كيف تشتري سياره من المملكة العربيه السعوديه

HURRICANE

عضو نشط

ودي أشتري سياره من المملكة العربيه السعوديه. لكن لا أعرف كيف يتم ذلك ...خاصة إنها المره الأولى اللي أشتري فيها من دول الخليج.

السياره: بورش توربو S - موديل ٢٠٠٩ - من منطقة الخبر.

البائع ليس وكيل سيارات بورش - لكن محل لبيع السيارات - مثل محلات اللي في شارع خالد بن الوليد في شرق. لكن أكبر و أرقى مستوى شويه!

المهم...السياره ماشيه ٣٠٠٠ كيلو فقط. و طالب فيها ٣٢ ألف دينار !!

لحد الآن ما ناقشته في السعر... ودي أقوله ٢٧ ألف دينار...لكن ما يندرى ...كان يقبل...أو يمكن حتى يزعل و لا يبي يبيع !!

أ؛صراحه ماني مستعد أدفع فيها أكثر من ٢٨ ألف دينار.

لانه وراي شحن، و جمرك...الخ.....

--------

السؤال : أتمنى من الإخوة الأفاضل هنا، المساعده في شرح الطريقة الأنسب / الأفضل لشراء سياره من المملكة العربيه السعوديه و إحضارها للكويت.

مثلا :

١ - كيف أتاكد إنه السياره نضيفه.... و ليس فيها عيوب ميكانيكيه أو غيرها...من حوادث...الخ.

٢- ما هي طريقة الشحن الأفضل للكويت. شاحنه بالبر أو حاويه عن طريق البر (أو البحر).

٣- كيف يتم التعامل مع الجمرك هنا في الكويت عند إدخالها. من يقوم بعملية تقييم سعر السياره. الفاتورة أم الجمرك !!

٤ - هل ممكن إنه الواحد يطلب خصم ١٥ % على السعر المعلن....و إلا يعتبر مثل هذا الطلب مبالغ فيه !!!
٥ - أية أمور أو نقاط أخرى يجب إن توضع في الحسبان عند الشراء من محلات السيارات ( و ليس الوكلاء ) في السعوديه أو الخليج عموما !
حقيقه أعرف كيف أتعامل مع شركات و ووكالات السيارات في أمريكا. سهل جدا إنك تطلب منهم إدخالها الفحص الفني لدي وكيل بورش + ضمان الوكيل و الفاحص للسيارة + الشحن البحري. الخ.....
أيضا يوجد عندهم في أمريكا ما يسمى ب Car Fax - ما يوفر للمشتري تقرير شامل لتاريخ سيارة من تصنيعها لليوم ‎- فقط ب ٣٠ دولار. من بعد هذا، تناقش السعر و الشحن...الخ.
لكن ما لاحظته في دول الخليج - بائعي السيارات ليس لهم خلق توفير أية بيانات عن السياره...أو فواتير خدمة / تصليح / سرفيس من الوكيل الرسمي للسيارة ...الخ.
بس ...إذا عجبتك السياره ...حياك تعال اشتريها ...غير ذلك ....ما يعطونك وجه !!!
بانتظار نصائح الإخوان....
و الشكر موصول مقدما .

yahooo

عضو جديد
هلا اخوي
اولا انا حاليا ابحث عن بورش بانميرا بالسعوديه ولاحظت الاسعار مقاربه للكويت
عموما انا قبل كم سنه شريت مرسيدس من الرياض
الطريقه :
قبل لا تشتري تبحث عن كراج للفحص طبعا اسال اهل المكاتب عن افضل كراج لفحص السيارات الالمانيه
بالنسبه للمكاسر عادي سوم باللي تبي ولا تستحي لانهم يرفعون الاسعار تحسبا للخصم تسال صاحب المكتب عن الشهاده الجمركيه وهالشي ضروري لان اذا وجدت الشهاده الجمركيه تعفيك من الجمرك بالكويت وبعدها تاخذ السياره ومعاك احد موظفين المكتب للفحص
وبعدها ياخذ بطاقتك مخلص معامله عادتا يكون معرف عند صاحب المكتب ويخلصها لك بعد ساعتين وتستلم مع السياره لوحات تصدير سعوديه وتسلمها للنويصيب ويعطونك لوحه جمركيه
(( اي سياره تدخل الخليج جمركها واحد من اي دوله لهالسبب تسال عن الشهاده الجمركيه ))
هذا اللي صار معاي

HURRICANE

عضو نشط
مشكور أخ ياهو !
و جزاك الله كل خير.
عسى إن تكون هذي المعلومات دقيقه !
لانه اللي أعرفه من كلام الناس !...إنه أي سياره تشتريها من الخليج و تستوردها للكويت - لازم تدفع جمرك، !
على إفتراض - ما تقديري و إحترامي لنصيحتك - إنه ما ذكرته هو الواقع و الصحيح. طيب:
- الفحص - ناوي إذا قررت أروح السعوديه لشرائها - أوديها كراج وكيل بورش الرسمي.
- المكسر / إذا مثلا السياره طالبين فيها ٥٠٠ ألف ريال...أفكر أقول ٤٠٠ ألف. لكن مثل ما قلت بالأول ..يمكن يتجاهل طلبي، و حتى يهون ما يبي يبيع !!؟
- الشهادة الجمركيه السعوديه و الإعفاء من الجمرك في الكويت. حال هذي موجودة في كل مكاتب المحترمه السيارات ، و لا إنت و نصيبك !
و إذا كانت تلك الشهاده موجوده - هل معناه إنه اللوحات السعوديه تضل على السياره في الكويت ...على طول !! - و لا ممكن إدارة المرور في الكويت تبدلها عن طريق دفع رسوم رمزيه !!
- السياره موجودة في الخبر. نصحني البعض في السفر إلى هناك و البقاء ٢ يوم !! حتى إنهاء كل الاجراءت ثم بدل شحنها للكويت، أسوقها عن طريق البر !!
حقيقه إذا كل هذي المسائل ممكن تتم، و بسهولة دون دفع رسوم جيمريكيه أو مصاريف شحن ..مثل ما كنت متوقع...!! إذن سعر السياره راح يخف علي وايد !!!
كنت حاط في الحسبان ..مو أقل من ٢٠٠٠ دينار من شحن و جمرك !! فوق سعر الشراء !!
اشكرك مره أخرى....أخي الكريم...و يا ريت لو تتأكد من مصادرك بالنسبة للنقاط المذكورة أعلاه ... خاصة " جمرك الكويت + لوحة كويتيه ".
تحياتي.

yahooo

عضو جديد
انا بنسخ لك مشاركه قديمه لشخص اتمنى تستفيد منها وهالشي تقريبا صار لي بس اهو جزاه الله خير مفصلها عدل (( الشهاده او البيان الجمركي يغنيك عن دف الجمرك بالكويت ولكن اغلب المكاتب يقول لايوجد شهاده جمركيه لان اغلب زباينهم من نفس دولتهم فما يحتاجون الشهاده واذا توفرة لديهم الشهاده احتمال يرفع سعر السياره )) هذا والله اعلم واتمنى انك تتاكد من الجمارك بالكويت .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
توني اعرف من وين طلعت وكالة يقولون
سبحان الله
الكل يفتي بدون علم

الاخ السائل
لو تتبع معظم الكلام الي انذكر اعلاه صدقني راح تمشي وتكلم نفسك

انا توني مجمرك سياره والخطوات كالآتي
اولا يحق لك تجمرك سياره واحده كل سنتين مالم يكن عندك رخصة استيراد وتصدير
ثانيا لازم ما يكون طاف على موديل السياره خمسة سنوات يعني الي قبل 2003 ما تدخل الا باستثناء او تكون سياره اثريه
ثالثا اذا ما تبي تدفع جمرك على السياره لازم تطلع نسخه معتمده عن البيان الجمركي للسياره صادر من الميناء الي دخلت منه مذكور فيها قيمة الجمرك التي تم دفعها (هذه ممكن يساعدونك باستخراجها المخلصين او الوكاله في الدولة الي تشتري منها) والورقة الاخرى المهمه هي براءة الذمه
رابعا من منفذ النويصيب يتم الفحص المبدئي للسياره واستلام الارقام المؤقته وورقة المقاصه (مهمه اذا ما اخذتها يعني لازم تدفع الجمرك كامل) وهم يبعثون المنفست الى الجمرك البري بالصليبيه في اليوم التالي
خامسا تروح وزارة التجاره تطلع اذن استيراد حسب الشروط الي ذكرتها لك في اولا
سادسا تروح الجمرك البري ولازم تكون معاك السياره علشان يعاينونها ويسجلون بياناتها وبعدها تسلم الاوراق للمخلص يتابعها لك
بالنسبه للجمرك التسعيره 5 % وعند المخلص جدول ثابت فيه كل انواع السيارات وقيمة الجمرك وكل ما زادت مواصفات السياره زادت قيمة الجمرك
وحسب البيان الجمركي المذكور في ثالثا اذا كانت قيمة الجمرك المدفوعه اكبر من قيمتها في الكويت فمبروك ما عليك شيء اما اذا كانت اقل فتدفع الفرقيه
سابعا تاخذ الشهاده الميكانيكيه من الجمرك البري وتروح لشركة تامين تامن على السياره وبعدها لمرور العاصمه لعمل الفحص الفني واخذ الارقام

الرسوم كالتالي (بدون فرقية الجمرك)
1- تأمين بالمنفذ (النويصيب) 3.5 دك
2- ارقام مؤقته (النويصيب) 5 دك
3- طابع (النويصيب) 1 دك
4- مخلص الجمرك البري 12 دك من ضمنها طابع لبراءة الذمه ورسوم طباعه والذهاب للبنك
5- شهادة افراج جمركي 6.5 دك
6- شهادة تسجيل 60 دك
7- تامين 19 دك
8- المرور 10 دك

يعني تحتاج نهار في النويصيب (هم شغالين 24 ساعه يعني حتى اذا وصلت بالليل يمكنك من اتمام الاجراءات) ونهار في الجمرك البري ونهار في المرور

ملاحظه
كل ما ذكر اعلاه تم في اكتوبر 2007 يعني اذا تغيرت القوانين بعدها آنا ماني مسئول

الله يوفقك واي استفسار ثاني انا حاضر
وسامحني على القصور

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

HURRICANE

عضو نشط
شاكر لك التعقيب و الشرح الموجز...أخي الكريم ياهو.
معلوماتك...و أيضا المعلومه/الإقتباس اللي ذكرته الآن جدا مفيد. و إن شاء الله راح تنفعنا عند ما نقرر شراء السياره سواء هذي أو غيرها من دول الخليج.
الله يجزيك كل خير .... و موفق في عملية شراء السياره الجديدة.
أطيب التحية و التقدير.

دار الفلك دار

عضو نشط
اخوي حاول تاخذ بورش من البحرين ارخص بكثير وممشى اقل
وسعر حلو
ووكيلهم نفسه وكيلنا بهبهاني
البورش التيربو تطلع تقريبا 18 الف
هذا طبعا 2008
واذا تبي احد يشوف لك شي من هناك حاضر
قبل فتره انعرض علي فراري f430
2008
المزتر نضيف حيل
سعره بالكويت 35 الف
وعطوني اياه 28 الف

بس البورشات الربع ياخذون من هناك ارخص وممشى اقل واي شي تبي
حاضر
وراح ارسل لك نقالي بالخاص

HURRICANE

عضو نشط
  • جزاك الله خير دار الفلك،
  • و مشكور على المعلومه.
  • راح أتصل عليك بعد قليل.
  • مع أطيب تحيات.

اخوي حاول تاخذ بورش من البحرين ارخص بكثير وممشى اقل
وسعر حلو
ووكيلهم نفسه وكيلنا بهبهاني
البورش التيربو تطلع تقريبا 18 الف
هذا طبعا 2008
واذا تبي احد يشوف لك شي من هناك حاضر
قبل فتره انعرض علي فراري f430
2008
المزتر نضيف حيل
سعره بالكويت 35 الف
وعطوني اياه 28 الف

بس البورشات الربع ياخذون من هناك ارخص وممشى اقل واي شي تبي
حاضر
وراح ارسل لك نقالي بالخاص

hamad99

عضو نشط
لو سمحت أخي الفاضل إذا أبي أشتري سيارة جديدة أيه أفضل من السعودية أو البحرين وما هي الإجراءات هل فيه جمرك وهل الوكيل في الكويت يكفل السيارة​
وشكرا​

HURRICANE

عضو نشط
,,,,,,,,,,,,,,
كل عام و إنت بخير....بالأول !
أخي - لان لم أطلب سياره من الخليج. عندي تجربه مع أمريكا - لكن مو الخليج.
على كل...حسب ما قال الاخ ياهو - إنظر أعلاه.
الشرى من الخليج مو صعب...لكن الصعوبه إنك تحصل سياره نضيفه - مو ملعوب فيها - و بسعر يروق لك.
مافي جمارك - طالما إنه الجمرك مدفوع في ميناء البلد اللي أدخل السياره أول مره في الخليج.
يعني تطلب من البايع يوفر لك " الشهاده الجمركيه " إن أمكن.
بالنسبة للبلد....أعتقد إنه البحرين سعرهم وايد أرخص من السعوديه، لكن هذا لكلام من شهرين - الآن مدري
شونو اللي حاصل في الدينار البحريني - إرتفع ١٥ فلس خلال ٢ شهر. بعد إعلان احتمال الاتحاد بين السعوديه و البحرين.
عشان كذا أسعار سيارات مثل بورش - ممكن تفرق معاك (أعلى من قبل ٢ شهر ) حول ٥٠٠ و ١٠٠٠ دينار كويتي - حسب الموديل.
موفق خير.
,,,,,,,,,,,,,,,,

TKA

عضو نشط
شباب .. ممكن أحد يفيدني بالنسبه للمعلومه التاليه :

ما هي مدة صلاحية الشهاده الجمركيه ..عشان تاخذ إعفاء جمركي من جمارك الكويت.

مثلا:

سياره سعوديه موديل ٢٠١٠. مدفوع جمركها في السعوديه ٢٠١٠.

إذا طلبت شهادة الجمرك السعودي مالت ٢٠١٠ - (رسوم مدفوعه). هل تنفع مع جمارك الكويت.

يعني صلاحيتها ساريه ...أو لها مده معينه !

سمعت إنه رسوم الجمرك لين اندفعت في دوله خليجيه ..صالحه ٣ سنوات فقط. ثم لازم تدفع الجمرك

مره ثانيه إذا صدرتها إلى دوله خليجيه ثانيه ؟؟؟

abdullah6868

عضو نشط
مدة صلاحية الجمارك سنتين فقط
بعدها لازم تدفع جمارك من جديد لاى دوله تصدر لها السيارة
وتسمى مقاصه ( ختم مقاصه على ظهر البيان الجمركى )

TKA

عضو نشط
مشكور على التوضيح أخوي عبدالله.

ما عليك أمر ... كم نسبة الخصم الجمركي على سياره موديل ٢٠١٠ أو ٢٠١١ ؟

أشوف في موقع الجمرك السعودي: كل سنه خصم ١٠% من قيمة السياره.

يعني سياره موديل ٢٠١٠ ...قيمتها الأصليه - مثلا - ١٠،٠٠٠ دينار / يخصم ٥٠% من قيمة السياره

تصير حسبة الجمرك الآن في ٢٠١٤ ٥% على قيمة ٥،٠٠٠ دينار. يطلع الجمرك عليها ٢٥٠ دينار !!

أعلى