خبيران: أسعار النفط ستستمر في الهبوط

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
خبيران: أسعار النفط ستستمر في الهبوط

Saturday, June 23, 2012
الوسط


قال خبيران نفطيان ان أسعار النفط في الأسواق العالمية قد تستمر في الهبوط في الفنرة المقبلة متوقعين أن تتراوح بين 50 و80 دولارا للبرميل.

وأوضح الخبيران أن هذا الانخفاض الكبير في الأسعار يأتي لأسباب عدة أبرزها زيادة العرض عن الطلب وزيادة حجم المخزون الاستراتيجي العالمي إضافة إلى المخاوف بشأن الاقتصاد في منطقة اليورو.

وذكر ان من الأسباب التي أدت لتدهور أسعار النفط على مدى الأشهر الماضية تباطؤ النمو في الصين التي تعد أحد اهم مستهلكي النفط في العالم إضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار وتباطؤ النمو في عدد من الدول الكبرى المستهلكة والمستوردة للنفط. من جهته قال الخبير في استراتيجيات النفط الدكتور طلال البذالي ان المشكلة الاساسية في تدهور اسعار النفط هو تعرض اليونان لخطر الإفلاس تليها اسبانيا التي قد تتبعها دول أخرى في منطقة اليورو.

وذكر البذالي ان الارقام الاقتصادية الواردة من الصين شير الى تباطؤ في النمو في حين ان الهند احد اكبر المستهلكين لم تعلن عن ارقامها حتى الان واذا ما اعلنت وظهر تباطؤ في النمو فنحن مقبلون على كارثة ومواجهة كساد اقتصادي عالمي يدفع الى الانخفاض الكبير في الاسعار.

وتوقع ان يصل سعر برميل النفط الى ما دون مستوى 50 دولارا خلال العام الحالي داعيا الى ضرورة ان تعقد منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) اجتماعا استثنائيا تتخذ فيه قرارات بخفض الانتاج بنحو مليوني برميل يوميا ليصل انتاجها الى 28 مليون برميل.

واضاف ان خفض (اوبك) لانتاجها سيكون خطوة استباقية للحد من الانخفاضات الرهيبة التي ادخلت السوق فيما يعرف ب (البير ماركت) او كساد السوق في اشارة الى انخفاض اسعار النفط بما يعادل 24 في المئة من قيمتها خلال ثلاثة أشهر فقط.

ودعا الى تغيير السياسات في المنطقة مضيفا انه لم يعد هناك فائدة من التريث أو تأخير القرارات التي قد تضر بالاقتصاد وأن وضع الحسابات على افتراض ما سيثير حفيظة دول اخرى لم يعد مقبولا في ظل هذا التدهور المستمر للاسعار.

وذكر ان قرار (اوبك) بخفض الإنتاج لن يزيد من الأسعار وإنما سيحافظ على استقرارها ويحد من التدهور الذي لا بد ان يتوقف حتى لا تصل الامور الى ما كانت عليه في اواخر التسعينيات عندما وصل سعر البرميل الى 7 دولارات فقط.

وبين ان المعروض من النفط حاليا يزيد عن الطلب وان ما يثار عن ارتفاع الاسعار في الربع الثالث من العام بسبب الاقبال على زيت التدفئة ليس له قيمة في ضوء سقوط منظومة اقتصادية بكاملها سيكون لدى مواطنيها ما هو اهم من النفط والسلع النفطية ومهما حدث فلن يكون لتأثير البرودة الشديدة قيمة على الاسعار ان لم تتعدل اوضاع هذه الاقتصاديات الكبرى.

وشدد البذالي على ان الاحداث الجيوسياسية لم يعد لها تلك الاهمية التي كانت عليها قبل اشهر مضيفا ان تاثير الاحداث الجيوسياسية يظل لمدد قصيرة ولن يكون دائما لتعود الامور لنصابها ويتحكم العرض والطلب والنمو في الاسواق.

واضاف ان العاصفة الاخيرة في خليج المكسيك والتي تسببت في اجلاء عمال الشركات النفطية عن مقار عملهم ساندت اسعار النفط ليوم واحد فقط وحدت من هبوطها المدوي خلال 24 ساعة فقط.

وحول اذا ما كانت المناوشات على الحدود المصرية الاسرائيلية قد تلقي بظلالها على اسعار النفط قلل البذالي من اهمية هذه المناوشات كون الدولتين غير مؤثرتين في السوق النفطية لافتا الى انه في حال نشوب حرب حقيقية فان ذلك سيكون له تداعيات كبيرة ويختلف الأمر تماما لتوقف مرور الناقلات عبر قناة السويس وتدخل دول نفطية على الخط.

وعن التهديدات الأوروبية بتشديد العقوبات على إيران أفاد بانها تتناقض مع الواقع للظروف التي يمر بها الاتحاد الاوروبي والتي تؤكد ان دوله ستخفض من استهلاك واستيراد النفط للاسباب الاقتصادية التي تمر بها.

وذكر ان ايران مازالت مستمرة في بيع النفط بشكل غير رسمي وباسعار متدنية مبينا ان تكلفة انتاج برميل النفط الايراني لا تتعدى 5 دولارات في حين ان سعره في ميزانية الدولة سيتراوح بين 50 الى 70 على اقصى تقدير ولذلك ايران لا تتضرر من انخفاض الاسعار بالشكل الذي تتاثر به دول منتجة أخرى. من جهته قال الخبير النفطي محمد الشطي لـ (كونا) ان هذا التراجع الكبير في اسعار النفط يأتي بعد زيادة في المخزون النفطي الاستراتيجي العالمي مع استمرار المخاوف الاقتصادية بشأن منطقة الاتحاد الاوروبي والفشل في الاعلان عن اجراءات التحفيز لاكبر اقتصاد في العالم وتباطؤ النمو في الصين.

ولفت الى ان من الاسباب ارتفاع سعر صرف الدولار وهو ما عزز خسائر اسعار النفط في ضوء بيانات انكماش القطاع الخاص في المانيا خلال شهر يونيو الحالي.

واوضح الشطي ان من الاسباب التي ادت لانخفاض الاسعار تزايد القلق والمخاوف حول اداء الاقتصاد العالمي وأداء النظام المصرفي خصوصا مع خفض تصنيف عدد من البنوك في اوروربا والولايات المتحدة وهو ما يعني انخفاض مستوى الاستهلاك العالمي من النفط. وعن توقعاته للاسعار خلال الربع الثالث من العام الحالي قال ان مدى تدهور منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد الصيني وتاثر نظام البنوك في اوروبا وامريكا هو المفتاح لما ستكون عليه اسعار النفط متوقعا ان يبلغ سعر برميل برنت 80 دولارا.
 
أعلى