الحكومة توافق على كوبونات البنزين بقيمة 2500 جنيه سنوياً لأصحاب السيارات

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
وافقت الحكومة على مقترح للهيئة العامة للبترول بتطبيق مشروع كوبونات البنزين، يقضى بمنح أصحاب السيارات كوبونات بقيمة 2500 جنيه سنوياً، بهدف الحد من فاتورة دعم البنزين التى زادت بنسبة 100 % فى أقل من عامين.

قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، إن صاحب السيارة سيأخذ دفتر كوبونات بـ2500 جنيه، لتموين سيارته عن طريقها، على أن يشترى السلعة بالسعر الحر بعد نفاد الكوبونات، مؤكدا أن تطبيق هذا النظام سيوفر 30 % من استهلاك البنزين بشكل مباشر، حيث سيكون متاحا للمرة الأولى ضبط قنوات توزيع البنزين، خاصة بنزين 80 الذى يمثل نصف الإنتاج اليومى، ولا ندرك مسارات استهلاكه.

وأضاف الوزير، أن الحكومة تستهدف توفير 10 مليارات جنيه من فاتورة دعم البنزين فى السنة الأولى، لتطبيق مشروع الكوبونات، مؤكدا أن الحكومة متفقة على ضرورة ترشيد الدعم، وتوجيهه للمستحقين.

وقدرت دراسة لهيئة البترول حجم الاستهلاك اليومى للمواطن بـ4 لترات، تكفى 40 كيلومتراً بمعدل شهرى 120 لترا، و1444 لترا فى السنة، وتبحث الحكومة فكرة إلغاء دعم المنتجات البترولية، بشكل نهائى، بحلول 2018، حيث تنتهج عدة سيناريوهات، أولها إلغاء الدعم تدريجياً عن طريق توزيع كوبونات البنزين والسولار على مدار 5 سنوات، والثانى رفع أسعار بعض المنتجات المدعومة بشكل تدريجى، مثل بنزين 95، على أن يتم إلغاء الدعم نهائياً قبل 2015.

وأكد وزير البترول أن اعتماد وزارة المالية مبلغ 70 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية فى موازنة العام الجديد يضمن توفير 13 مليار جنيه للبنزين، و4 مليارات للبوتاجاز، مشددا على ضرورة وضع منظومة متكاملة لتوزيع السولار تضمن وصوله لمستحقى الدعم، سواء عبر الكوبونات، أو الكروت الذكية.
 
أعلى