام اللى قاعد يصير - حقيقه اعرف شخص حط افلوس تقاعده بالوطنيه لطيران تقريبن حط 52 الف دينار الآن سعرهم 4900 وفووووووووووق هاذا كله الشركة مشطــــــــــــــــــــــــــــــــــوبه امعنى اخر خسر كل الفلووس - وانا عن نفسي مساهم بشركة لـــــــــــــــــــــوداير الشحن الجوي قبل 7 سنوات والى ألآن مالها لا حس ولا خبر امعنى اخر راحت 2840 دينار - اخوانى حقيقه امر مجالس الادارات غريب ومريب جدا - رواتب عاليه جدا وامتيازات خياليه وفووق هاذا كله خساير في خساير بالشركه - انا اعرف ان صاحب المليوون عداه الفقر واصبح في عيشة رغد - فمابالك بصاحب ال 20 مليون ؟ يعقل يخسر - والشي المحزن والمؤسف لا توجد محاسبه لا من قبل المساهمين اصحاب المال الحقيقيين ولا من اى جـــــــــه كانت سلطتها - الامور معكوسه عندنا والاوضاع ماعاد نتحملها من كل الجهات سوى تئزيم سياسي او نخر بالاقتصاد - هاذا واحنا ماكملنا ال 200 الف شخص طبعن بدون النساء والعجزاء والاطفال - هاذا حالنا شلون لو نصير 400 الف شخص طبعن الكويت مليون شخص شيل منهم الاطفال من 20 سنه وتحت وشيل منهم النساء وشيل منهم العجزا أصبحنا اقل من 200 الف - وحسد ومذمه وطعن - شـــــــــــــــــلون مجالس الادارات بيكونون فاضين لنا لآن ماكو احد يحاسب بس كلام في كلام - والا يعقل شركة لوداير اكتتاب عام وصارلها 7 سنوات مالها حس ولا خبر يعقل هاذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

أبو احمد82

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2012
المشاركات
139
الغريب ان الشطب من مصلحة ادارة الشركة يعني شلون تحاسب ادارات الشركات وتشطبها من الادراج وبالتالي تعطي الادارات صلاحيات اوسع وتضيع حقوق المساهمين الصغار!!!!
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان

خسارة بورصة الكويت 35 مليار دينار كويتي منذ بداية الأزمة حتى الآن ( من 63 إلى 28 مليار دك ) ... نعتقد أن الوضع ما يتحمل أكثر!
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
سبب المشكلة الرئيسي هي ادارة السوق التي سمحت بالتلاعب في الاسهم مع مجالس ادارات حراميه وهقت الناس في الاسهم بس شاطرين ياخذون نسبة من الصفقات وماهم شئ اخر
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تغريدات الجُمان

خسارة بورصة الكويت 35 مليار دينار كويتي منذ بداية الأزمة حتى الآن ( من 63 إلى 28 مليار دك ) ... نعتقد أن الوضع ما يتحمل أكثر!


الخسارة 35 مليار دينار :confused:
 
أعلى