الوطن الكويتيه/ الكويت منكشفة بدرجة خطيرة على أزمة الديون الأوروبية

dr.saad

موقوف
التسجيل
9 أكتوبر 2010
المشاركات
92
الكويت منكشفة بدرجة خطيرة على أزمة الديون الأوروبية

الوطن الكويتية - 29/06/2012
التعليقات0
قالت مجموعة اوكسفورد بيزنس جروب ان الحكومة الكويتية، انطلاقا من ادراكها بان الاقتصاد يعتبر معتمدا الى درجة عالية على الموارد النفطية وانه اصبح مرتبطا بصورة وثيقة بالاسواق النفطية العالمية التي هي بدورها عرضة للتغيرات والافتقار الى اليقين مع ما يعنيه ذلك من هبوط وارتفاع في اسعار النفط، فقد اتجهت الى تعزيز الجهود الرامية الى التعرف على وجهات استثمارية خارج البلاد فضلا عن المضي في الاجراءات التي تساعد على استقرار اسعار النفط.
وقالت المجموعة في تحليل ان صندوق النقد الدولي في مشاوراته الاخيرة توقع تحسنا في الانتعاش الاقتصادي مع توقعات بان تسجل القطاعات غير النفطية في العام الحالي نموا يبلغ %5.5. وفي الوقت الذي يمضي فيه الاقتصاد الكلي بالنمو بوتيرة عالية مستمدا الدعم من الايرادات النفطية، الا ان النمو الاقتصادي في القطاعات غير النفطية يعزز جهود البلاد الرامية الى تنويع الاقتصاد ومصادره.


تضخم معتدل

وقال التقرير ان من المؤشرات الاخرى التي اوردها تقرير صندوق النقد الدولي ما يبدو ايجابيا بالنسبة للكويت مثل معدل التضخم المتوقع ان يبلغ %4.4، في حين سجلت البنوك تمتعها بظروف افضل فيما يتعلق بالسيولة مقارنة مع ما كانت عليه في عام 2010.
على ان التقرير اشار الى ان الكويت تبقى منكشفة بصورة خطيرة على ازمة الديون الاوروبية، وتعكف الحكومة في الوقت الحاضر على اتخاذ الاجراءات التي من شأنها التعامل مع هذه المسالة في محاولة للمزيد من التنويع في مصادر الدخل القومي.
وفي اكبر خطوة تتخدذها الكويت منذ اعلنت استثمارها مبلغ 800 مليون دولار في طرح اولي عام اصدره البنك الزراعي الصيني عام 2010، اعلنت الهيئة العامة للاستثمار في يونيو الجاري نيتها استثمار 150 مليون دولار في طرح اولي عام ماليزي، ومن المتوقع ان تحقق هذه الخطوة جدوى كبيرة مستمدة الزخم من النمو القوي الذي تتمتع به اقتصادات دول جنوب شرق آسيا.


توجه جديد

وقالت المجموعة ان هذا الاستثمار يمثل توجها جديدا لدى الهيئة العامة للاستثمار، التي ستصبح اكبر مستثمر اجنبي في الشركة الماليزية، وثاني اكبر مستثمر على الاطلاق بعد صندوق EPF للتقاعد الماليزي.
ومضت الى القول ان جهود الكويت للاستثمار في الخارج لم تقف عند ماليزيا، ففي متصف يونيو الجاري اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادي والاجتماعية انه قد يستثمر في مجموعة من مشروعات الطاقة البديلة في الاردن وفقا لمصادر وصفتها بانها محلية.
وكان رئيس وزراء الاردن فايز الطراونة قد امتدح خلال زيارته للكويت في يونيو الجاري الدور الكبير الذي تلعبه الاستثمارات الكويتية في تعزيز وتنمية الاقتصاد الاردني والتي تقدر في الوقت الحالي بنحو 10 مليارات دينار اردني او 14.1 مليار دولار.


استكشاف الفرص

وفي الوقت الذي تمضي في الحكومة في استكشاف الفرص الاستثمارية المناسبة فيما وراء البحار، فانه مدركة تماما مغبة الاستمرار في الاعتماد المفرط على موارد الهيدركروبون.
وتجدر الاشارة الى ان اسعار النفط قد شهدت هبوطا كبيرا في الربع الاول من يونيو الجاري حيث خسر الخام الكويتي اكثر من 4 دولارات للبرميل من سعره في جلسة تداول واحدة فيما سجلت عقود البيع المستقبلية ادنى مستوياتها بالنسبة للنفط الأمريكي في غضون ثمانية اشهر.
وختم التقرير بالقول انه في ضوء تركيز وزارة النفط على الاجراءات الرامية الى استقرار الاسعار العالمية، ومع الاهتمام الذي توليه الهيئة العامة للاستثمار لتوسيع قاعدة استثماراتها في الخارج، فان من المرجح ان تتوجه هذه الجهود للتعاطي مع عدد من الامور التي سبقت اثارتها خلال المباحثات مع صندوق النقد الدولي والتركيز على وضع الحلول الناجعة لمعالجتها
 

اشحفان

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2008
المشاركات
384
اعجب من أمر جريدة الوطن واصحابها ذاتهم منكشفين لدي الشعب الكويتي
من سرقة العصر ؟؟؟؟ الناقلات تناقضات اغرب من الخيال المهم لايخفى عليكم
اخواني الكرام لايوجد فكر معاصر استراتيجي بنظره مستقبليه للاسف للحكومه
بالوقت الحالي اين تنويع مصادر الدخل الهوامير والشويخ والصناعيات والمتنفعين
اين الخطط والعدل والمساواة قسايم بالهبل لايوجد ضرائب حكومة تأجر على التجار
بنصف دينار والتاجر يأجر بمئة دينار لاتعليق اشكر الاخ الكريم ناقل الخبر
 

أبوخليفه

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2007
المشاركات
309
لو هيئة الإستثمار تستثمر في شركات المستقبل ابل وسامسنج جان دوبلت ارباحها لكن الإستثمار السياسي هو المصيبه
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
ليش المقال ماذكر شنهو الديون الاوربيه التي منكشف عليها ماذكر الا الصين وماليزيا وهي دول في اسيا وليس اوربا او ان المقال تم شطب جزء منه
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تناقض ياجريدة الوطن

ابراهيم دبدوب

تأثير أزمة دول اليورو في الاقتصاد الخليجي محدود. إبراهيم دبدوب: البنوك الخليجية ليس لديها انكشاف كبير على الأزمة الأوروبية


صندوق النقد الدولي

وما يجري في بعض دول منطقة اليورو قد يحمل معه أثرا محدودا على استثمارات القطاع الخاص الكويتي، على اعتبار أن انكشافه على هذه الدول صغير نسبياً
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الموضوع يبيلة قعدة ، اوريهم
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,546
لا أصدق أخبار الوطن أبدا
مانشيتات هالجريدة أبعد ما تكون عن الحقيقة
 

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait
كلام فاضي الصناديق السياديه في دول الخليج قاعد تشتري في اوربا واولها قطر والامارات والسعودية جريدة الوطن ما عندها مصداقيه وهذا ارهاب لبيع اسهمكم بأبخس الاسعار
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
السبت 30-6-2012
"العربية"
قطر تعزز محفظة استثماراتها العالمية بصفقات "ضخمة"
- 100 مليار دولار رصيد صندوق الاستثمار السيادي حاليا
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
توصلت الى طريق يتبعة العالم بحكم إلاهية


ونحن الان مع صراع الخير والشر وكأننا مثل ( مزيج برنت ) في النفط

يمزجون الخبر الحسن والسيئ معا

والانتظار هو سيد الموقف ولو ان الخير يتصدر الان بنسبة اكبر لهذة الساعة فقط
 
أعلى