الدليمي: نظام ناسداك أومكس سيقضي على التداولات الوهمية ويعزز الشفافية

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الدليمي: نظام ناسداك أومكس سيقضي على التداولات الوهمية ويعزز الشفافية
266190-3p17.jpg
"السعري" في طريقه لكسر حاجز 6500 نقطة خلال الأسبوع الجاري
قال المدير العام لشركة منا للاستشارات المالية عدنان الدليمي ان بورصة الكويت تشهد موجة شراء قوية خلال الفترة الراهنة وهو ما انعكس على جميع المؤشرات بالارتفاع بداية من الكميات المتداولة الى حجم السيولة التي قفز متوسطها خلال الاسبوع الماضي الى 43 مليون دينار بعد ان كان 36 مليون دينار في الاسبوع قبل الماضي.
واضاف الدليمي في تصريح "للسياسة" ان المضاربات النشطة على الاسهم الرخيصة والمتوسطة مازالت مسيطرة على اداء السوق وهو ما عزز من ارتفاعات السوق لاسيما في ظل رغبة المحافظ والصناديق للحفاظ على المستويات السعرية للاسهم ومنعها من التراجع بالاضافة الى دخول لاعبين جدد في السوق لرغبتهم في الاستفادة من موجة الارتفاع.
واوضح ان الاسهم القيادية عادت من جديد للارتفاع بعد موجة تصحيح قوية تعرضت لها خلال الفترة الماضية لاسيما بعد توزيعات هذه الاسهم لارباح 2012 وتفسخ قيم هذه الاسهم, مشيرا الى ان الاسهم القيادية تشهد عمليات تاسيس جديدة للمراكز المالية.
واضاف الدليمي ان المخاوف مازالت موجودة في السوق وخصوصا فيما يتعلق بايقاف بعض الشركات عن التداول في حال تاخرها في الاعلان عن نتائجها المالية في الربع الاول, مشيرا الى نتائج بعض الشركات في الربع الاول ستشهد تحسنا قياسا بنفس الفترة من الماضي.
ولفت الى ان السوق قد يتعرض الى عمليات جني ارباح وحركة تصحيح في بداية الاسبوع المقبل بعد الارتفاعات القوية التي حققها ومن ثم ستخف حدة هذه العملية وسيستطيع المؤشر تجاوز حاجز 6500 نقطة.
واشار الدليمي الى ان هناك حالة من التفاؤل لدى قطاع كبير في السوق من انطلاق نظام التداول الجديد ناسداك اومكس في 13 مايو المقبل لاسيما وان النظام سيعالج العديد من المشكلات القائمة في النظام القديم وسيلغي سوق الكسور وهو الامر الذي سيرفع حجم الصفقات المتداولة وبالتالي سيزيد من مداخيل شركات الوساطة المالية لافتا الى ان ارتفاع حجم الصفقات سيؤدي الى ضعف التحكم في مؤشر السوق من خلال بعض المتداولين عبر عدد محدود من الصفقات.
واضاف الدليمي ان النظام الجديد سيقضي على التداولات الوهمية ما سيعزز الشفافية ما سيعطي للسوق عمقا, لافتا الى ان اشارة "فاينشيال تايم" ان احكام الرقابة على التداولات الوهمية يؤدي الى تراجع معدلات السيولة في السوق صحيحة الا انها عملية مؤقتة, وما يلبث السوق الا ان يتجاوز هذه الفترة.
واوضح الدليمي ان الطلبات التي تقدمت بها جهة رقابية للتعرف على ملكيات القياديين في الشركات المدرجة كرؤساء مجالس الادارات والاعضاء المنتدبين والمديرين في الشركات المدرجة يعتبر خطوة جيدة على طريق الشفافية في البورصة ويعزز مبدأ عدم تعارض المصالح وهو ما سينعكس ايجابا على اداء السوق.
المصدر: السياسة
05 مايو 2012
 
أعلى