هيرميس المصرية تتلقى عرضا جديدا للاستحواذ وسط متاعب قانونية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
وسط متاعب قانونية وقبيل تصويت المساهمين على عرض قطري لاقامة بنك استثمار اقليمي كشفت المجموعة المالية هيرميس القابضة ???????????????????????? (HRHO) يوم الخميس عن أن مجموعة مستثمرين مصريين وعرب فاتحوها بشأن التقدم بعرض شراء لكامل أسهمها.

وجاءت المفاتحة في خطاب بالبريد الالكتروني تلقته هيرميس بعد ساعات قليلة من قرار النائب العام بإحالة حسن هيكل وياسر الملواني الرئيسيين التنفيذين للمجموعة إلى محكمة الجنايات بتهمة التلاعب في البورصة.

وقالت هيرميس في بيان إلى إدارة البورصة المصرية يوم الخميس إنها تلقت ليل الاربعاء خطابا بالبريد الالكتروني من شركة تدعى بلانيت تبلغها فيه نيتها التقدم بعرض استحواذ.

وقالت "لم يرد في الخطاب أي تفاصيل عن المستحوذ أو سعر شراء مقترح ولا أي معلومات توضيحية أخرى بخلاف ان شركة بلانيت اي بي ليميتد هي شركة مؤسسة خصيصا لغرض هذا الاستحواذ وانها ستضم مجموعة من المستثمرين العرب والمصرفيين المصريين."

وقفز سهم هيرميس 10 بالمئة صباحا بعد اعلان الشركة عن المفاتحة قبل أن يقلص مكاسبه لاحقا ليغلق مرتفعا 3.7 بالمئة عند 10.99 جنيه.

وتدير هيرميس اصولا تبلغ قيمتها نحو 4.7 مليار دولار.

وطلبت بلانيت من هيرميس "اخطار مساهمي الشركة وأعضاء الجمعية العامة للشركة" بصورة من الخطاب الذي تبدي فيها نيتها التقدم بعرض شراء.

وتعقد هيرميس اجتماع جمعية عامة غير عادية السبت المقبل للموافقة على اتفاقها مع كيو انفست القطرية الذي أعلنته في مطلع الشهر الحالي لاقامة بنك استثمار اقليمي.

وقال وائل عنبة العضو المنتدب لشركة الاوائل لإدارة المحافظ المالية "أعتقد ان الهدف من عرض (بلانيت) هو منافسة العرض القطري لزيادة السعر."

وبموجب الاتفاق ستسيطر كيو إنفست على 60 بالمئة من البنك الجديد الذي سيسمى "المجموعة المالية هيرميس قطر" وستقدم 250 مليون دولار لزيادة رأسماله.

وقال وائل شلق المحلل المصرفي لدى بنك الاستثمار عودة سرادار إنه يعتبر عرض بلانيت "مواتيا في ظل الظروف الراهنة".

وأضاف "من الجدير بالذكر أنه حتى لو قبلت هيرميس العرض فستطلب الجهات التنظيمية موافقات أخرى وهو الأمر الذي ستلعب فيه سمعة الأشخاص الذين ألفوا مجموعة بلانيت دورا حاسما."

وعرفت بلانيت نفسها في الرسالة الالكترونية لهيرميس بانها شركة "أسست خصيصا بغرض الاستحواذ على هيرميس وستضم مجموعة من المستثمرين من المنطقة العربية ومصر بالاضافة إلى مجموعة بارزة من المصرفيين الدوليين وخبراء في قطاع أسواق المال والاستثمار المباشر."

وسلطت الأضواء على المجموعة المالية هيرميس في مصر منذ العام الماضي لصلتها بجمال -الابن الأصغر للرئيس المصري السابق حسني مبارك- الذي يملك حصة 18 بالمئة في وحدة الشركة للاستثمار المباشر.

وقال عنبة "توقيت عرض بلانيت غريب خاصة وان الشركة أسست خصيصا من أجل الاستحواذ على هيرميس. أعتقد ان العرض به غموض."

وأعلن النائب العام يوم الاربعاء انه تمت احالة حسن هيكل وياسر الملواني الرئيسين التنفيذين لهيرميس بالاضافة إلى علاء وجمال ابني مبارك الى محكمة الجنايات بتهمة التلاعب في البورصة والحصول على مبالغ مالية بنحو 2.051 مليار جنيه بغير وجه حق من بيع البنك الوطني المصري.

وأكدت هيرميس في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الاربعاء "على تمسكها بسلامة وصحة الموقف القانوني للمجموعة المالية هيرميس والشركات التابعة... وصحة وسلامة موقف الرئيسين التنفيذيين وكافة العاملين بها."

وحدد بنك عودة سرادار القيمة العادلة لسهم هيرميس عند 16.5 جنيه وعزا ذلك إلى "التطورات الأخيرة المرتبطة بالانتخابات الرئاسية المصرية والاتهامات الموجهة إلى الرئيسين التنفيذيين لهيرميس بالتلاعب بالبورصة والحصول على مبالغ مالية بغير وجه حق من بيع البنك الوطني المصري والتطورات السياسية والأمنية في لبنان."

ويدلي الناخبون المصريون يومي 16 و 17 يونيو حزيران باصواتهم في انتخابات الإعادة بين محمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين وأحمد شفيق العسكري السابق وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك وهما رمزان لقوتين سياسيتين متعارضتين أدت المنافسة بينهما إلى أشهر من الشلل في عملية وضع السياسات.
 
أعلى