ثبوتُ فضيلةٍ لِلَيلة النصف مِن شعبان؛ لا يَستلزم تخصيصَها بعِبادة

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
ثبوتُ فضيلةٍ لِلَيلة النصف مِن شعبان؛ لا يَستلزم تخصيصَها بعِبادة


بسم الله الرحمٰن الرحيم



الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.

أَمَّا بَعْدُ

فقد ورَد في ليلة النصف من شعبان أحاديثُ عديدة، ولٰكنّها بين الضعيف والموضوع، كما قرَّره المحقِّقون مِن العلماء، ومِن تلك الأحاديث:

1/ (إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر)

2/ (إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى مناد: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ فلا يسأل أحد شيئًا إلا أعطي، إلا زانية بفرجها أو مشرك).

3/ (خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر).

وهي في "ضعيف الجامع الصغير" (652 و 653 و2852)، وقال أبي رَحِمَهُ اللهُ في الأول والثالث: (موضوع)، وفي الآخَر: (ضعيف).

ويُنظَر "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2132 و 7000 و 1452).



ومعلومٌ أنّ مِن طُرُقِ المبتدعة: "اعتمادهم على الأحاديثِ الواهية الضعيفة والمكذوب فيها علىٰ رسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والتي لا يَقبلها أهلُ صناعةِ الحديث في البناء عليها". ا ﻫ "الاعتصام" للعلامة الشاطبي (1/ 224).


"معروفٌ عند أهْلِ السُّنَّةِ حَقًّا أنّ قيامَ ليلةِ النصف مِن شعبان وصيامَ نهارِنصف شعبان هما أَمران مُبتدَعان غير مشروعَين، وذٰلك لسببين اثنين:

السبب الأول:أنه لم يُنقَل عنِالنبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وعن أصحابه وبقيّةِ السلف الصالح أنهم كانوا يَهْتَمُّونبإحياءِ هٰذه الليلة، وبصيام نهارِها الذي يليها، هٰذا هو السبب الأول.

ونحن نعتقدجازِمِين غير مُرتابِين ولا مُتردِّدين أنّ:

كلّ خيرٍ في اتِّباعِ مَن سَلَفْ * وكلّ شَرٍّ في ابْتداعِ مَن خَلَفْ

ويترتب مِن وراءِ ذٰلك أنّ كلَّ عبادة حَدَثَتْ بعد هٰؤلاء السلف الصالح؛ فهيبدعةٌ، وقد أَطْلَقَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الضلالةَ علىٰ كلِّ بدعة، مهما كانشأنُها ومهما زَخْرَفَها وزيَّنها أصحابُها، والأمرُ كما قال رجلٌ مِن كبارِ أصحابِ الرسولِ عليه السّلام،ومِن أتْقاهم، ومِن عُلمائهم، ألا وهو عبدُ الله بنُ عمر بن الخطاب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الذي قال:

"كلُّ بدعةٍ ضلالةٌ وإنْ رآها الناسُحَسَنةً".

هٰذا الأثر الصحيح الثابت عن ابنِ عمرهو تفسيرٌ واضح جدُا مؤكِّدٌ لِعُموم قولِه عليه السلام: «كُلّ بِدْعَةٍ ضَلالة»، وهو يقول بلسانٍعربيٍّ مُبين:

"كل بدعة ضلالة وإنْ رآها الناس حسنة".
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
الحمد الله ان نصف شعبان طلع يوم من ايام البيض والله يتقبل صيامنا

بس هالحديث :confused:>>> خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر



اللي اعرفه انه في الساعه الاخيره من يوم الجمعه الدعوه فيها مستجابه وعليها حديث صحيح والله اعلم
 

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
الحمد الله ان نصف شعبان طلع يوم من ايام البيض والله يتقبل صيامنا

بس هالحديث :confused:>>> خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر


السلام عليكم


حسب علمي حديث الدعاء انه في الساعه الاخيره من يوم الجمعه الدعوه فيها مستجابه ، أنه صحيح ، لكن بحثت في النت

و وجدت الآتي بالنسبه للحديث أعلاه


- أحاديث في شهر شعبان: حديث: ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وحديث: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). وحديث: ((خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر)). وحديث: ((أتاني جبريل عليه السلام فقال لي: هذه ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعر غنم كلب)). وحديث: ((يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مائة ركعة بألف {قل هو الله أحد} قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة)). وحديث: ((من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة { قل هو الله أحد } بعث الله إليه مائة ألف ملك يبشرونه)). وحديث: ((من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث مائة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة {قل هو الله أحد }شفع في عشرة قد استوجبوا النار)). وحديث: ((شعبان شهري)). وحديث: ((من أحيا ليلتي العيد، وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)). وحديث: ((من أحيا الليالي الخمس؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان)). الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
 

nabhaan79

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2005
المشاركات
3,814
الإقامة
الكويت
الحمد الله ان نصف شعبان طلع يوم من ايام البيض والله يتقبل صيامنا

بس هالحديث :confused:>>> خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر



اللي اعرفه انه في الساعه الاخيره من يوم الجمعه الدعوه فيها مستجابه وعليها حديث صحيح والله اعلم
الذي له عاده صيام الأيام البيض يصوم ولا شيء عليه

أما من يتحجج بأن ليلة النصف من شعبان هي من الأيام البيض يكون صيام إحداث في الدين والله تعالى أعلى وأعلم
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
السلام عليكم


حسب علمي حديث الدعاء انه في الساعه الاخيره من يوم الجمعه الدعوه فيها مستجابه ، أنه صحيح ، لكن بحثت في النت

و وجدت الآتي بالنسبه للحديث أعلاه


- أحاديث في شهر شعبان: حديث: ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وحديث: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). وحديث: ((خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر)). وحديث: ((أتاني جبريل عليه السلام فقال لي: هذه ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعر غنم كلب)). وحديث: ((يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مائة ركعة بألف {قل هو الله أحد} قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة)). وحديث: ((من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة { قل هو الله أحد } بعث الله إليه مائة ألف ملك يبشرونه)). وحديث: ((من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث مائة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة {قل هو الله أحد }شفع في عشرة قد استوجبوا النار)). وحديث: ((شعبان شهري)). وحديث: ((من أحيا ليلتي العيد، وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)). وحديث: ((من أحيا الليالي الخمس؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان)). الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف

وعليكم السلام ورحمة الله

جزاك الله خير وكل الاحاديث اللي ذكرتها غير صحيحه


واللي انا قصدته هالحديث



89601.gif



وشكر لك ع التوضيح بارك الله فيك
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
الذي له عاده صيام الأيام البيض يصوم ولا شيء عليه

أما من يتحجج بأن ليلة النصف من شعبان هي من الأيام البيض يكون صيام إحداث في الدين والله تعالى أعلى وأعلم

كلامك كله صحيح والحمد الله ماكان تحجج انما توافق اليوم مع صيام البيض ولله الحمد والله يتقبل صيام من صامه :)
 
أعلى