للبيع تخصيص ارض صناعيه

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
الترخيص هو مصنع رخام
المساحة 1000م
تم عمل دراسة جدوى لهيئة الصناعة في عام 2005
التوزيع باذن الله السنة القادمة 2013

يا الله من يسوووووووووووووووووووم
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
الشدادية» ستكون «الباكورة» في عمليات الطرح على المستثمرين الصناعيين
2012 عام الانفراجة في توزيع القسائم الصناعية في الكويت


عدد القراء: 1392

c8a8a9a5-a8ca-4b47-8967-d36572fc6670_mainNew.jpg
الصناعات الكويتية تئن من نقص القسائم​
باسم رشاد
مقالات أخرى للكاتب

توقعت مصادر صناعية ان تبدأ الهيئة العامة للصناعة توزيع قسائم منطقة الشدادية الصناعية مع بداية العام المقبل 2012 وذلك في اطار خطة الهيئة لتوفير القسائم الصناعية اللازمة لمشاريع خطة التنمية خاصة ان وزيرة التجارة والصناعة د. أماني بورسلي قامت مؤخرا برفع المذكرة الخاصة بالرؤية المستقبلية للقطاع الصناعي الى مجلس الوزراء ومناقشة القضايا الواردة فيها والحلول اللازمة لتطوير القطاع الصناعي.

وأشارت مصادر الى أن الوزيرة مهتمة بتبني قضايا القطاع الصناعي ايماناً منها بأهمية تنويع مصادر الدخل في الفترة المقبلة مع تصاعد المخاوف بشأن انخفاض أسعار البترول فيما لو تعرض العالم لأزمة مالية طارئة وما قد ينتج عنها من آثار سلبية على بلد مثل الكويت التي تعتمد بشكل اساس على الايرادات النفطية وذلك في اطار استراتيجية الوزارة الرامية لتحقيق هدف تحول الكويت لمركز مالي وتجاري..

وتأتي هذه الخطوة في اطار خطة الهيئة العامة للصناعة للبدء في توزيع عدد من القسائم الصناعية خلال السنوات الثلاث المقبلة بين 5000 و6000 قسيمة صناعية، مشيرة الى أن التوزيع سيتم بعد استيفاء كل الاجراءات المطلوبة من قبل المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط الهيئة.

وتوضح الخطة ان توزيع تلك القسائم يأتي في اطار سعي الهيئة لتشجيع المستثمرين المحليين خلال السنوات الثلاث المقبلة بما يعزز من دور القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي والذي شهد تراجعا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية وذلك بهدف الارتقاء بمستوى الصناعة في الكويت وذلك من خلال تشجيع الشركات والمصانع المحلية وتوفير القسائم المناسبة للراغبين في تطوير اعمالهم.

وشددت المصادر لـ «النهار» ان الوزيرة تضع ملف توزيع القسائم الصناعية من اولوياتها لمسندة القطاع الصناعي، وحل المشكلات التي تواجه الصناعيين وتسعى الوزارة لحلها خلال الفترة المقبل.

وتعد مشكلة ندرة بالاراضي والمناطق المخصصة للمشاريع الصناعية من اهم المشكلات التي يعاني منها القطاع وذلك منذ سبعينيات القرن الماضي فآخر منطقة صناعية كانت منطقة صبحان الصناعية التي أنشئت منذ اكثر من ثلاثين عاماً وتسعى الهيئة العامة للصناعة بجهد كبير لتوفير اراض ومناطق صناعية جديدة في منطقتي الشدادية والنعايم او الشقايا والتي ستساهم في إنهاء مشكلة ندرة الأراضي الصناعية وتنفيذ الخطط المستقبلية لتوفير اراض جديدة ووالتوسع أيضاً بالمناطق الصناعية الحديثة.

وتنفذ هيئة الصناعة دورها المرسوم في الخطة الإنمائية للدولة ومساهمة الهيئة العامة للصناعة بتلك الخطة وذلك بخطى واضحة المعالم لتنفيذ دورها المنوط بها بالنسبة للخطة الإنمائية للدولة حيث قامت بالفعل بإنجاز منطقتي الشدادية والنعايم او الشقايا وهناك دور كبير للهيئة في استجلاب التكنولوجيا المتطورة في مجال النشاط الصناعي في ضوء الخطة الإنمائية للدولة متوسطة الأجل فمن ضمن السياسات العامة للخطة الإنمائية اعادة هيكلة القطاع الصناعي والذي يتضمن دعم الصناعات التحويلية مع الصناعات الاستراتيجية والاهتمام بالصناعات ذات القيمة المضافة المرتفعة والتكنولوجيا المتطورة كالصناعات الالكترونية والدوائر الكهربائية وصناعة الخلايا الضوئية وأغشية الترشيح التدفقية من الالياف المجوفة وكابلات الألياف الضوئية وصناعة السيليكون ودعم سياسات البحث العلمي التي تتضمن زيادة الاهتمام والاستعانة بالبحث العلمي وتعزيز العلاقة بين مؤسسات البحث العلمي وبين قطاعات الانتاج والخدمات في الدولة والقطاع الخاص وتوظيف مخرجات البحث العلمي وتسويقها لقطاعات الانتاج والخدمات بالدولة.

وفي اطار تنفيذ أهداف خطة التنمية للدولة وترجمة للسياسات العامة للدولة الى واقع ملموس تم بالفعل توقيع عقد استشاري مع معهد الأبحاث العلمية بمدة زمنية تبلغ عشرة اشهر وبقيمة (294000) دينار لإنشاء مشروع مجمع تكنولوجي في منطقة الشدادية الصناعية غرب مدينة الكويت جنوب الدائري السابع وبمساحة تبلغ 200 ألف متر مربع.

وتأتي هذه الخطوات السريعة من الوزيرة لمواجهة ازمة نقص القسائم والتي تصاعدت التنازل عن استثمار القسائم الصناعية، لأن القسائم الصناعية ليست ملكا لأحد بل يتم التنازل من جهة الى اخرى عن هذه القسيمة او ايجار من الحكومة بعقود سنوية، إن تلك الاسعار في الفترة السابقة ارتفعت حالها حال بقية القطاعات الاخرى التي ارتفعت فيها الاسعار، وهذا يختلف من منطقة الى اخرى، فمنطقة الشويخ تختلف عن الري وهذه تختلف عن الاحمدي والاحمدي تختلف عن الشعيبة وتختلف عن الصليبية، وعن غيرها من المناطق الصناعية.

ويرى بعض الصناعيون إن الكثيرين يحصلون على تراخيص ولا يهدفون في نهاية الامر الا الى تأجير القسيمة الصناعية التي رخصوا لها، وهذا ينطبق على القسائم الزراعية ايضا، بينما يبقى اصحاب الشأن معزولين عن طرق الوصول الى قسائم يقيمون عليها منشآتهم لافتين الى ان اول معوق يعترض سير تطور الصناعة الكويتية منذ البداية الحصول على الترخيص، ثم يليه الحصول على القسيمة الصناعية، ومن المفارقات ان غير الجديين في حصولهم على قسائم صناعية يحصلون عليها بكل ما في الامر من بساطة، بينما يشقى اصحاب الافكار الجدية في الاستثمار في القطاع الصناعي ولا يحصلون على ترخيص لإنشاء منشأة صناعية.

ويرى الصناعيون ان الكويت لم تتقدم صناعيا بسبب عدم تكافؤ الفرص اولا ثم في الدرجة الثانية للروتين الخانق في الإجراءات الرسمية، وقبل الحديث عن الحوافز يجب أن نسهل إجراءات الحصول على الترخيص وبقية الأوراق الرسمية اللازمة، ما الحوافز فإن هذه مواضيع اخرى.

وفي اقتراح قدمه رئيس مجلس ادارة شركة الصناعات المتحدة عيسى العيسى اظهر امتعاض القطاع الصناعي من بعض الاجراءات التي تقوم بها الهيئة العامة للصناعة بحق المصانع الوطنية وذلك انه وفقا للبيانات المتوفرة والمعلن عنها بأن هناك ما لا يقل عن 4500 ترخيص صناعي تم منحه من قبل الهيئة العامة للصناعة بصيغة تخصيص قسيمة.. حال توافرها.

وتشير الشركة الى انه ينبغي الحرص على تنمية وتطوير العمل والاستثمار في القطاع الصناعي بكافة قطاعاته المختلفة، لافتة الى أن القطاع قد عانى منذ فترة طويلة جداً من ندرة المناطق والاراضي الصناعية

وقد ذكرت مصادر في الهيئة العامة للصناعة ان خطة تطوير القسائم الصناعية تجري على قدما وساق.

منطقة النعايم او الشقايا : قام المجلس البلدي بتخصيص لأراض بغرب الكويت على مساحة 6 كيلومترات مربعة بالاضافة الى 2 كيلومتر في منطقة السكراب وسيتم الانتهاء من دراستها قريبا وسيتم تخصيصها للمصانع الحرفية الخفيفة والمتوسطة غير الملوثة للبيئة والتي سيتم نقلها من منطقة ام الهيمان حيث قامت بتوقيع عقد اتفاق استشاري لإنشاء البنية التحتية لمنطقة الشقايا الصناعية مع جامعة الكويت والتي الاستعانة بمستشار من سنغافورة ولن يتم الانتظار للانتهاء من إنشاء البنية التحتية حتى نقوم بتوزيع القسائم الصناعية لتلك المنطقة على المستحقين بل سنقوم بتوزيعها على المخططات لكسب الوقت وأيضاً لتزامن إنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية وبالتوازي مع إنشاء المصانع والتي تستغرق على الأقل سنتين وبالتالي لن يخسر اصحاب القسائم الصناعية .

منطقة الشدادية : على مساحة 5 ملايين متر بصافي قسائم نحو 2.8 مليون متر وسوف تساهم في توفير الف قسيمة صناعية بمساحات تتراوح ما بين الف وعشرة الاف متر للقسيمة وسيتم تخصيص القسائم وتقوم جامعة الكويت باعداد الوثائق الخاصة بالمناقصة، ومن بين الصناعات التي حددتها دراسة البنك الدولي في منطقة الشدادية الصناعية 6 صناعات تخص المجالات الكيميائية، المعدنية، التعدينية، الإنشائية والغذائية، مؤكدا ان هذه الصناعات صديقة للبيئة ولا خوف منها على الصحة العامة للأفراد والمواطنين وسيتم اعطاء المشروع دفعة كبيرة للصناعة في الكويت خاصة ان مصانع الشدادية فقط أكثر من اجمالي المصانع التي تعمل حالياً في الكويت والبالغ عددها 875 منشأة صناعية، وبالتالي فأعدادها تفوق اجمالي المصانع الموجودة منذ انشاء الكويت وفي منطقة واحدة.

منطقة السالمي : وهي على مساحة 100 كم 2 وسوف يتم تخصيصها للصناعات الثقيلة، ذات الحمل البيئي العالي، وذلك ليتناسب مع النهضة الصناعية، ويتزامن مع عملية نقل المصانع الثقيلة من منطقة الشعيبة الغربية.

منطقة صبحان : وتحديد قطعة 11 وسيتضمن ما بين 150 إلى 200 منشأة صناعية مخصصة لتوسعات المصانع القائمة حالياً في صبحان، بالاضافة الى منشآت غذائية وقد قامت الوزيرة بورسلي مؤخرا بسحب المشروع الخاص بالبنية التحتية من المقاول بعد تأخر تنفيذها منذ 5 اعوام وذلك من اجل سرعة تنفيذ اعمال البنية للمصانع بها.

منطقة الشعيبة الشرقية : وستشهد اقامة 5 منشآت صناعية ضخمة في وجميعا منشآت صديقة للبيئة وتقارب قيمة استثمارها 400 مليون دينار.

منطقة ميناء عبدالله الصناعية : تبلغ مساحتها نحو مليوني متر مربع، وجار التعاون مع الهيئة العامة للبيئة لخلق صناعات صديقة للبيئة في تلك المنطقة.


 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
وين السوام
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
اكثر من 40 مشاهد ولا فيهم سوام ؟؟؟؟؟؟!!!!!!
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
للرفع
 
أعلى