عاجل ... فقط الاخوان المستثمرين في الشركات الموقوفه و المشطوبة للاهمية القصوى

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
السلام عليكم
الاخوان المستثمرين في الشركات المشطوبة او الموقوفه عن التداول في البورصة ... يرجى الاتصال على المستشار القانوني الأستاذ/ ياسر حبيب ( ابواحمد ) للاهمية القصوى على الرقم التالي:
65834515
 

HP530

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
250
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

اخي الفاضل (( اعلامي )) وضح لنا السبب ، أو إفادة عن جدوي الاتصال ، لانه ما هيلحق يرد على كل المستثمرين .
 

P2BK

عضو نشط
التسجيل
28 مارس 2011
المشاركات
32
الإقامة
Kuwait
ممكن تقولنا السبب وشنو يبي يفيدنا
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
نبي توضيح عن سبب الاتصال
صعب يلحق يرد على كافة المستثمرين
 

مضارب قديم7

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2011
المشاركات
550
الإقامة
ارض الله الواسعه
واضح من الأخ إعلامي . انه الشغله فيها رفع دعاوي علا الشركات الموقوفه هل هشي صحيح ولا لا ياريت. التوضيح من الأخ اعلامي وشكرا
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
الاخ الفاضل إعلامي
أنت عضو مميز في هذا المنتدى.
إذن لا شك إنك تعلم جيدا إنه توجيه نداء من هذا النوع ...دون الإفصاح حتى عن ماهية الهدف أو الغرض من مثل ذلك الاتصال ...هي عباره عن مناشدة أو دعوى ...عديمة الجدوى !!
للأسف !
مع خالص التحيات.
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
يمكن الرجال ينزعج
كان المفروض توظيح الامر والي يبي يدق على الرجال
على العموم الي دق يعطي الشباب خبر شصار معاه
 

K-1974

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2011
المشاركات
412
صبحكم الله بالخير
 

K-1974

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2011
المشاركات
412
ممكن يكون الرقم رقم الاعلامي هههههههههه
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
ممكن توضيح ليش الاتصال وش معني بالوقت هذا ليش ما كان من زمان ليش توه ظهر الاستاذ المحترم ممكن تفسير
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
السلام عليكم

اعتذر منكم اخواني لاني تاخرت بالرد على تساؤلاتكم .. لمن سأل، نعم سيتم رفع دعاوى قضائيه ضد الشركات الموقوفه و المشطوبة في البورصه و ستتولى المحاميه الشيخه فوزيه الصباح تلك الدعاوى هذا من حيث المبدأ

ليش رفع الدعاوى الآن .. يعني امانة ما ادري هل في وقت محدد ترفع فيه الدعاوى؟ المتضرر يتقدم بدعوى في اي وقت و القانون ما حدد وقت معين

اليوم الاستاذ ياسر كان متواجد في البورصه اجرى بعض الاستفسارات حول هذي الشركات و اخذ بعض الاوراق المتعلقه فيها
واي استفسارات حول فحوى الدعاوى اللي راح ترفع عند الاستاذ ياسر

لكم وافر التحية
 

مضارب قديم7

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2011
المشاركات
550
الإقامة
ارض الله الواسعه
رفع الدعاوي ناس منزمان امسويتها وللحين ماوصلو حق نتيجه وبالتوفيق انشاله الناس تاخذ حقوقها وشكرا أخ أعلامي.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
اشكر تجاوبك اخ مضارب قديم وتجاوب الاخوان وتفاعلهم مع الموضوع ...
التنسيق راح يكون مع الاستاذ ياسر حبيب ... واولى خطوات استرجاع هذي الحقوق هي رفع الدعاوي القضائيه ..

والخطوات التاليه راح تأتي تباعا ...

شكرا للجميع
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
السلام عليكم ...

بداية ارجو ان يكون هذا الموضوع ضمن اهتمامات المتضررين من الشركات التي تم ايقافها او شطبها لاهمية الموضوع ...

الامر الاخر .. وهو الجديد في هذا الموضوع وارجو الانتباه له جيدا ..
جميع الدعاوى السابقه كانت ترفع ضد مجالس ادارات الشركات المشطوبة او الموقوفه .. لكن بعد ان عقدنا جلسه موسعه مع المستشار القانوني الاستاذ ياسر حبيب تم توضيح التالي:

- هناك ما يعرف بالمسئوليه التقصيريه الواضحه من قبل ادارة البورصة تجاه الشركات الموقوفه او المشطوبه والتي لم تراعي فيها ( ادارة البورصة ) مصالح صغار المستثمرين عندما اصدرت قراراتها بوقف او شطب تلك الشركات .. بالتالي اصبحت البورصه خصم اصيل تدخل ضمن ما يعرف بدعوى المسئوليه ويمكن مقاضاتها و اثبات الضرر الواقع على صغار المستثمرين بسبب قرارتها وفي حال اثبات الضرر يمكن الزام البورصه بالتعويض ..

ولفهم المسئوليه التقصيريه يمكن توضيحها بالشكل التالي:

مسئولية العقدية والمسئولية التقصيرية
تنقسم المسئولية المدنية الى عقدية أو غير عقدية (تقصيرية)، فتترتب الاولى على عدم تنفيذ الالتزام الناشئ عن العقد على الوجه المتفق عليه ؛ أما المسئولية غير العقدية أو التقصيرية فهى تقوم على التزام قانونى مصدره نص القانون يقع على عاتق المسئول بتعويض المضرور دون علاقة عقدية بينهما بما فى ذلك مثلا مسئولية البورصة عن تضرر صغار المستثمرين نتيجة ايقاف او شطب الشركات المستثمرين فيها وعدم قدرتهم على التصرف بما في حوزتهم من اسهم نتيجة لتلك القرارات.

مدي او نطاق التعويض :

التعويض في المسؤلية التقصيرية ابعد مدي و أوسع نطاقا منه في المسؤلية العقدية ففي الاولي يلتزم المدين بتعويض الضرر المباشر , سواء كان متوقعا او غير متوقع بينما لا يشمل التعويض في المسؤلية العقدية سوي الضرر المتوقع عادة وقت ابرام العقد.

1. التقادم : تنطبق علي المسؤلية العقدية القاعدة العامة في التقادم أي ان المسؤلية تسقط بمضي خمس عشر سنة . اما في المسؤلية التقصيرية فالقاعدة العامة انها تسقط بمضي ثلاث سنوات واستثناء بمضي خمس عشرة سنة .

2. الاعذار يلزم لاستحقاق التعويض في المسؤلية العقدية اعذار المدين, بينما يعفي الدائن من اعذار المدين لاستحقاق التعويض

3. التضامن: لا تضامن في المسؤلية العقدية عند تعدد المسؤلين الا بنص في القانون او باتفاق المتعاقدين بينما التضامن في المسؤلية التقصيرية مقرر بحكم القانون .

4. الاعفاء من المسؤلية: يكون الاتفاق علي الاعفاء من المسؤلية باطلا في المسؤلية التقصيرية بينما يكون صحيحا في المسؤلية العقدية .

وتترتب علي ذلك فإن الاختلافات بين نوعي المسؤلية تؤدي الي نتائج عملية مهمة اخصها ان احكام المسؤلية التقصيرية افضل للمضرور من زوايا عدة لان التعويض فيها يشمل الضرر المتوقع وغير المتوقع بعكس المسؤلية التعاقدية, المسؤلية التقصيرية يقوم التضامن بين المسؤلين بنص في القانون بينما لا تضامن في غياب اتفاق علية في المسؤلية العقدية، وتبطل شروط الاعفاء من المسؤلية التقصيرية بعكس المسؤلية العقدية .

ولتبسيط ما سبق, ان ما قامت به ادارة البورصة من ايقاف للشركات او شطب هو عمل مشروع يدخل في نطاق اختصاصاتها, لكن هذا العمل قد انتج ضررا بالغا على صغار المستثمرين في تلك الشركات لأنها حرمتهم من التصرف في اسهم بالخلاص منها سواء بقصد او من غير قصد بالتالي من حق صغار المستثمرين وفقا للقانون مقاضاة ادارة البورصة لأنها راعت مصالح مجالس الادارات وحمتهم ولم تراع مصالح صغار المستثمرين .

والبورصة في هذا العمل المشروع الذي يدخل ضمن اختصاصاتها قدمت خدمة كبيرة للمتضررين من ايقاف الشركات او شطبها وفقا لقاعدة الغُنم بالغُرم.
وهذه القاعدةُ تُعد أساس المسؤوليَّة على المخاطر.
فالعامة ( صغار المستثمرين ) يغتمون من تصرفات الدولة ( البورصة ) الشيء الكثير، فأعمال إدارة البورصة التي تقوم بها لتحقيق الصالح العام قد تُسبِّبُ ضرراً للغير، فمن العدل والمنطق أن تتحمل البورصة شيئاً من المغارم على الضرر الذي يُصيبُ الغير عن المغانم التي يأخذونها.

المبدأ الاخر .. مبدأ التضامن الاجتماعي.
من مصلحة الجماعة أن يُعوَّض الفرد عن الضرر الذي أصابه حتى يسود العدلُ والاستقرارُ في المجتمع، وينهض الجميع بمسؤوليَّاته،

ايضا مبدأ المساواة أمام التكاليف العامة.
إذا ترتب على عمل أضرارٌ استثنائيَّة وقعت على بعض الأفراد بسبب مباشرة نشاط، ويكون هؤلاء تحمّلوا وحدهم هذه الأضرارز
لذا فإن من مقتضى العدل أن تتحمل الجماعةُ كاملةً كافَّةَ الأعباء العامَّة، ولا يُقبل أن تنحصر الأضرارُ في أفراد معينين؛ ولإعادة هذا التوازن يجب أن تتحمل الدوله ممثلة في (البورصه) التي تمثّل المجتمع عبأ دفع التعويض المناسب، العادل للمضرور من جراء هذا النشاط.

اثار المسئوليه التقصيريه:
أ) التعويضُ في القانون الإداري:
إذا تحقَّقت مسؤوليَّة ادارة البورصه وتبيّن للقضاءِ أنَّ الإدارةَ مسؤولةٌ عن هذا الضررِ فالجزاءُ هو إلزامُها بالتعويض.
والتعويضُ يقتضي جبرَ الأضرارِ التي لحقت بالمضرور. سواء كانت المسؤوليَّة واقعة بخطأ أو بغيرِ خطأ.

ما هي طبيعة التعويض الذي يجب أن يحكم به ؟
ينقسم التعويضُ إلى قسمين:
1) التعويض النقدي:
هو مبلغ من المال يُقدَّر حسب الضَّرر،
ويجب أن يكون هناك تناسب بين التعويض والضرر.
2) التعويض العيني:
وهو إعادةُ الحالِ إلى ما كان عليه قبلَ إحداثِ الضررِ.

طبعا هذا شرح مبسط عن القضيه التي سيتم التحرك فيها و الاطراف التي ستدخل كخصوم فيها .. علما بأن هناك خصوم أخرين غير ادارة البورصة يتم تدارس جدوى ادخالهم في الدعوى من جميع النواحي القانونية و الفنيه الخاصه بالدعوى ...

ايضا، سيتم الطلب من المحكمه باصدار حجز تحفظي على الشركات المقفله الموقوفه و المشطوبه ( اصولها و ممتلكاتها ) ولن يسمح لمجالس الادارات بالتصرف فيها او العبث بها لحين الفصل في الدعوى الاساسيه ..وذلك حفاظا على حقوق صغار المستثمرين ..

ايضا ولان اغلب اصول وممتلكات الشركات الموقوفه و المشطوبة في البورصة هي خارج الكويت, فسيتم اصدار احكام قضائيه ضد تلك الشركات لملاحقتها عبر الانتربول الدولي خارج دولة الكويت ..

الاهم من ذلك كله .. مطلوب اكبر عدد من المتضررين من تلك الشركات للانضمام لتلك الدعاوى القضائيه وسيتم توكيل المحامية الشيخه فوزية الصباح لتولي تلك الدعاوى امام المحاكم المحليه في الكويت و ايضا امام المحاكم الدوليه خارج دولة الكويت ...

ارجو من الاخوان عدم الاستهانه بما سيتم عمله في هذا الموضوع .. فهناك جهود جباره و كبيره وحقيقيه لمقضاة المتسببين الفعليين في تلك الجريمه الكبيره بحق صغار المستثمرين

لذلك, من لديه استفسار او سؤال حول اي خطوه من الخطوات التي سيتم اتخاذها بشأن هذه القضيه عدم التردد بالاتصال بالمستشار القانوني الاستاذ ياسر حبيب .. كما انه اقترح عقد اجنتماع موسع مع المتضررين لتوضيح خطوات التحرك في هذه القضيه و ما يتم اتخاذه من اجراءات خطوه بخطوه
 

ولد البورصه

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2006
المشاركات
1,883
الإقامة
فى بيت ابوى
معكم قلبا وقالبا
والله يوفق الجميع فى مصلحه الجميع
السوال
ماهو المطلوب من المساهم المتضرر الذى قرر به وتم خداعه امام مرئ ومسمع الكويت
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
السلام عليكم

مافي شيئ محدد مطلوب من المساهم..كشخص تضرر من قرار ايقاف او شطب الشركات من البورصه القانون يسمح لك بمقاضاة الجهة اللي اتخذت هذا القرار لانها ما راعت حقوق الشريحه الاكبر وهم صغار المساهمين بالتالي دخلت فيما يسمى المسئوليه التقصيريه اللي فسرناها بانها اتخاذ قرار قانوني صحيح يترتب عليه ضرر للغير ما يعطيك الحق بمقاضاة الجهة اللي سببت هذا الضرر..وهذي النقطه ربما غفل او تغافل عنها كثير من المحامين

بالتالي يكفي لقيام هذي الدعوى بقوه ان يتقدم فيها ٣٠ مساهم متضرر على الاقل للنظر فيها بجديه ..
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
هل غلف انفست ممكن نرفع عليها قضية واذا ممكن ماهي الاوراق المطلوبه ونرجو تنظيم مجموعة المساهمين الراغبين برفع دعاووي ضد شركاتهم
وهل يجب يكون 30 شخص من شركة غلف وياي والا ايش ؟

وشكرا والله على الظالمين بلاعة البيزه
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
كل مساهم في اي شركه موقوفه او مشطوبه يقدر يتقدم لرفع دعوى مسئوليه تقصيريه وفق القانون المدني .. والقضيه اللي سيتم رفعها راح تكون عن جميع الشركات المشطوبه و الموقوفه وليس عن شركه واحده .. والخصم سيكون ادارة البورصه اللي اضرت بقراراتها شريحه كبيره من المساهمين

مطلوب على الاقل ٣٠ شخص يتقدمون بهذي الدعوى ..
الاوراق المطلوبه بكل تاكيد توكيل و اي مستندات تثبت انك متضرر من ايقاف او شطب الشركه
واي استفسارات ثانيه تقدر تتصل بالمستشار في اي وقت

تم الاتفاق مع المستشار لعقد اجتماع تنسيقي مع المساهمين لشرح ابعاد و تفاصيل القضيه واجراءات الدعوى
وراح نحدد موعد و مكان الاجتماع في هذا الموضوع .. فاللي مهتم بالقضيه يتابع معانا ..

تحياتي
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
خالد الرزيحان: محاسبة المسؤولين عن خسائر الشركات «واجب»


ول الشركات المشطوبة قال الرزيحان «كنا نتمنى ألا تشطب شركات من التداول في السوق مشيرا الى تضرر الكثيرين من الصغار من شطب تلك الأسهم مطالبا الحكومة والجهات الرقابية بتحمل مسؤولياتها في أزمة الشركات المشطوبة».

وأضاف الرزيحان كان من باب أولى تدخل المحافظ الحكومية لمساعدة تلك الشركات للخروج من أزمتها خصوصا ان الجهات الرقابية الحكومية كانت جزءا من تلك الأزمة ولم تكن جزءا من الحل مبينا ان الجهات الرقابية هي من كانت تقر الميزانيات المالية لتلك الشركات على الرغم من خسائرها.

وقال الرزيحان ان دعم الحكومة للشركات فرض وليس خياراً ومحاسبة المسؤولين عن تكبد الشركات لتلك الخسائر واجب «منوها بأن ادارة الشركات المشطوبة كانت تعمل تحت سمع وبصر الحكومة وأجهزتها الرقابية فيما أقدم المستثمرون في أسهم تلك الشركات تحت مظلة الشرعية الحكومية.



المصدر: جريدة الوطن
 
أعلى