السكن الخاص ... وقضية "بيت التمويل الكويتي" التي ستقلب الموازين بهذا النشاط

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
السكن الخاص ... وقضية "بيت التمويل الكويتي" التي ستقلب الموازين بهذا النشاط

وقال "العليان" أما بالنسبة للسكن الخاص فالمتداولون فى هذا المجال من العقارات بالكويت ينتظرون البت فى قضية بيت التمويل الكويتي والتي تخص الضريبة العقارية على بعض الاراض التي دخل فيها بيبت التمويل فيها بنظام الاجارة وسجلها بإسمة والقضية من سيتحمل الضرائب التي حملت على تلك العقارات وسيبت فى تلك القضية .

وقال إن توقعي لهذه القضية سيدفع بيت التمويل الكويتي هذه الضرائب المستحقة التي لايمتلكها وقد بعها بالإجارة للمستثمرين ، والمشكلة أن بيت التمويل الكويتي كان يسجل تلك الإراضي بإسم بيت التمويل فأصبحت لضريبة العقارية مستحقة من بيت التمويل وليس بمن باعت له بيت التمويل هذه الارض بنظام الإجارة .

وبما أن بيت التمويل الكويتي هو المحرك الأهم فى هذا النشاط حيث له حوالي نصيب الأسد أي من بين كل عشرة بيعات تتم بالسوق الخاص يكون لبيت التمويل الكويتي فيها ستة صفقات فأنا أتوقع إذا حكم على بيت التمويل بدفع تلك الضريبة سيشهد سوق العقار بالكويت استقرارا.

وأما إذا افترضنا أنا المحكمة حكمت فى صالح بيت التمويل الكويتي والزام المستثمرين الذي اشتروا الارض من بيت التمويل فأتوقع أن ترتفع أسعار العقار السكني بنسبة قد تصل الى 25% لان بيت التمويل كما ذكرت مؤثرا جدا بسوق العقارات بالكويت فأنه فى كل محافظة له أملاك فى هذا النشاط .


الموضوع مقتبس من مقالة طويلة لاكني أوجزت ما يختص بالموضوع العنوان.

المصدر
http://www.mubasher.info/portal/KSE/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=1934142
 

دكتورنت

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2006
المشاركات
131
العليان ماعنده سالفه لانه اصلا مكتوب بعقد الاجاره . ان المؤجر يتحمل كل ماعلى العقار من مسؤوليات .. لانه مؤجر العقار بالكامل!! يعني التمويل ماله شغل بالضريبه ( بالخبره يمص فلوس الناس ) عنده جيش من المستشارين .

لكن لمذا الحكومه لاتوقف نظام الاجاره؟

هل تعلم الحكومه بأن التمويل يأخذ بنظام الاجاره مو اقل 12 الف للسنه . مما يضطر التاجر لرفع السعر بشكل مبالغ فيه . ليسدد ماعليه للتمويل ويطلع بربح مو اقل من 30 الف

مثال سعر الارض 100 الف .. ذهب بها التاجر الى التمويل واصبحت 112 ورجع عرضها بالسوق اقل شي 132
 

s man

عضو نشط
التسجيل
2 مايو 2005
المشاركات
327
العليان ماعنده سالفه لانه اصلا مكتوب بعقد الاجاره . ان المؤجر يتحمل كل ماعلى العقار من مسؤوليات .. لانه مؤجر العقار بالكامل!! يعني التمويل ماله شغل بالضريبه ( بالخبره يمص فلوس الناس ) عنده جيش من المستشارين .

لكن لمذا الحكومه لاتوقف نظام الاجاره؟

هل تعلم الحكومه بأن التمويل يأخذ بنظام الاجاره مو اقل 12 الف للسنه . مما يضطر التاجر لرفع السعر بشكل مبالغ فيه . ليسدد ماعليه للتمويل ويطلع بربح مو اقل من 30 الف

مثال سعر الارض 100 الف .. ذهب بها التاجر الى التمويل واصبحت 112 ورجع عرضها بالسوق اقل شي 132
الأمر بسيط : العقار مسجل وين؟ بوزارة العدل _ بأسم منو : بيت التمويل _عدي ال5000 متر : اي نعم _ يدفع :I
 

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
المخيزيم: كان على {الحوكمة} البدء بشركة عارف وبيت التمويل الماليزي

وجه الرئيس السابق لبيت التمويل الكويتي بدر المخيزيم رسالة الى الرئيس الحالي للبنك سمير يعقوب النفيسي، كما الى بنك الكويت المركزي تحت عنوان «الرد على الملاحظات الواردة في تقرير بروتفتي»، وجاء في الكتاب ما يلي: قبل الخوض في الردود على الملاحظات التي وردت بتقرير شركة بروتفتي نود ان نكشف المخالفات التي قام بها الجهاز التنفيذي في بيت التمويل الكويتي برئاسة الرئيس التنفيذي محمد سليمان العمر والتي تدل على ان هناك رغبة كيدية ونية مبيتة لدى بعض قيادات بيت التمويل الكويتي واخرين للنيل من شركة بيتك العقارية وادارتها والاساءة الى سمعتها، وتظهر هذه المخالفات في آلية اعداد التقرير والالتفاف على صلاحية ومسؤولية مجلس الادارة ولجنة التدقيق المشكلة من اعضاء مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي، ويتضح ذلك من الوقائع التالية:

أولاً: اجتمع مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي بتاريخ 2011/10/10 وبحث موضوع وضع نظام حوكمة ورقابة على الشركات التابعة، والاستعانة بشركة بروتفتي كمستشار، وقد قرر المجلس تكليف لجنة التدقيق بوضع آلية العمل ودور المستشار.

ثانياً: اجتمعت لجنة التدقيق بتاريخ 2011/10/20 وقد بحث موضوع تكليف ادارة الاستثمار المباشر بالقيام بوضع نظام الحوكمة ورقابة الشركات التابعة والاستعانة بشركة بروتفتي كمستشار، حيث وردت بهذا المحضر النقاط التالية:

1 -ان مهمة اعداد أنظمة الحوكمة والرقابة الداخلية على الشركات التابعة للبنك هي مسؤولية ادارة الاستثمار المباشر وهي المسؤولة عن اعداد التقارير الخاصة بزيارة الشركات، الأمر الذي خالفته شركة بروتفتي، حيث اصدرت تقريراً مستقلاً دون اتباع الآلية المحددة.

اذ ان مهمة فريق بروتفتي هي القيام بالمساعدة في أداء مهام ومسؤوليات وحدة المتابعة وتطوير الأداء التابعة لادارة الاستثمار المباشر في قطاع الاستثمار، وان موظفي المكتب الخارجي سيتبعون المشرف الذي سيتم اختياره من موظفي ادارة الاستثمار المباشر في بيت التمويل الكويتي، وكما يتضح فانه ليس من مهامهم تقديم تقارير مستقلة دون الرجوع الى ادارة الاستثمار المباشر.

2 -ورد في المحضر ان تحديد معيار أولوية البدء في برنامج الحوكمة والرقابة ان تكون البداية في الشركات الأقل اداءً والأكبر حجماً للاستثمار والمخاطر وفي ضوء هذه المعايير نجد ان بيت التمويل الماليزي الأقل اداء والأكبر حجما للاستثمار والمخاطر تليه شركة عارف للاستثمار (كان من المفترض البدء بهما) بينما تم البدء بشركة بيتك العقارية وهي الأكبر اداءً والأقل مخاطر، وذلك خلافاً لما قررته لجنة التدقيق وهذا خير دليل على عدم التزام الرئيس التنفيذي بالحوكمة والانضباط، أي ان المستهدف هو شركة بيتك العقارية دون غيرها من الشركات.

ثالثاً: أشار تقرير بروتفتي الى ان كتاب تكليف بيتك لهم تم بتاريخ 2011/6/7 بينما وافقت لجنة التدقيق بتاريخ 2011/10/20 على بدء البرنامج والاستعانة بموظفي شركة بروتفتي، وهذا خير دليل على ان هناك تجاوزا والتفافا على صلاحيات لجنة التدقيق، وان هناك أمورا كيدية تم تنسيقها وترتيبها بعيداً عن لجنة التدقيق والجهات الأخرى.

رابعاً: يشير التقرير الى ان الزيارة لشركة بيتك العقارية بدأت في 2011/9/30 بينما من المفترض ان تتم بعد تاريخ 2011/10/20 وهو تاريخ موافقة لجنة التدقيق لادارة الاستثمار المباشر بالبدء في القيام بوضع نظام للحوكمة للشركات التابعة، وهذا خير دليل على سوء القصد، وان هناك ترتيبات كان يحضر لها قبل اعتماد البرنامج من مجلس الادارة ولجنة التدقيق.

التصرفات التي تمت بعد إعداد التقرير

كان من المفترض ان يرفع التقرير الى لجنة التدقيق الداخلي المشكّلة من اعضاء مجلس الادارة للاطلاع عليه واتخاذ ما يرونه مناسباً، الا ان الرئيس التنفيذي تجاوز لجنة التدقيق وقام بارساله مباشرة الى بنك الكويت المركزي وهو ما استنكرته لجنة التدقيق وفق ما هو ثابت في محاضر اجتماع لجنة التدقيق رقم 13 بتاريخ 2012/2/28.

كما ابدت اللجنة انزعاجها من عدم تلبية حضور ممثلي شركة Protiviti لمناقشتهم التقرير خلال هذا الاجتماع، وقد بدأت اللجنة ملاحظاتها التالية بشأن التقرير:

1 - ان هذا التقرير عرض على اللجنة ولم يتضمن رأي الادارة التنفيذية ممثلة بادارة الاستثمار المباشر.

2 -ان هذا التقرير ارسل الى بنك الكويت المركزي قبل اطلاع مجلس الادارة او لجنة التدقيق عليه ومناقشته.

3 -ان عقد الاتفاق مع مكتب Protiviti يفيد بأن موظفي المكتب جزء من الوحدة الخاصة بالتدقيق والمتابعة لادارة الاستثمار المباشر وان المكتب معني بالتدريب والمتابعة لاعضاء الوحدة، وما كان ينبغي له ان يصدر تقريره باستقلالية دون الرجوع الى ادارة الاستثمار المباشر.

4 -كما ابدى احد اعضاء اللجنة اعتراضه من عدم تمكين ادارة شركة بيتك العقارية من الرد على الملاحظات المذكورة في هذا التقرير.

ان ما ورد في المحضر الصادر من لجنة التدقيق المشكلة من اعضاء مجلس الادارة لهو خير دليل على الالتفاف على دورها من قبل الرئيس التنفيذي لتحقيق اهدافه الكيدية.

الاخ الرئيس..

اما فيما يتعلق بما ورد بتقرير Protiviti، فيتضح لنا ان من اعد هذا التقرير لا يعرف انظمة وطبيعة سوق العقار السعودي، كما انه ينم عن ذكر ملاحظات كيدية متعمدة حيث ان ملاحظاتهم لم تكن مدعمة بالمستندات المؤيدة ومعظمها بني على تقدير شخصي غير مدعم بالادلة، بينما ستجدون ردودنا عليها مدعمة بالمستندات الدالة على صحة ردودنا، كما تبين لنا ان هذا الفريق لم تكن لديه المهنية والمصداقية، وقد استخدم عبارات غير لائقة عن مجلس ادارة الشركة بقصد الاساءة الى اعضاء المجلس وهذه العبارات لا تصدر من مكتب يملك المهنية والمصداقية.

ويسرني ان ارفق لكم ردودنا على جميع الملاحظات، واني اطلب منكم الآتي:

1 -ارسال صورة من هذا الخطاب ومن ردودنا المدعمة بالمستندات على التقرير الصادر من شركة Protiviti الى بنك الكويت المركزي ليطلع بدوره ع‍لى ما قام به الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي من تجاوزات وملابسات جسيمة في اعداد هذا التقرير.

2 -طلب تعيين مكتب تدقيق عالمي وملم بالسوق السعودي للقيام بتدقيق جميع اعمال شركة بيتك العقارية من تأسيسها وحتى تاريخه، وهذا يتوافق مع ما نادت به لجنة التدقيق في اجتماعها المنعقد بتاريخ 2012/3/8.

3 -التحقيق في ملابسات اعداد هذا التقرير والتجاوزات التي تمت من الرئيس التنفيذي ومن شركة Protiviti.

وختم الكتاب بالقول: واننا على استعداد للرد على جميع استفساراتكم ونسأل الله تعالى ان يهيىء امر رشد لقيادة بيت التمويل الكويتي وان يكفينا شر من به شر انه على ذلك لقدير.

المصدر: القبس الكويتية
 

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
العليان لـ"مباشر": ستكون هناك صحوة خلال الفترة القادمة بالعقار الاستثماري وننتظر قضية "بيتك" بشغف
 

ابوفلجة

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2004
المشاركات
407
ما فية حل للأسعر اللى بتدخل مباشر من الحكومة وتحرير الأراضي الفضاء و بعمل مخططات جديدة وتغريق السوق بها.
يا جماعة المسألة سهلة
عرض وطلب: في الوقت الحالي الطلب عالي والعرض بسيط و طلبات الأسكان واصلة مائة ألف طلب فأكيد الأسعر راح تكون غالية.
اما في حالة ان العرض اكثر من الطلب فالأسعار راح تكون بأنخفاظ.
 

well man

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2006
المشاركات
87
تفعيل قانون الضريبة العقارية ع الافراد, ومنع الشركات , ومنع المضاربة ع السكن الخاص(مثلا: منع اعادة بيع العقار الخاص الا بعد مرور سنة كاملة )وضع فترة زمنية الزامية لبناء العقار بالنسبة للاراضي. وشكرا:)
 
أعلى