هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستؤثر سلبيا على بورصة الكويت ؟

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
est6laa3.jpg
يرجى من أعضاء منتدى المؤشرنت والزائرين الكرام الإدلاء برأيهم حول
استطلاع شهر( أبريل 2012 )
هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستؤثر سلبيا على بورصة الكويت ؟
من خلال الدخول على موقع الجُمان
على الرابط التالي
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
2012/07/5
عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي
الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الثاني 2012

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علماً بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.

ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الثاني 2012 خلال أشهر ( أبريل ، مايو ويونيو ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .

استطلاع شهر أبريل 2012
الســـــــــــؤال : هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستؤثر سلبياً على بورصة الكويت ؟

مبرر الاستطلاع : بعد وفاة ناصر الخرافي رحمّه الله خلال أبريل 2011 ، والذي كان المسئول الأول عن مجموعة الخرافي ، والذي يعده البعض رمزاً ومحركاً أساسياً لتوجهاتها ، وما تلاه من إعتزال شقيقه جاسم الخرافي العمل البرلماني بداية العام الجاري 2012 ، وكذلك استقالات من مناصب كبيرة في شركة الاستثمارات الوطنية ، وهي الذراع الاستثماري والاستراتيجي للمجموعة ، والذي كان ربما حراكاً في إطار إعادة هيكلتها ، مما طرح تساؤلات حول مستقبل المجموعة في ظل انخفاض ملحوظ لمعظم أسعار أسهمها وتداعيات أخرى لا مجال للتطرق إليها في هذا المقام ، ارتأينا طرح هذا الاستطلاع لرصد رد فعل من يشاركون فيه.
الإجــــــــــابة : نعم ( 51% ) ، لا ( 49 % )
%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%20%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84%202012.JPG
الــــــــتـعقيب : ربما تعكس الإجابة انقسام المهتمين بالموضوع ، فقد جاءت النتيجة مناصفة تقريباً لمن يقول بالتداعيات السلبية ، وبين من يتوقع التداعيات الإيجابية أو عدم التأثر السلبي على الأقل ، مع ميل طفيف جداً لمن يتوقع التداعيات السلبية ، ونعتقد أن الانقسام له ما يبرره نظراً لعدم وضوح الرؤية المستقبلية في قيادة المجموعة ، وأيضا لما يراه البعض بإن الموضوع يعتبر شأناً خاصاً بعائلة الخرافي أو بالمجموعة ، وبالتالي ، ليس من المطلوب منها الإفصاح عن الخطط والنوايا المستقبلية التي من شأنها بلورة إتجاه واضح حول الموضوع.

استطلاع شهر مايو 2012
الســـــــــــؤال : هل يتحمل القائمون على الشركات المشطوبة مسئولية الشطب ؟
مبـرر الاستطـلاع : بعد نفاذ قانون هيئة أسواق المال وتطبيقة بما يتعلق بشطب الشركات المتعثرة ، والتي بلغ عددها 15 شركة حتى تاريخه ، وما صاحب ذلك من اتهامات موجهه إلى عدة أطراف بالمسئولية عن تبعات قرارات الشطب خاصة المعنيين بإدارة الشركات المشطوبة ، كان من المناسب من وجهة نظرنا طرح سؤال يقيس – ولو مبدأيأً – مدى مسئولية القائمون على الشركات المشطوبة عن التداعيات السلبية خاصة على مساهمى تلك الشركات.
الإجــــــــــابة : نعم ( 83 % ) ، لا ( 17 % )

%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%20%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88%202012.JPG

الــــــــتـعقيب : نعتقد أن نتيجة الاستطلاع منطقية وصحيحة من وجهة نظرنا بتحميل المسئولين عن إدارة تلك الشركات التداعيات السلبية التي تحملها المساهمون جراء شطبها من البورصة ، مما يؤكد صحة قرارات هيئة أسواق المال في هذا الاتجاه وعدم تحملها لأي تبعات سلبية عن نتائج الشطب ، وهو ما أكده 83% ممن شارك بالاستطلاع ، وهي نسبة حاسمة في تحديد تحميل المسئولية عن الأضرار على المسئولين عن الشركات المشطوبة ، وبهذه المناسبة ، ندعو المتضررين من قرار الشطب – خاصة صغار المساهمين وبسطائهم – لتنسيق الجهود فيما بينهم لرفع دعاوى قضائية ضد الأشخاص الذين تسببوا في شطب الشركات وهم بعض المسئولين الحاليين والسابقين عنها.

استطلاع شهر يونيو 2012
الســـــــــــؤال : هل أنت راض عن نظام التداول الجديد ؟
مبـرر الاستطـلاع : بعد انتظار طويل طال لسنوات ، تم إطلاق النظام الجديد في 13/5/2012 ، والذي أحدث إرباكاً في التداول وانكشاف العديد من ثغرات تطبيقه ، ناهيك عن فشل إطلاق موقع البورصة الإلكتروني الجديد منذ التاريخ المذكور حتى الآن ، حيث كان الانطباع السلبي سائداً بشكل عام تجاه الموضوع ، وربما كان من المناسب قياس درجة ذلك الانطباع العام من خلال طرح هذا السؤال .

الإجــــــــــابة : نعم ( 32 % ) ، لا ( 68 % )
%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%20%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%202012.JPG


الــــــــتـعقيب : صوّت نحو ثلثا المشاركين في الاستطلاع بعدم رضاهم عن نظام التداول الجديد ، وقد كان الاتجاه متوقعاً ، لكن درجة عدم الرضا كانت هي محل الاستطلاع ، والتي تم تحديدها – مبدأياً – بنسبة 68% ، إلا أنه يجب عدم إهمال الثلث تقربياً الراضي عن نظام التداول وهو ما يمثل 32% تحديداً من المشاركين بالاستطلاع ، والذين ربما يتوقعون معالجة سلبيات تطبيق النظام وسد الثغرات المرتبطة به مع مرور الوقت ، وهذا ما نتفق معه أولياً ، لكننا نتوقع أن يأخذ ذلك وقتاً أكثر من اللاّزم على ضوء ما نلمسه من تراخ من إدارة البورصة في هذا الصدد ، كما نؤكد بهذه المناسبة أن الخلل هو في تطبيق النطام وليس في النظام ذاته ، حيث تم تطبيقه بكفاءة ونجاح في العديد من الأسواق العالمية والأقليمية ، ولا شك بأننا لم نتحدث هنا عن تكلفته التي فاقت 18 مليون دك ، والتي هي أيضاً محل تساؤل مستحق وعلامة استفهام تحتاج إلى إجابة شافية ووافية من المعنيين بالموضوع !


ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، يجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي (يوليو 2012) يسأل : هل مؤشر ( كويت 15) يعبر عن أداء البورصة ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سهم "الكويت الوطني" يستقر من أدنى مستوى في 11 شهرا
السوق الكويتي استوعب نتائج البنك

الكويت – أحمد بومرعي
استقر سعر سهم بنك الكويت الوطني في جلسة اليوم عند دينار أو 3.5 دولار تقريباً وسط قيمة تداولات قليلة، ما أعطى مؤشرات أن السوق استوعب صدمة النتائج المالية المخيبة للربع الثاني من هذه السنة والتي أعلن عنها الوطني نهاية الأسبوع الماضي.
وكانت النتائج أحدثت حركة بيع كثيفة على سهم البنك الخميس الماضي، ما أفقده 6% تقريباً من سعره ليستقر عند مستوى الدينار وهو أدنى مستوى له منذ 21 أغسطس 2011، أي منذ 11 شهراً تقريباً.
وبلغت قيمة التداول الخميس على السهم 5.5 مليون دينار، مشكلة نسبة 29% تقريباً من إجمالي قيم التداول، معظمها عمليات بيع، بينما لم يستمر هذا السيناريو اليوم، إذ لم تشكل قيم التداول على "الوطني" 2.5% من الإجمالي.
وكان تراجع أرباح البنك الوطني بنسبة 40% في الربع الثاني من هذه السنة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، فاجأ الأسواق حيث بلغت الأرباح 39.7 مليون دينار (423 مليون دولار)، مع أن توقعات المحللين كانت ضعف هذا الرقم، إلا أن البنك برر التراجع بحجز مخصصات بلغت 27 مليون دينار، لكن حتى مع إضافة المخصصات فإن النتائج ستظل أقل من التوقعات.
وفي تحليله لـ"العربية.نت"، قال مدير شركة "العربي" للوساطة ميثم الشخص، إنه في حال إضافة المخصصات فستكون النتيجة متقاربة لما حققه البنك في الربع الثاني من العام الماضي عند 66 مليون دينار تقريباً.
الأكثر أماناً
وتعتبر أسهم البنك الوطني ملاذاً آمناً لكثير من العائلات الثرية في الكويت، باعتباره البنك الأقدم والأكبر والأكثر ارتباطاً تاريخياً مع الأثرياء والأكثر سيطرة على سوق التجزئة محلياً، ولطالما سوّق البنك نفسه على أنه الأكثر آماناً والأعلى ربحية وقارن نفسه مع البنوك الأخرى التي تورطت معظمها في الأزمة المالية نتيجة إقراضها معظمها لشركات الاستثمار الأكثر تأثراً بالأزمة، إلا أن البنك يبدو أنه بدأ متأخراً في حجز المخصصات على عكس البنوك الأخرى التي تظهر كأنها تعيش الفصول الأخيرة من المخصصات.
كما أن "الوطني" بدا منكشفاً على شركات استثمارية وعقارية وعملاء كبار تعثر بعضهم، وربما هذا ما دفعه إلى التحوط بعدما طال أمد الأزمة المالية في القطاع الخاص الكويت.
لكن رغم ذلك تظل نسبة القروض المتعثرة في البنك قليلة جداً مقارنة بمحفظة القروض الإجمالية، كما يقول البنك في بياناته الصحافية عقب النتائج السنوية، كما أن نسبة تغطية القروض المتعثرة مرتفعة جداً وربما الأفضل في القطاع، وهي مؤشرات جيدة كما تؤشر مؤسسات تصنيف عالمية، لكن ربما هذا الوضع يتغير مع نهاية هذه السنة ويحمل مؤشرات جديدة للوطني والقطاع المصرفي عموماً.
وكان "الوطني" كشف في بيان صحافي أن سبب حجزه للمخصصات يهدف إلى "مواجهة ضعف الآفاق الاقتصادية وتراجع البيئة التشغيلية المحلية بسبب ضعف الإنفاق العام وعدم طرح مشاريع جديدة، إلى جانب انخفاض قيم الضمانات من الأسهم المحلية".
زين وضماناتها
وقال الشخص إن "الوطني" أدار عملية زيادة رأسمال شركة زين في العام 2008، ولا شك أن هناك ضمانات كثيرة أعطيت لعملاء في عملية الزيادة، وربما أراد البنك أن يحجز مخصصات مقابل هذه الضمانات، بعد تراجع أسعار أسهم زين في السوق.
واتفق مع الشخص نائب الرئيس لقطاع الأبحاث في شركة سينيار كابيتال محمد رمضان الذي رأى أن "المشكلة الرئيسية في تراجع سهم زين حيث قال البنك الوطني في أحد تصاريحه إنه لديه كمية كبيرة من أسهم زين مرهونة لديه".
وقال رمضان إن المخصصات في ربع واحد كبيرة إذا ما قورنت بمخصصات سنة كاملة حجزها الوطني في 2010 و2011.
وتدور تساؤلات في السوق الكويتي منذ أكثر من عامين حول مدى تأثر البنك الوطني بتراجع أسهم "زين" المرهونة لدى البنك، وتحديداً منذ أن صرح الرئيس التنفيذي لبنك الوطني إبراهيم دبدوب بأن البنك يملك بشكل مباشر وغير مباشر 40% في شركة زين، قاصداً ربما أن هناك أسهماً مرهونة بهذه النسبة، وأدى ذلك إلى تحويل هيئة أسواق المال دبدوب إلى التحقيق.
وخسرت أسهم زين ما يقارب 50% تقريباً من سعرها منذ أن فشلت صفقة بيع حصة مسيطرة، كان الملاك الرئيسيون على رأسهم مجموعة الخرافي ينوون بيعها لشركة اتصالات الإماراتية في مارس 2011، تلاها فشل صفقة بيع حصة سيطرة أيضاً لشركة زين السعودية لكونسيرتيوم سعودي- بحريني في سبتمبر 2011.
وتواجه "زين" اليوم تحديات صعبة كما وصفها تقرير أخير لمورغان ستانلي، حيث صنفها "Underweight" إذ تواجه صعوبات في معظم أسواقها وعلى رأسها السودان والعراق، ومنافسة مرتفعة في الكويت، واعتبر أن السيناريو الأسوأ لما قد يحدث لزين أن يتراجع سعر سهمها إلى 510 فلوس، بينما قيم السهم عند 730 فلساً في الأوضاع الطبيعية، علماً أن السهم أغلق اليوم عند 700 فلس.
وتصاعدت التساؤلات في السوق حول تأثر "الوطني" بما يحدث في "زين" منذ أن توفي رئيس مجموعة الخرافي، ناصر الخرافي، أحد أكبر العملاء في "الوطني"، وكثرة الحديث عن إعادة توزيع الملكيات بين الإخوة وأبناء العم في المجموعة، إلا أن المجموعة أكدت في غير مناسبة أنها متماسكة وأن ما يجري من استقالات لتنفيذين في المجموعة عبارة عن إعادة هيكلة طبيعية للأعمال والمراكز.
تأخر التحوط
وبالعودة إلى "الوطني" يرى محللون أن البنك عوّل على انتهاء الأزمة سريعاً، لذلك ربما تأخر في التحوط لها، لكن جاءت الظروف عكسه، إذ تبدو تداعيات الأزمة المالية مستمرة في القطاع الخاص، ولم تتحرك الحكومة لإسعاف القطاع تحت ضغوط سياسية. ووصف مركز الجمان على "تويتر" مخصصات "الوطني" في الربع الثاني بأنها "رأس الجبل" من المخصصات المتوقعة مستقبلاً في حال استمرار الوضع الاقتصادي السلبي الحالي".
ويبدو أن "الوطني" عوّل على خطة التنمية في تحريك الاقتصاد، وشارك في تسويقها في الداخل والخارج، إلا أن الأزمة السياسية في البلاد حالت دون تنفيذ الخطة المقرة في البرلمان منذ العام 2010 بحجم إنفاق قد يصل إلى 100 مليار دولار موزعة بين القطاعين الخاص والعام، وهو أمر أبقى نمو التمويل في البنوك عند مستويات صفرية منذ بداية الأزمة في سبتمبر 2008.
التوزيعات عند 30%
وما يهم المستثمرين في "الوطني" هو المحافظة على حجم العوائد السنوية التي لا تقل عن 10% ما بين توزيعات نقدية ومنح.
وفي تحليل أجرته "العربية.نت" بالاستعانة بمحللين ماليين، توقعوا أن تتراوح التوزيعات النقدية لهذه السنة عند 30 فلساً لكل سهم أو 30%، في حال استمرت وتيرة الأرباح عند مستويات النصف الأول، أي أن يحقق البنك 240 مليون دينار نهاية 2012، علماً أن البنك حقق 302 مليون دينار في نهاية 2011، ووزع 40% نقداً على مساهميه.
وفي قراءة للتوزيعات النقدية الموزعة من البنك الوطني على مدار السنوات الأربع الماضية، فإن نسبتها تتراوح بين 45 و50% من الأرباح الصافية، وهو أمر متوقع أن يستمر هذه السنة بهذه النسب، مع بعض التحفظ نظراً لوجود صفقات استحواذ ضخمة يزمع "الوطني" إجراءها في الربع الثالث. كما أن هناك 10% أسهم منحة وزعها البنك سنوياً في الأعوام الأربعة، ويتوقع أن يستمر في توزيعها، كما يفترض أن تضاف إلى التوزيعة الكاش عند احتساب العائد السنوي.
ويرى المحللون أن الأرباح قد تتأثر إذا استمرت المخصصات في تزايد، وستجر معها التوزيعات النقدية، لكن ذلك لن يؤثر في ملاءة البنك الوطني ومكانته في السوق، خصوصاً عند العلم أن محفظة التمويل لديه تقارب 8.3 مليار دينار، أي أن ما تم حجزه 27 مليون دينار ليس رقماً كبيراً مقارنة بحجم تمويلات المصرف.
التوسعات
كما أن البنك مستمر في خططته التوسعية، وينتظر الاستحواذ قريباً على حصة إضافية في بنك بوبيان، ومفترص الإعلان عنها اليوم، وهو دليل آخر على ملاءة "الوطني". وبوبيان هو ذراع مصرفي إسلامي لمجموعة البنك الوطني، حيث يملك فيه حالياً 47%.
ومنذ أن استحوذ "الوطني" على "بوبيان" يحقق الأخير نتائج إيجابية ويوسع حصته في السوق، ونمت أعماله 18% في النصف الأول لهذه السنة. وربما استفاد "بوبيان" من إعادة الهيكلة التي تجري في أكبر بنك إسلامي بيت التمويل لكي يجذب إليه شرائح جديدة تركت "بيتك" واتجهت نحوه مستفيدة من الاستقرار الإداري والنمو المتواصل والأداء الجيد، تماماً كما استفاد بنك الأهلي المتحد حديث التحول إلى العمل الإسلامي من أوضاع "بيتك".

المصدر: موقع العربية دوت نت
تاريخ النشر : 22/7/2012
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هذا الوضع يكشف مدى هشاشة و ضعف الاداره التنفيذيه للمجموعه
بعد رحيل ناصر الخرافي رحمه الله
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محكمة مصرية ترفض دعوى «الرواس» بالتعويض
«الخرافي» و«الملا» وكيلان لميتسوبيشي بمصر دون منازع
0 0
عدد القراء: 2
القاهرة - أميمة شكري
مقالات أخرى للكاتب

أنهت محكمة استئناف القاهرة الجدل الذي دار على مدى عامين حول أحقية سيد الرواس في توكيل ميتسوبيشي برفضها الدعوة التي أقامها الرواس مطالبا فيها الشركة اليابانية بتعويض 900 مليون دولار تعويضا للأضرار التي لحقت به من جراء فسخ العقد،حيث أكد سيد الرواس انه التزم بكل بنود التعاقد مع الشركة اليابانية ولم يخالف العقد ولكنة فوجئ بالشركة تفسخ العقد من جانبها دون الرجوع اليه وتتعاقد مع مستثمرين كويتيين، وقد اختصم «الرواس» في الدعوى وزير التجارة الخارجية بمصر ليقوم بمنع دخول أي سيارات أو قطع غيارها ماركة «ميتسوبيشى» الى مصر الا بعد دفع الشركة اليابانية لقيمة التعويض الذي يطالب به ولكن بتداول الدعوى بالجلسات، أكدت المحكمة ان عقد الاتفاق بينهما تضمن انه في حالة رغبة أي من طرفي العقد في فسخه يجب على الطرف الراغب في ذلك اخطار الطرف الثاني رسميًا قبل انتهاء العقد بـ 3 أشهر وهو ما فعلته الشركة اليابانية.

كان «الرواس» قد أقام دعوى ذكر فيها أنه يعمل وكيلاً للشركة منذ عام 1983، وكان أخر عقد وقعه في 21 يوليو 2005 ومدة سريان العقد 5 سنوات، ثم فوجئ بالشركة اليابانية، قد أخطرت وكيلها «الرواس» برغبتها في عدم تجديد العقد وقامت بفسخه وبهذا يكون الوكيل الوحيد لميتسوبيشي مصر هي شركة ديموند موتورز التابعة لمجموعة الخرافي ومجموعة الملا الكويتيين .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تردي قيم الأصول أغلق باب التسوية
3 شركات قيادية رضخت للدائنين بتسييل أسهمها المرهونة

f8425665-ae41-43df-a0f3-a4adc40d73e8_mainNew.jpg

وسام حسين
مقالات أخرى للكاتب

علمت «النهار» من مصادر مطلعة أن ثلاث شركات قيادية توصلت لاتفاق مبدئي نهاية الأسبوع الماضي مع البنوك وشركات التمويل الدائنة لها ، يقضي بقبول تسوية 50 في المئة من المديونية القائمة في ذمتهم والالتزامات اللاحقة عليها من فوائد بسيطة ومركبة عن طريق مجموعة من الأسهم ستخضع لضوابط الرهن والتسييل لحساب الغير خلال موعد أقصاه أغسطس المقبل.

وقالت المصادر أن الأطراف الدائنة رفضت استخدام بعض الأصول التي عرضتها اثنتان من الشركات الثلاث نظراً لانخفاض قيمتها السوقية بنسبة لا تقل عن 40 في المئة مقارنة بسعرها وقت الشراء، ما يدعو لعدم جدواها في الوصول إلى النسبة المحددة لاتمام صفقة تصفية نصف المديونية بحسب الاتفاق، مشيرة إلى أن الشركتين مازالتا تبديان محاولات أخرى باختيار وكيل أو «بنك محايد» يتولى عملية البيع ويحدد القيمة التقديرية والسعر المناسب «القريب» إلى القيمة المطلوب سدادها قبل نهاية العام الحالي غير أن هذه المحاولات قوبلت بالرفض خصوصاً من طرف البنوك الدائنة لاعتبارات متصلة بكثرة عروض بيع الأصول وقلة الطلب على شرائها كاملة أو بنظام الاستحواذ على حصص مؤثرة منها نظراً لانخفاض معدل السيولة لأدني مستوى مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأفادت المصادر أن الشركات الثلاث ستتجه لاخطار سوق الكويت للأوراق المالية بتفاصيل صفقات السداد على شاكلتها النهائية بعد حسم بعض النقاط الجدلية مع الأطراف الدائنة بالأخص فيما يتعلق باستخدام الأصول كوسيلة سداد داخل صفقة التسوية، مشيرة إلى أنه وفي حال اتمام عملية تسوية المديونية على هذا النحو سيتم خصم الأسهم المرهونة على ذمة سداد الدين من حصص الملكية الخاصة بالشركات الثلاث التي تمثل مجاميع قيادية على أن يعاد تمركز الملكيات بصورتها الجديدة عقب السداد مباشرة وذلك على غرار ما قامت به شركات أخرى في الربع الأول من عام 2011 واستجابت إدارة السوق بتمريرها دون مخالفات للبيانات المالية مع تطبيق كامل لقواعد الافصاح النافي للجهالة.

إلى ذلك، أشارت المصادر الى أن الأطراف الدائنة سبق لها وأن رفضت عروض التسوية باستخدام الأسهم والأصول بداية العام الجاري وأصرت على تسوية الدين القائم للشركات الثلاثة بحسب الالتزامات المقررة عليهم «كاش» وهو الأمر الذي يمثل حجر الزاوية في أزمتهم المالية الراهنة، غير أن الدائنين تراجعوا عن الرفض بعرض آخر تم تقديمه بدية الشهر الماضي وباتت الأطراف على حيز التسوية النهائية الشهر المقبل، معللة سبب رفض العرض الأول وقبول الثاني بزيادة كتل الأسهم المعروضة من المدينين من حيث الكمية والقيمة والنوعية التشغيلية بحسب التقويم الذي أجرته جهات محاسبية خبيرة تدخل في نطاق اتمام الصفقة ، مشيرة إلى أن عملية التسوية يمكن أن ترتبط بأجل سداد على مدى أطول من المتفق عليه وقت ربط الدين ستقدمها الأطراف الدائنة كحافز ومهلة للشركات الثلاث المدينة حتى تتمكن من اعادة ترتيب أوضاعها المالية بعد اتمام الاتفاق واعلان السوق بافصاح رسمي.
 
أعلى