1.5 مليار دولار مبيعات العقارات بالكويت خلال أبريل

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
1.5 مليار دولار مبيعات العقارات بالكويت خلال أبريل

سجلت أعلى مستوى لها خلال خمس سنوات

بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات القطاع العقاري في الكويت خلال شهر أبريل 412 مليون دينار، "1.469 مليار دولار" وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2007، وثاني أعلى مستوى على الإطلاق. ويرجع هذا الأداء القوي إلى قفزة بنسبة 93 بالمئة في مبيعات العقار الاستثماري عن الشهر الماضي، بالإضافة إلى أداء قوي للقطاع السكني.

ووفقاً لتقرير أصدره "بنك الكويت الوطني" اليوم، بلغت قيمة المبيعات في القطاع السكني206.4مليون دينار، منخفضة بنسبة 11 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي وذلك بسبب القفزة الهائلة (+139 بالمئة) التي حققت في أبريل من السنة الماضية، مما جعل القيمة المحققة في أبريل 2012 تبدو منخفضا نسبيا. وعلى الرغم من ذلك، كانت مبيعات الشهر قوية اذا قورنت بالمتوسط. ففي العام 2011 على سبيل المثال، كان المتوسط الشهري في هذا القطاع 121 مليون دينار. في الواقع، بلغ عدد المعاملات السكنية أعلى مستوى له على الاطلاق في 1086 صفقة.

وشكلت مبيعات الاراضي السكنية الفضاء 72 بالمئة من هذه الصفقات، في حين ذهب 28 بالمئة إلى شراء البيوت. وهذا يتماشى مع اتجاهات السوق، حيث أن غالبية المعاملات تذهب في شراء الأراضي الفضاء. بالاضافة الى ذلك فقد وقعت نحو ثلثي المعاملات في محافظة الأحمدي، التي تشهد اكثر اقبالا من بين المحافظات لشراء العقار السكني. وعموما، فإن القطاع السكني لا يزال في حالة جيدة بفضل الطلب المحلي القوي.

أما بالنسبة إلى القطاع الاستثماري (الشقق التأجيرية والمباني) فقد بلغت قيمة التداولات العقارية خلال شهر ابريل 180.4 مليون دينار، بزيادة 71 مليون دينار (65 بالمئة) عن نفس الشهر من العام الماضي. وجاءت القفزة الكبيرة من زيادة عدد المعاملات 69 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي في حين ان متوسط حجم الصفقات لم يتغير كثيرا حيث انخفض بنسبة 2 بالمئة. هذا يشير إلى وجود طلب كبير لهذا القطاع والذي يدفع، جنبا إلى جنب مع القطاع السكني، بالقطاع العقاري في الكويت.

وذهبت غالبية مبيعات القطاع نحو شراء المباني (الشقق التأجيرية) والتي استحوذت على نسبة 73 بالمئة من المبيعات خلال شهر ابريل، في حين حصلت الأراضي الاستثمارية على 12 بالمئة من المبيعات. وذهبت النسب المتبقية لشراء المكاتب والمحلات التجارية.

وفي القطاع التجاري، فقد تم تسجيل سبعة صفقات خلال الشهر بقيمة إجمالية بلغت 25.4 مليون دينار، مقابل 49.5 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق. انقسمت هذه الصفقات بين شراء ثلاثة مباني، وثلاث اراضي، ومجمع تجاري واحد. هذا وحققت صفقات الأراضي والمباني حوالي 92 بالمئة من المبيعات. بينما كان متوسط المبيعات التجارية لمدة ثلاث اشهر تتراوح بين 10-15 مليون دينار حتى الأن هذا العام.
المصدر
http://www.alarabiya.net/articles/2012/06/07/219185.html
 
أعلى