أخر الأخبار !!!!!!!!

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
بسبب تجاوزات ارتكبوها في ميزانية الشركات
إحالة 7 من مدققي الحسابات إلى اللجنة التأديبية
إبراهيم عبد الجواد
أحالت إدارة الميزانيات ب‬وزارة التجارة والصناعة سبعة من مدققي الحسابات إلى اللجنة التأديبية للتحقيق معهم، بعد اكتشاف تجاوزات عدة في ‬الميزانيات التي ‬قاموا بمراجعتها وتدقيقها.‬
وقد تم اكتشاف تجاوزات قام بها المدققون في الميزانيات منها التستر على تعاملات مع أطراف ذات صلة مخالفة لنص المادة 150من قانون الشركات بشأن التعامل مع أطراف ذات صلة من دون إبداء رأي المدقق في ذلك، ولاسيما لجهة استخدام مزايا عليا تحت هذا البند، إضافة إلى عدم قيام المدققين بالتعرض لمخالفة مجالس إدارات حادت عن النشاط الأساسي التي أنشئت من أجلها شركاتهم، هذا فضلا عن قيام مساهمي إحدى الشركات بالتقدم بشكوى حول قيام مدقق الحسابات بالانحياز إلى مجلس الإدارة وإخفاء حقيقة الشركة وتعاملاتها عن المساهمين، وأيضا مخالفة المعايير المحاسبية الدولية.
وتتكون لجنة التأديب من عضوين من جمعية المحاسبين الكويتية برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الشركات المساهمة، ‬إضافة إلى أمين السر.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
"البورصة" تحذر من تلاعبات "السهم الواحد"

حاتم نصرالدين


حذرت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية المتداولين من التداول بكميات صغيرة من الأسهم بغرض التأثير في أسعار هذه الأسهم، مستغلين بذلك المزايا الكثيرة التي يوفرها النظام الجديد، الذي تم تطبيقه بتاريخ 13 مايو 2012. وأكدت البورصة ما نشرته «الكويتية» في عددها يوم الأربعاء الماضي عن إحالة من تعمد إجراء مثل هذه الصفقات إلى هيئة أسواق المال، لاتخاذ اللازم نحوهم. ورغم تحذيرات البورصة إلا أن تعاملات السهم الواحد استمرت في جلسة الأمس وبخاصة على سهم «الوطنية للمسالخ»، حيث تأرجح بقيمة مرتفعة بكميات تداول لم تتجاوز السهم الواحد في الصفقة، قبل أن يتراجع بواقع 85 فلسا، وهو ما أثار حفيظة المتداولين والمساهمين على حد سواء
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297

عموميتها توصي بعدم توزيع أرباح

"المدينة" تسدد 49.7 مليوناً من ديونها قصيرة الأجل

محمد مصطفى









أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة المدينة للتمويل والاستثمار خالد المطوع أن الشركة أنجزت الكثير من المهام التي تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية خلال الفترة الماضية، واستطاعات المحافظة على رتم توسعاتها عبر اقتناص الفرص التشغيلية.
وأوضح المطوع في تصريح صحافي على هامش الجمعية العمومية التي عقدت أمس أن الالتزام بالخطة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة ساهم بشكل كبير في تجاوز الشركة لتداعيات الأزمة المالية العالمية التي انعكست على كافة القطاعات والأسواق.
ولفت إلى أن ما قامت به الشركة من إعادة هيكلة لمديونيات على خلال الفترة الماضية، ولاسميا في ظل الأزمة يهدف إلى حماية حقوق المساهمين، إذ تعد الشركة من الكيانات المليئة لما لديها من أصول واستثمارات جيدة كان لها انعكاساتها على وضعها المالي.
وأشار المطوع إلى أن خسائر المدينة خلال العام 2011 انخفضت إلى 2.551 مليون دينار بعد أن تكبدت الشركة في العام الماضي 2010 خسائر قدرها 8.242 ملايين دينار، منوهاً إلى أن الجزء الأكبر من هذا التطور الملحوظ الذي شهدته نتائج أعمال الشركة يعود إلى ما قامت به الشركة من إبرام لاتفاقية تسوية على مستوى الدفعات المقدمة لشراء عقارات قيد التطوير. إذ تمت التسوية مقابل الحصول على عقارات بلغت قيمتها العادلة 11 مليون دينار، إذ نتج عن هذه المعاملة رد مخصصات بمبلغ 9.4 ملايين دينار كويتي سبق أن جنبتها الشركة لهذا الغرض.

إنجازات مهمة
ومن ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي للشركة ممدوح الشربيني إن الشركة أتمت حزمة من الإنجازات خلال الفترة الماضية، ومنها التخارج من بعض الاستثمارات، ومن ثم تخفيض مطلوباتها، ولاسيما على مستوى الوكالات الدائنة، مما أثر في انخفاض أعبائها التمويلية.
وكشف الشربيني النقاب عن إعادة تنظيم وترشيد الالتزامات المالية للشركة طوال فترة الأزمة، موضحا أن الشركة قامت خلال السنوات الثلاث السابقة بسداد معظم الديون قصيرة الأجل التي يوجد عليها خدمة دين مرتفعة خاصة للمؤسسات المالية، سواء لشركات استثمار أو صناديق الاستثمار، لافتا إلى أن إجمالي الديون التي تم سدادها منذ ما قبل الأزمة المالية لتلك الجهات بلغت حوالي 49.7 مليون دينار.

الإيرادات والاستثمارات
وفي كلمته التي تضمنها التقرير السنوي أوضح المطوع أن الشركة كانت قادرة على رفع إيرادات عقود الخدمات بنسبة 60.5 بالمئة، حيث بلغت في نهاية العام الماضي 1.5 مليون دينار بعد أن كانت تتجاوز المليون دينار في 2010، منوهاً إلى ارتفاع قيمة الاستثمارات العقارية في الشركة بنسبة 26.2 بالمئة لتصل إلى 64.2 مليون دينار في 2011 بعد أن كانت 50.9 مليون دينار في 2010.

تخفيض المصاريف
وبين المطوع أن الشركة قامت بتخفيض مصاريفها الأخرى وتكاليف الموظفين بنسبة 14 بالنسبة لتصل إلى 1.9 مليون دينار بعد أن كانت 2.2 مليون دينار.
وأكد أن المدينة تسعى بشكل حثيث حسب خطتها الاستراتيجية إلى تحسين أدائها وتطوير أعمالها وتوسعها، والدخول في فرص استثمارية جديدة لتحقيق الأرباح لمساهميها، وذلك لكونها أكثر مرونة وقدرة على تحمل الأوضاع المالية الجديدة للاقتصاد العالمي، فلديها تنوع واضح في استثماراتها من حيث القطاعات، ومن حيث التوزيع الجغرافي، مما يعيد توزيع مخاطر الاستثمار.
وقال المطوع "لقد امتثلت الشركة لكافة القوانين واللوائح المعمول بها لدى الجهات الرقابية، إذ حافظت على تقديم بياناتها الدورية للجهات المعنية خلال الجدول الزمني المحدد من قبلها، وذلك لحماية حقوق المساهمين ولعدم الإضرار بالأطراف التي لها مصالح مع الشركة".

تملك أصول
وأشار المطوع إلى أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار قامت بزيادة نسبة ملكيتها في شركة صرح المدينة العقارية من نسبة 50 بالمئة إلى نسبة 84.12 بالمئة عن طريق إصدار أسهم زيادة رأسمال في شركة المدينة للتمويل والاستثمار بسعر 198 فلسا للسهم، مؤكداً أن ذلك أدى إلى زيادة قاعدة رأس المال للشركة، وحجم الأصول وتركيبة حقوق الملكية من خلال تحويل جزء كبير من حقوق الأقلية إلى رأسمال الشركة وعلاوة الإصدار، وقد بلغت قيمة ذلك 9.886 ملايين دينار.
وكان لذلك أثار كبيرة في المحافظة على حقوق الملكية للمساهمين، والتي بلغت 64 مليون دينار، وإجمالي أصول الشركة 144 مليون د.ك، وقد بلغت صافي القيمة الدفترية للشركة كما في 31 ديسمبر 2011 قيمة 167 فلسا للسهم، فإن دل ذلك فإنما يدل على قدرة الشركة على المحافظة على أصولها وعلى رأسمالها، برغم الأزمة المالية العالمية، وذلك بفضل رؤيتها الحصيفة وتنوع محفظة أصول الشركة.
وكانت الجمعية العمومية قد اعتمدت كافة بنود جدول الأعمال بما فيها تقريرا مجلس الإدارة ومدققي الحسابات، ووافقت على عدم توزيع أرباح للسنة المالية المنتهي في 13 ديسمبر 2011.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
بما يعادل 28.4 مليون سهم بقيمة 2.8 مليون دينار
"المباني" تزيد رأسمالها 4.6 %
إبراهيم عبد الجواد
عقدت شركة المباني جمعيتها العمومية العادية وغير العادية وذلك يوم أمس في الأفنيوز، للموافقة على اقتراح مجلس إدارة الشركـة زيـادة رأس مالها الحالي بنسبـة 4.656 بالمئة بعدد أسهم 28.4 مليون سهم بما قيمته 2.8 مليون دينار تخصص فقط لمبادلة أسهم مساهمي شركة الري لوجستيكا لكل 5.075 أسهم مقابل سهـم واحد من أسهم شركة مباني.
كذلك تنازل المساهمون المسجلون بدفاتر الشركـة حتى تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية عن الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال.
وتأتي هذه الخطوة بهدف الاستحواذ على نسبة 48 بالمئة من أسهم شركة الري لوجستيكا، بالإضافة إلى ما تملكه شركة المباني لتصبح النسبة الإجمالية للأسهم المملوكة لشركة المباني في الري لوجستيكا 98 بالمئة.
ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل المادة الخامسة من النظام الأساسي والمـادة السادسة من عقد تأسيس الشركة لتصبح مقدار رأس مال الشركة 63.9 مليون دينار موزعة على 639.6 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
«الشبكة».. قصة «نصب» برعاية رسمية!
حاتم نصر الدين
قضت محكمة الاستئناف نهاية الأسبوع الماضي بتأييد حكم المحكمة الكلية، وقبول إشهار إفلاس شركة الشبكة الآلية، ووضع الأختام على المحال التجارية لها والتحفظ على دفاترها، مع منع رئيس مجلس إدارتها العضو المنتدب المهندس نايف العنزي من السفر، وذلك بسبب المديونية المستحقة لصندوق بوبيان المالي والبالغة 15 مليون دولار، ما يعادل إجمالي رأسمال الشركة. الحكم الصادر يجعل البورصة الكويتية أمام أول حكم من نوعه بإشهار إفلاس شركة مدرجة، الأمر الذي دفع عددا من المراقبين إلى الجزم بأن الحكم ستكون له تبعات سلبية عديدة على السوق، منها نمو المخاوف بين صفوف المتعاملين، على اعتبار أن البورصة تحتوي على قائمة من الشركات المتعثرة، ويتوقع أن تتعرض لنفس المصير (التصفية).
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297

تملّكت 62 في المئة من «يوباك» عبر شركة تابعة بسعر 26 مليون دينار

«أجيليتي» تفوز بـ «أسخن» مزاد عرفته البورصة



مجمع «ديسكفري» من الأصول المملوكة لـ «يوباك»
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط
Share on tweet




| كتب علاء السمان |

خرج الجميع فائزين من المزاد العلني على 62 في المئة من أسهم «يوباك» (51 مليون سهم) كانت مملوكة لشركة الخطوط الوطنية للطيران المتوقفة عن التشغيل.
فمجموعة «أجيليتي» فازت بالصفقة بعد منافسة شديد من «كامكو»- حساب عملاء، ومجموعة المشاريع نجحت في استيفاء الدين المستحق لبنك برقان كاملاً، وكذلك الدائنون الآخرون لـ «الخطوط الوطنية» الذين سيستعيدون بعضاً من ديونهم، ولو أن «الخطوط الوطنية» نفسها ما زالت بعيدة عن الخروج من العجز وسداد ما عليها من مستحقات.
وتمت المزايدة 36 مرة قبل أن يرسو المزاد العلني الذي تم تنفيذه في البورصة بعد تداولات الأمس، على شركة «بي دبليو سي» لخدمات الطيران، المملوكة لشركة «أجيليتي»، من خلال شركة بيان للاستثمار- حساب عملاء، ما يجعل هذا المزاد أكثر المزادات سخونة في تاريخ البورصة.
وكانت «كامكو» هي الطرف المنافس في المزاد، من خلال حساب عملاء. وقد قامت برفع السعر 18 مرة، آخرها إلى 500 فلس للسهم، لكن «بيان» رفعته مجدداً إلى 510 فلوس فتوقفت «كامكو» عن المزايدة.
وقال الرئيس التنفيذي في «كامكو» سعدون العلي ان دالعملية تمت في جو من الود ما بين الاطراف المتنافسة، وذلك في ظل الشفافية التي وفرتها إدارة البورصة، ونأمل ان يكون ناتج الصفقة عاملاً مساعداً لشركة «الوطنية للطيران» كي تسدد جانبا كبيرا من ديونها.
وأكد نائب المدير العام لشؤون التداول في السوق عبد العزيز فهد المرزوق أن العملية تمت في جو من الهدوء حيث شهدت مزايدة على السعر الابتدائي للسهم بداية من 325 فلسا حتى السعر النهائي الذي سجلته شركة الوسيط للأعمال المالية لصالح بيان للاستثمار مما أدى الى ترسية المزاد عليها بعد توقف كامكو عملاء عند مستوى 500 فلس للسهم مما رفع القيمة الإجمالية للصفقة نحو 26.016 مليون دينار.
واشار المرزوق في تصريحات للصحافيين عقب المزاد تم بموجب أمر تنفيذ موجه الى البورصة من قبل وزارة العدل حيث اتخذت الجهات المعنية كافة الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوق الملاك والجهات الدائنة، منوهاً الى أن عمليات الاستحواذ الكبرى سيكون لها أثرها على إنعاش قطاعات عدة منها الوساطة المالية والبورصة، بخلاف أطراف العملية ما بين ملاك يسعون التسييل لإنجاز مهام استراتيجية وبين مشتر يسعى الى تفعيل خطط جديدة على مثل هذه الأصول.
وبين المرزوق أن البورصة حرصت على تطبيق القانون لتوفير جو من الشفافية لتنفيذ الصفقة بما يتوافق مع الاطر المقررة من قبل «هيئة أسواق المال»، منوهاً أن الطرف المشتري سيقدم اليوم شيكاً بما يعادل الـ 90 في المئة المتبقية من قيمة الصفقة وذلك في حد أقصى الساعة الحادية عشرة صباحاً ليضاف الى الـ 10 في المئة التي سبق ان قدمها الوسيط نيابة عن المشتري كمقدم للعملية كما نصت عليه الضوابط المنظمة للمزادات العلنية للحصة التي تتجاوز 5 في المئة من رأس المال.
ووقع أطراف الصفقة على العقد بحضور المرزوق ومدير إدارة التداول في البورصة محمد الغانم الى جانب ممثلين عن الاطراف ذات الصلة، فيما اوضح مسؤولو البورصة هناك إجراءات لا بد لها ان تستكمل اليوم، منها دفع وتحويل المبالغ المستحقة الى الشركة الكويتية للمقاصة في موعد اقصاه الساعة الحادية عشرة صباحاً (اليوم)، فيما سيعرض تخلف المشتري عن السداد العملية للفشل والغاء نتيجة المزاد، بل قد لا يكون بيد المشتري إمكانية استرداد المقدم البالغ قيمته 10 في المئة من السعر الإجمالي المحدد، وذلك وفقاً للسعر الابتدائي الذي عرضته شركة المشاريع لإدارة الأصول الاستثمارية «كامكو» لشراء الحصة.
وكشف المرزوق عن نية البورصة تحويل قيمة الصفقة التي تفوق 26 مليون دينار الى حساب إدارة التنفيذ في وزارة العدل لاتخاذ الإجرءات المناسبة، خصوصاً وأن الحصة التي شهدت المزاد مرهونة لصالح بنك برقان الى جانب البنك الدولي الراهن الثاني.
واوضحت مصادر أن بنك برقان سيحصل على قيمة الرهن البالغة نحو 16 مليون دينار وفقاً لنتيجة المزاد، فيما يتوقع ان تحول المبالغ المتبقية الى الراهنين الآخرين حسب الأولية ووفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
وبما أن بنك الكويت الدولي هو الراهن الثاني فإنه سيحصل على قرضه كاملاً وقيمته 5.1 مليون دينار.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297

متابعة / مازالت بعيدة عن سداد ديونها كاملة

مبلغ صفقة «يوباك» لا يكفي لإحياء «الخطوط الوطنية»








حمل دخول «أجيليتي» مزاد «يوباك» خبراً سعيداً لبنك الكويت الدولي ودائني شركة الخطوط الوطنية الكويتية الآخرين، لكنه خبرٌ ليس سعيداً بما يكفي لإنقاذ الشركة المتوقفة عن النشاط بسبب الخسائر المتراكمة.
فالمزاد تم بناء على حكم حصل عليه بنك برقان بتسييل نحو 50 مليون سهم في «يوباك» تعادل 62 في المئة من رأس المال، بعد أن تعثرت «الخطوط الوطنية» في سداد قرض بقيمة 16.5 مليون دينار. و«برقان» صاحب الرهن الأول لهذه الأسهم، لكن هناك رهن ثانٍ للأسهم نفسها لصالح بنك الكويت الدولي، مقابل قرض حصلت عليه الشركة منه بقيمة 5.1 مليون دينار.
ولو أن الصفقة تمت بالسعر الابتدائي (325 فلساً)، لما كان «الدولي» سيحصل على أي من المبلغ المستحق له، لأن حصيلة الصفقة كانت ستذهب بكاملها إلى الراهن الأول.
لكن لحسن حظ الدائنين، وجدت «أجيليتي» في الصفقة ما يغريها، فارتفعت قيمة الصفقة إلى 26 مليون دينار، وهو مبلغ يغطي قرضي «برقان» و«الدولي» معاً (نحو 21.6 مليون دينار)، ويبقى مبلغ يقارب 4.4 مليون دينار، يكفي لتغطية أقل من ثلث المطلوبات غير المصرفية المستحقة على الشركة، والتي تقارب 15 مليون دينار، وتشمل مستحقات الموظفين الذين أنهت الشركة خدماتهم، وثمن تذاكر المسافرين التي لم تعد الشركة سدادها، ومستحقات أخرى لمزوّدين وشركات تأجير الطائرات.
ومعلوم أن الموظّفين السابقين رفعوا دعاوى قضائية على الشركة للحصول على مستحقاتهم، وكذلك فعل بعض أصحاب التذاكر الذين لم يتسنَّ لهم السفر بها. وقد صدر حكم قضائي أخيراً يلزم الشركة بسداد قيمة التذاكر وفوقها 500 دينار لكل حامل تذكرة كتعويض أدبي.
كل ذلك يعني أن الشركة مازالت بعيدة عن سداد المستحقات عليها، بما يسمح لها بالتفكير في إعادة الهيكلة والعودة إلى التشغيل مجدداً، خصوصاً وأن من المستبعد أن تتمكن الشركة من الحصول على تمويل مصرفي جديد في ظل ظروفها الصعبة، لإعادة تكوين أسطول طائرات واستقطاب فريق من الطيارين والموظفين، خصوصاً بعد التجربة الصعبة للموظفين السابقين فيها.
ويقول محلل استثماري إن إحياء الشركة وإعادتها إلى التشغيل لا تكفيه بضعة ملايين من الدنانير، بل إنه يحتاج إلى ضخ رأسمال جديد كبير من المساهمين لتغطية المستحقات المتأخرة وتكاليف إعادة التأسيس من الصفر، مع مراعاة أن التأسيس اليوم أصعب بكثير مما كان عليه حين انطلقت الشركة خلال سنوات الطفرة، لأن قنوات التمويل كانت مفتوحة وأغلقت، وظروف المنافسة باتت أكثر تعقيداً، فضلاً عن أن الشركة ستواجه صعوبة كبيرة في استعادة الثقة التي فقدتها حين توقفت عن النشاط».
يشار إلى أن «الخطوط الوطنية» كانت قد اشترت أسهم «يوباك» قبل سبع سنوات بنحو 37 مليون دينار، أي أنها سجلت خسارة صافية فيها بنحو 11 مليون دينار.
أما من جهة «أجيليتي»، فإنها حصلت على شركة تتكامل مع أنشطتها اللوجستية. فشركة «يوباك» تملك 66 في المئة من «رويال أفييشن» التي تدير مطار الشيخ سعد العبدالله بموجب عقد «بي أو تي». وبات نشاط هذا المطار مقتصراً على الطيران الخاص بعد توقف «الخطوط الوطنية»، لكن الشركة أعلنت أخيراً أنها تفاوض «الطيران المدني» لإعادة تشغيله.
ويمكن لنشاط «رويال أفييشن» أن يتكامل مع أنشطة «أجيليتي» وشركاتها التابعة، إذ ربما يخدم مطار الشيخ سعد عمليات المالك الجديد اللوجستية، كما أنه يتكامل مع نشاط شركة «ناس» لخدمات الطيران التي تنتمي لمجموعة «أجيليتي».
ومعلوم أن «يوباك» تملك أيضاً مجمع «ديسكفري» في العاصمة.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
«تقرير بشأنه إلى لجنة السوق والهيئة»
الرقبة لـ«الراي»: عرضنا على «الاستثمار» تصوّرنا لتوفير «صانع سوق شامل»
فالح الرقبة




| كتب علاء السمان |

كشف مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية فالح الرقبة انه ناقش مع اتحاد الشركات الاستثمارية الحاجة إلى توفير «صانع سوق شامل، برأسمال كافٍ للحفاظ على التوازن في تعاملات السوق في إطار صحي يصب في صالح الأوساط المالية والشركات المدرجة».
وقال الرقبة في تصريح لـ «الراي» عقب اجتماعه أمس مع وفد من الاتحاد ان النقاش «تناول البحث عن أفضل آلية لتوفير الكيان المستهدف لمواجهة التحرك السعري غير المنتظم للأسهم المدرجة ما بين الحد الادنى والحد الاعلى في احيان كثيرة».
واوضح الرقبة ان «دور صانع السوق ينصب في إطار خلق طلبات للشراء او عروض للبيع في حال تطلب الامر ذلك على الأسهم المدرجة لإيجاد التوازن المطلوب»، منوهاً أن» اللجنة الفنية للبورصة سبق لها ان تناولت هذه القضية وكان ضرورياً أخذ رأي اتحاد شركات الاستثمار الذي سيعد تصوراً شاملاًَ لما ينتظر ان يكون عليه صانع السوق ودوره».
واضاف الرقبة ان «أي اتفاق او تصور سيتم التوصل له في النقاشات ما بين البورصة واتحاد الشركات الاستثمارية او الجهات الحكومية المعنية سيكون مجالاً للبحث لدى الجهات المسؤولة مثل لجنة السوق وهيئة أسواق المال ليتبلور التوجه المناسب لدى العرض عليها خلال الفترة المقبلة»، مؤكداً على ضرورة ان يواكب صانع السوق المستهدف الضوابط المعمول بها في أسواق المال العالمية
ولفت الرقبة الى أن الاجتماع مع اتحاد الشركات تناول أيضاً قضايا اخرى منها ما يتعلق بحسابات العملاء لدى شركات الاستثمار التي تدار من قبل العميل وليست من قبل الشركة وإمكانية التقابل معها إذ تركز النقاش حول جواز التقابل بين تلك الحسابات، خصوصاً وان نظام التداول الجديد «إكستريم» يوفر الكثير من التقنيات الحديثة التي تتيح المجال امام إطلاق أدوات استثمارية تواكب المتبعة عالمياً.
وفي بيان صحافي لاتحاد شركات الاستثمار قال الرقبة: «إن نظام التداولات الجديد متنوع، ويمتاز بكثير من المزايا ويلبي كل الاحتياجات».
وقدم الرقبة في لقاء مع مسؤولي الاتحاد شرحا مفصلا حول تطبيق النظام الآلي الجديد للبورصة، موضحا ان العمل بالنظام القديم استمر منذ عام 1995 بالتعاون مع شركة نمساوية «الا أن افلاس تلك الشركة في عام 1999 سبب الكثير من المتاعب».
وأضاف الرقبة أن هذا الامر دفع إدارة السوق في عام 2003 إلى التوجه لتغيير النظام والاستعانة بنظام شامل ومتطور يلبي الاحتياجات كافة، وهو النظام الحالي الذي سيضيف جديدا في تداولات السوق».
وأشار البيان إلى أن الاجتماع ركز على مناقشة جانبين أساسيين في عمل النظام هما حسابات العملاء التي تدار من قبل العملاء أنفسهم، وكذلك من قبل الشركة إذ تمت مناقشة كيفية التعامل مع الحسابين. أما الجانب الآخر فتناول افتقاد السوق ركنا أساسيا في عمله وهو صانع السوق وتم طرح عدد من الآليات لخلق صناع السوق. كما تم الاتفاق على أن يقوم الاتحاد بدراسة التطورات في النظام وتقديم دراسة وتصور حول تلك الامور الى ادارة السوق واخذ موافقة لجنة السوق وهيئة أسواق المال.
وقد حضر الاجتماع من سوق الكويت للاوراق المالية كل من نائب مدير السوق لقطاع التداول بالانابة عبدالعزيز فهد المرزوق وعدد من ممثلي البورصة، ومن اتحاد الشركات الاستثمارية أمين السر وعضو مجلس الادارة سمير الغربللي وعضو مجلس الادارة صالح السلمي والأمين العام رمضان الشراح.
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
عاجل: انتخابات اليونان
فوز الحزب الديمقراطي المؤيد للبقاء في منطقة اليورو
(خبر من ذهب) للاسواق العالمية بالتأكيد سيعطي "انتعاش" للاسواق العالمية
منقول من منتدى زميل
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
الوطن تنقل عن hsbc: السعر العادل لسهم بيت التمويل 840فلس

ومع تحسن بيئة العمل بالكويت مرشح للصعود ل 1،200دينار -مبرووك لملك السهم
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
وهناك ايضا خبر مفرح وهو :

(رويترز)


قال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون يوم السبت انه يعتقد ان من المحتمل ان مساهمات دول مجموعة العشرين لزيادة موارد صندوق النقد الدولي من المحتمل ان تتجاوز 430 مليار دولار.
 
أعلى