التلاعب بالسوق

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
هناك أساليب عديدة للتلاعب بالسوق، لكنها جميعاً تشترك في سعيها لتحقيق هدف واحد، وهو تغيير سعر الورقة المالية لصالح شخص ما عن طريق الاحتيال على الآخرين.
ما التلاعب بالسوق؟
يقصد بالتلاعب في السوق القيام بسوء نية بأي تصرف أو ممارسة تنطويان على تلاعب أو تضليل أو المشاركة في أي منهما عند تداول ورقة مالية. و يحظر نظام السوق المالية على أي شخص التورط في أعمال يمكن من خلالها خلق انطباع كاذب أو مضلل بخصوص سعر ورقة مالية متداولة في السوق. وهذا يضمن ثقة المستثمرين بأنهم لم يقوموا بالشراء بأسعار مرتفعة ارتفاعاً وهمياً أو البيع بأسعار منخفضة انخفاضاً وهمياً، ويؤكد قيامهم بالشراء والبيع بناء على ثقتهم بعدالة وشفافية السوق وأنها هي التي تحدد أسعار الأوراق المالية المتداولة.
ومن أمثلة التلاعب في السوق أن يقوم شخص برفع سعر السهم عن طريق وضع طلبات شراء تتزايد بشكل متتابع. فمن خلال تحريك نشاط التداول على سهم معين، يقوم المتلاعب في السوق بخلق انطباعٍ بأن ثمة طلباً كبيراً على السهم، لكن الواقع يثبت أن هذا غير صحيح، ويقوم المتلاعب بعد ذلك ببيع أسهمه بسعر وهمي مرتفع تاركاً المشترين الآخرين معلقين بأسعارٍ أقل بكثير من سعر شرائهم لتلك الأسهم.
وهناك نمط آخر لهذا النوع من التلاعب يحدث عندما يُدخل مستثمر أوامر بيع أو شراء لأسهم وهو يعلم أن هناك أوامر مشابهة أو متطابقة يتم إدخالها من قبل آخرين. وهذا النوع من التلاعب قد يرفع أسعار الأسهم أو يخفضها محدثاً أسعاراً مصطنعه وليست حقيقية في السوق. وقد يؤثر هذا التصرف بشكل سلبي على مستثمرين آخرين غير ملمين بهذه الصفقات المرتبة سلفاً.
وبطريقة مشابهة، يمكن التلاعب بالسوق من خلال إدخال أوامر بيع أو شراء عديدة على السهم دون وجود نية لتنفيذها. أو خلق انطباع مضلل بوجود طلب نشط أو ضعيف على السهم عبر تحقيق سعر إغلاق مرتفع أو منخفض. وتصل حالات التلاعب إلى أسوأ درجاتها عندما لايحدث تنفيذ فعلي للصفقات ولايتم انتقال فعلي للملكية.
صور التلاعب المختلفةالتلاعب في السوق يحدث عند قيام شركة، أو وسيط، أو مستثمر بنشاطٍ استثماريٍ يهدف لخلق انطباعٍ مضللٍ بخصوص قيمة ورقة مالية.
  • التلاعب السوقي ويشمل شراء كميات كبيرة من سهم متداول في السوق من أجل رفع قيمته بشكل سريع وغير نظامي.
  • التلاعب المعلوماتي ويعني التأثير في أسعار الأوراق المالية المتداولة في السوق من خلال التلاعب في المعلومات. ويدخل ضمن التلاعب بالمعلومات الإفصاح الانتقائي للأخبار، أو بث الشائعات غير الصحيحة، أوبناء توقعات مستقبلية للشركة لا أساس لها من الصحة.
المصدر :-استثمار المعرفة

مرسلة بواسطة Q8se في الخميس, مايو 03, 2012
 

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
كل هذه الأمور يعرفها الجميع واذا سألت اي شخص عن هذه الأمور يقول لك هذا الكلام ( حرمنة ) . و لكن نحن ندخل السوق بأرادتنا اذا ربحنا لا نتكلم تجد الضحكه شاقه
الوجه , و اذا خسرنا لا نترك اي كلمة فى القاموس . ففي الآخر كل شيء بأرادتنا . ودمتم سالمين
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كل هذه الأمور يعرفها الجميع واذا سألت اي شخص عن هذه الأمور يقول لك هذا الكلام ( حرمنة ) . و لكن نحن ندخل السوق بأرادتنا اذا ربحنا لا نتكلم تجد الضحكه شاقه
الوجه , و اذا خسرنا لا نترك اي كلمة فى القاموس . ففي الآخر كل شيء بأرادتنا . ودمتم سالمين

اخوي انا اختلف معاك
كلامك صحيح بالاسهم المضاربيه والخاسره
ولكن اللي شرى اسهم نظيفه للاستثمار وبعد ذلك يتفاجئ بالتلاعب بالبيانات والتداول الوهمي والضغط المفتعل على الاسهم لتجميع 70 % من الاسهم او مايزيد عن ذلك
بابخس الاسعار تحت مرئي ادارة السوق وهيئة سوق المال من يتحمل مسئولية ذلك
وهذا لا يعقل لا قانونا ولا شرعا
ولا يجوز ان نسمح باستغلال البسطاء من المتداولين ونسبتهم عاليه
فهم اقرباؤنا واخواننا واصدقاؤنا
حتى الفايننشال تايم امس تكلمت عن تداول بورصة الكويت الوهمي
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
اذا السوق فيه حرمنه وتلاعب باالبيانات لماذا ندخل السوق ونخسر المفروض ان نحفظ اموالنا في مكان اخر .... مجرد تساؤل !! .. ........... مشكلتنا الرئيسيه الادمان باالبورصه ونعلم سوق حراميه والاغلبيه تضارب بالاسهم ماتسمى بالعفن وفعلآ اذا خسرنا نفس الشخص تجده يسب ويلعن واذا ربح تجده يمجد ويطبل للسهم ......... وسلامتكم
 
أعلى