بيت التمويل كسب القضية وماراح يدفع ضرايب

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381
محكمة الاستئناف تقضى بأحقية " بيتك" في عدم دفع رسوم على قسائم السكن الخاص

الحكم يعطي البنك أحقية تسجيلها لدى " العدل "

حصل بيت التمويل الكويتي " بيتك" على حكم قضائي أمس يقضي بأحقيته في عدم دفع رسوم القسائم السكنية ، بما يحق له تسجيل هذه القسائم لدى إدارة التسجيل والتوثيق العقاري بوزارة العدل .

أوضح مدير الإدارة القانونية بالوكالة المستشار منصور عبدالله أبوعبيد في تصريح صحفي ، أن محكمة الاستئناف ـ الدائرة الإدارية حكمت في جلسة أمس " بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن اتخاذ إجراءات تسجيل القسائم السكنية الخاصة ببيت التمويل الكويتي " بيتك" والواردة بصحيفة الدعوى وما يترتب على ذلك من آثار . " ، الأمر الذي يدفع بحق " بيتك" في أن يسجل قسائم السكن الخاص من دون دفع رسوم .

وقال المستشار أبوعبيد : أن " بيتك" كان قد أقام الدعوى رقم 3201 لسنة 2011 إداري ، بطلب إلغاء القرار السلبي بالامتناع عن تسجيل قسائم السكن الخاص بالبنك بصفته والحكم بعدم خضوعه للرسوم الواردة بالقانون رقم 8 لسنة 2008 . وصدر حكم محكمة أول درجة برفض الدعوى ، إلا أن " بيتك" استأنف الحكم ، وصدر حكم محكمة الاستئناف بجلسة أمس 21/ 5 / 2012 بإلغاء حكم أول درجة والقضاء مجددا لبيتك بطلباته ، باعتباره مصرفا إسلاميا له طبيعة خاصة في مثل هذه المعاملات .

وأضاف المستشار أبوعبيد سبق وتقدم " بيتك" لإدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل بطلبات لتسجيل التصرفات الخاصة به والتي تضمنت بيع أو شراء عقارات السكن الخاص ، إلا أن إدارة التسجيل امتنعت عن إجراء التسجيل واشترطت الموافقة الخطية لوزارة المالية بعد استيفاء الرسوم المستحقة وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن تعديل عنوان وبعض أحكام القانون رقم 50 لسنة 1994 في شأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء ، مما حدا ب " بيتك" إقامة هذه الدعوى ، على سند أنه غير خاضع للرسوم المذكورة وهو من غير المخاطبين بأحكام هذا القانون ، حيث أن محكمة التمييز كانت قد سبق وحسمت مسألة عدم خضوعه لأحكام هذا القانون في حكم تاريخي لها في الطعون أرقام 239 ، 244 ، و279 لسنة 2009 إداري .

وتابع أبوعبيد قائلا : استند " بيتك" كذلك على أن ما يمتلكه أو يتعامل فيه لأغراض تنفيذ عمليات التمويل التي تم أو يتم الاتفاق عليها مع العملاء ، وفقا لأساليب وصيغ التمويل التي تتفق وأحكام الشريعة الإسلامية الغراء .

وأشار أبوعبيد إلى أن " بيتك" استند أيضا في دفوعه على أن تملكه لهذه الأراضي يتنافى مع الأهداف التي وضع من أجلها القانون ، وهي فك احتكار الأراضي غير الاعتباري.واجهة مواقف ملاكها الذين يحجبونها عن التداول بقصد رفع أسعارها والمضاربة عليها في سوق العقار . في الوقت ذاته فان نفاذ نص المادة الأولى من القانون المذكور أن الرسوم تستحق على مالك القسيمة من الأشخاص الطبيعيين وهو ما يتنافى مع طبيعة " بيتك" كشخص اعتباري .
 

بــوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2011
المشاركات
381
يااخوان شنو المتوقع الحين

الأراضي ترتفع زيادة ولا يقل أسعارها ؟
 

alteare

موقوف
التسجيل
24 يونيو 2009
المشاركات
1,984
اكيد الأسعار راح ترتفع لأن بيت التمويل راح يفتح الباب للتمويل العقاري للسكن الخاص وبعدين شوي ويبين الوضع ونشوف لأن اكيد الحكومه بتستأنف الحكم
 

Kaubar

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2009
المشاركات
258
أعضاء مجلس الأمه الذين اصدروا قانون الضريبه للأراضي
لاتعاندون التجار ماتقدرون عليهم من اصدرتم القانون والأسعار اصبحت اسعار خياليه
اتمنى انكم ترجعون وتتاسفون منهم وتطلبون الغفران والغاء القانون سالف الذكر
عشان نقدر نشتري ونسكن
 

nmb2000

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
110
أولا مثل ما أصدر أعضاء مجلس الأمة قانون الضريبة فعليهم تعديله أو إصدار قانون جديد ولكن عليهم عدم المكابرة والاستعانة بأهل الرأي والحل والعقد وأقصد هنا القوي الأمين وليس من يريد مصلحنه الشخصية .
ثانيا التجار هم منا ولن يكونوا تجار ما لم نشتري سلعهم ، ولكن علينا حسن الاختيار والتعامل مع التاجر الشريف وليس الجشع .
ثالثا الحكومة والمجلس هم المسئولين عن توفير الأراضي لطالبي الرعاية السكنية وبأسعار مناسبة ومعقولة ، فهل يعقل أن تقوم الحكومة بإنشاء البنية التحية من شبكة مجاري وكهرباء وماء وهواتف وطرقات دون مقابل لتجار العقارات في جنوب السرة وابوفطيرة وغيرها دون إلزام هولاء الإقطاعيين بدفع رسوم مقابل هذه الخدمات أو تخصيص بعض قطع الأراضي لطالبي الرعاية السكنية بسعر مناسب ومحدد مسبقا ؟ ؟ ؟
لماذا لم تقم الحكومة بتوزيع أو بيع قسائم خيطان بمزاد حتي تاريخه ؟ ؟ ؟ للحفاظ علي أسعار جنوب السرة ! ! ! أم أن هناك سر لانعرفه .

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه
 
أعلى