54.4 % تراجعاً فى ارباح "اوراسكوم للإنشاء" المجمعة فى الربع الأول

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشفت مؤشرات نتائج أعمال شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2012، عن تحقيق صافى ربح بلغ 567.1 مليون جنيه بانخفاض قدره 54.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.206 مليار جنيه جنيه خلال الربع الأول من 2011.

وأرجعت الشركة تراجع الارباح، فى بيان حصلت "مباشر" على نسخه منه، إلى انخفاض هوامش التشغيل خلال الربع اضافة الى حذف دخل الاستثمار الخاص بمجموعة جافيلون خلال الربع وذلك بعد غعادة تصنيف جافيلون على أنها استثمار متاح للبيع،وبلغ دخل الاستثمارات خلال الربع الاول 3.8 مليون دولار مقابل 30.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة.

وحققت الشركة إيرادات مجمعة بقيمة 7.721 مليار جنيه بمعدل نمو 1.4% مقارنة بنحو 7.383 مليار جنيه، وبلغ صافى الربع قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك "EBIDTA" 1.543 مليار جنيه بانخفاض قدره 23.6% مقارنة بنحو 1.958 مليار جنيه.

وأرجعت الشركة انخفاض الـ"EBIDTA" بسبب انخفاض كميات المبيعات المستهدفة للاسمدة خلال الربع الأول على الرغم من معدلات التشغيل الكاملة للمصانع مما نتج عنه وجود مخزون يتم بيع خلال الربع الثاني بأسعار إيجابية، فضلا عن مصاريف بلغت 19.3 مليون دولار خاصة بشركتي "سورفيرت الجزائر"و"OCI Beaumont" دون الإيرادات المرتبة بهما.

ومن جانبه، قال ناصف ساويرس، العضو المنتدب لشركة "أوراسكوم للانشاء" ان نتائج الربع الأول من ھذا العام تأثرت بانخفاض أسعار بيع الأمونيا والميلامين بارتفاع قيمة المخصصات بقطاع المقاولات لعدم التصديق على زيادات في تكاليف بعض المشاريع فقد انخفض ھامش الربح، الإ أن زيادة المخزون بمجموعة الاسمدة من اليوريا والأمونيا ويوريا نترات الأمونيوم خلال الربع الاول من العام كان ذو أثر إيجابى و ذلك نظرا لزيادة الاسعار خلال الربع الثانى من العام.

وتوقع ساويرس مواجھة ھذه التأثيرات من خلال ارتفاع أسعار الأسمدة أواخر شھر مارس ومن خلال زيادة مبيعات القطاع مع تشغيل المصانع الجديدة، بالإضافة إلى بيع كامل المخزون من منتجات السماد.

أشار إلى ارتفاع أسعار الأمونيا بنسبة تزيد عن ٥٠ % منذ بداية الربع الأول ومثلھا أسعار اليوريا بنسبة تزيد عن ٢٠ %، متوقعاً أن تبقى أسعار ھاتين السلعتين على ھذه المستويات خلال النصف الثاني من العام.

وعلى صعيد آخر، اوضح ساويرس ان أسعار الميلامين شهدت انخفاضاً بنسبة ٣٢ % في صافي عائدھا و حيث بلغت الاسعار أقصى انخفاضا لھا خلال الربع الثانى و من المتوقع أن يحدث انتعاشا ملحوظا للاسعار اعتبار من الربع الثالث من ھذا العام .

وقال ساويرس ان مجموعة الأسمدة احرزت منذ بداية العام تقدماً ملحوظاً في توسع سعتھا الإنتاجية خاصة في الولايات المتحدة والجزائر و إيضا تقدما ملحوظا من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية فى كل من مصر و ھولندا، مشيراً إلى ان شركة "OCI Beaumont" حققت مبيعات بلغت ٣٨ ألف طن من الأمونيا خلال الربع، ومن المقرر أن يحقق المصنع معدل انتاج ٢٥٠ ألف طن من الأمونيا سنوي اً مع الاستفادة من الأسعار الجيدة للغاز الطبيعي بالولايات المتحدة، ومن المقرر أيضاً بدء إنتاج ٧٥٠ ألف طن سنوي اً من خط الميثانول في شھر يونيو .

وفي الجزائر بدأت شركة سورفيرت الجزائر إنتاج الخط الأول من اليوريا والأمونيا في شھر مايو على أن تكون أول شحنة تجارية لھا في يونيو. ويبدأ الخط الثاني للشركة الإنتاج نھاية ھذا العام. وستبدأ شركة سورفيرت الجزائر العمل بكامل طاقتھا وستضيف ١.٢ مليون طن من اليوريا إلى جانب ٠.٨ مليون طن من الأمونيا سنوياً.
 
أعلى