«السكنية»: معوقات وحلول السكن أمام الحكومة قريباً

ahmedddus

عضو نشط
التسجيل
18 نوفمبر 2010
المشاركات
101
نقلا من جريدة القبس

علمت القبس ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية تعكف حاليا على اعداد تقرير مفصل عن القضية الاسكانية وبيان ابرز المعوقات والنتائج والحلول وتحديد مواقع الخلل التي ادت الى تراكم الطلبات الاسكانية والاسباب من وراء عدم توافر الاراضي وندرتها، فضلا عن معوقات اخرى انعكست سلبا على ملف الرعاية السكنية.
وقال مصدر مسؤول في السكنية لـ القبس ان اللجنة العليا للتخطيط انجزت التقرير الذي سيرفع الى الوزير شعيب المويزري لاحالته الى مجلس الوزراء وعرضه على اللجنة الاسكانية في مجلس الامة التي عقدت سلسلة من الاجتماعات في هذا الخصوص خلال الايام الماضية انتهت الى تعهد المؤسسة باعداد تقرير وفق منظور اسكاني يحدد ملامح المرحلة المقبلة وخطوات المؤسسة في هذا الشأن.

ربط
ووفقا للمصدر فان التقرير يبين الخطوات التي يتم تدارسها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وايجاد ربط مباشر في ما بينها وفي مقدمتها البلدية والتطلع الى وضع آلية جديدة في هذا الخصوص، مؤكدا انه سيتم الاتفاق على تشكيل فريق متخصص من البلدية يحضر الاجتماعات ويشارك في المسؤولية الذي من شأنه يلغي الدورة المستندية الطويلة بعيدا عن المكاتبات والمراسلات، علاوة على التسهيل على المواطنين في عدم مراجعة الجهات الحكومية الاخرى والاكتفاء بجهة واحدة من خلال الربط المباشر.
وقال المصدر ان المؤسسة ومن خلال التقرير وضعت المنظور الاسكاني الجديد الذي يحاكي الواقع والمستقبل ويتبنى رؤية واضحة المعالم خلال السنوات العشر المقبلة على الاقل شاملا تعديل بعض المواد والنصوص الواردة في القانون رقم 1993/45م بشأن الرعاية السكنية والقرارات المنفذة له، وذلك نتيجة وجود بعض النصوص التي لا تتماشى مع معطيات المرحلة المقبلة.

المعوقات
ولفت المصدر الى ان التقرير حدد المعوقات، مشيرا الى ان الابواب كانت مغلقة لانهاء ذلك الملف المعقد خاصة امام الكفاءات الوطنية ذات الفكر والنهج الراغبة بالاصلاح، حيث فتحت لها الابواب في لجنة التخطيط لمزج افكارهم للمرحلة المقبلة.
واشار الى ان المؤسسة عازمة على توفير 450 الف وحدة سكنية للسنوات العشرين المقبلة من خلال توزيعها على الخطة الخمسية على مراحل شريطة الانتهاء من المشاريع الحالية والسعي الى اجراء كل التوزيعات في المناطق التي قيد الانشاء والاخرى التي تواجه معوقات.

الحلول والتصورات
ولفت المصدر الى ان التقرير سيتطرق الى الحلول والتصورات وفق المنظور الاسكاني الذي تطرحه المؤسسة في دراستها، اذ اكد ان اللجنة العليا للتخطيط تدارست البدائل الكفيلة لانهاء معاناة المواطنين في الحصول على الرعاية السكنية في ظل تراكم الطلبات، حيث تدرس وفق ذلك المنظور خطوتين، الاولى امكانية تقليص مدة الانتظار، والثانية ايجاد بدائل في حال عدم القدرة على تقليص تلك الفترة.

البدائل
واوضح ان البدائل كثيرة، لكن لم يتفق عليها بشكل نهائي، نظرا لوجود اراء متعددة من قبل المسؤولين ستخرج في محصلتها الاخيرة بصيغة توافقية عن تلك البدائل التي يعتبر احدى صورها تمتع المواطن الكويتي بسكن مناسب قد يكون على صورة الشقق السكنية، حيث قد تلجأ المؤسسة الى شراء عمارات لتأجير الشقق على المواطنين وبشكل رمزي يكون المواطن الذي ينتظر حصوله على السكن الدائم يتمتع بالسكن المؤقت على ان تدفع المؤسسة القيمة الايجارية من خلال بند بدل الايجار.

المصدر: http://www.alqabas.com.kw/node/80175
 
أعلى