إنتهاء الجمعية العمومية لــ"بيتك "بعد أربع ساعات مثيرة

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
إنتهاء الجمعية العمومية لــ"بيتك "بعد أربع ساعات مثيرة
المخيزيم : سمعت خبرا مؤسفا عن تدخل مجلس الإدارة في الإفتاء وأتمنى عدم تكراره مستقبلا

تحديث (15) : إنتهاء الجمعية العمومية لبيتك بعد نقاش حاد وكشف للحقائق دام أكثر من أربع ساعات .
*********
تحديث (14) : المخيزيم : سمعت خبرا مؤسفا حول تدخل مجلس الادارة في شؤون لجنة الافتاء وهذا لم يحدث
سابقاً ونأمل عدم التدخل بأعمالهم مستقبلا
*************
تحديث (13) : الجمعية العمومية لــ"بيتك " توافق على زيادة مكافأة أعضاء مجلس الإدارة من 160 ألف إلى 260 ألف دينار ,
************
تحديث (12) : وافقت الجمعية العمومية لــ"بيتك" على توزيع أرباح 15% بواقع 15 فلس للسهم الواحد وتوزيع منحة للمساهمين بواقع 8% من رأس المال للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة حتى تاريخ إنعقاد الجمعية العمومية العادية .
***************
تحديث (11) : المخيزيم يسأل كم مكافأة الرئيس التنفيذي محمد العمر عن رئاسته لبيتك تركيا والعمر يتهرب من الاجابة وبعد إلحاح اجاب بان مكافأته تبلغ 900 الف دولار بالسنة !والمخيزيم متسائلا بغضب كيف تقر لنفسك هذه المكافأة الضخمة من أموال المساهمين ؟
احد المساهمين يعترض قائلا " شلون نزيد مكافأة أعضاء مجلس الادارة في ظل عدم تميز اداؤهم فهذا امر غريب وفيه شبهة !
**********
: تحديث (10) : عادت الجمعية العمومية لــ"بيتك" بعد توقف لأداء صلاة المغرب وتحدث مرة أخرى السيد بدر المخيزيم متسائلا بدهشة :
كانت أرباح بيت التمويل عن السنة الفائتة 169 مليون دينار منها 136مليون دينار بيع اصول وعقارات وماذا كان يعمل مجلس الادارة طوال تلك الفترة ؟ وأحد المساهمين يعلق ساخرا اذا ليش مجلس الادارة يبون زيادة مكافآتهم من 160 الف دينار الي 260 الف دينار ! أما المحامي نواف الحريتي بصفته وكيلا عن بعض المساهمين يسأل هل بيتك العقارية السعودية تحقق أرباح ام لا ؟ والرئيس يجيبه ان هناك ارباح طائلة
******************
تحديث (9) : جاء في الإقتراح الذي قدمه المحامي الحميدي السبيعي بصفته ممثلا قانونيا عن بعض المساهمين في "بيتك " حول تشكيل لجنة عن بيتك العقارية السعودية :
السيد رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إقتراح
نقترح تشكيل لجنة من السادة أعضاء الجمعية العمومية وعددهم 5 لتقديم تقرير حول شركة بيتك العقارية السعودية وذلك بعد سماع والاطلاع على تقرير لجنة مجلس إدارة وإفادة السيد بدر المخيزيم وسماع كل مايلزم وعلى مجلس الإدارة تسهيل مهمة اللجنة لتقدم تقريرها في مدة أقصاها موعد الجمعية العمومية المقبل .
***************
تحديث (8) : البنك المركزي يغرم بيت التمويل مبلغ 387.5 ألف دينار عن مخالفات إرتكبها مجلس الإدارة الحالي , ومن جانب آخر تبين أن الموظفين المواطنين يبلغون في بيتك 62% من أصل2100 موظفا وموظفة .
**************
تحديث (7) : رفض ممثل وزارة التجارة والصناعة ومجلس إدارة بيتك الموافقة على إعتماد المذكرة التي تقدم بها المحامي الحميدي السبيعي بصفته وكيلا عن بعض المساهمين وكذلك رفضوا إثباتها بمحضر الجمعية العمومية ليقوم فورا السبيعي بالإحتجاج على ماحدث قائلا"
لماذا ترفضون إثبات بطلان عضوية المناعي والحميدان واموال بيتك تعتبر من الاموال العامة ولايجوز مثل هذه التجاوزات القانونية الخطيرة ويجب إسقاط عضويتهما فورا معلنا تقديمه شكوتين قضائتين احدهما امام النيابة العامة خلال الفترة القليلة المقبلة حفاظا على حقوق المساهمين .
*************
:تحديث (6) : فجر المحامي الحميدي السبيعي مفاجأة من العيار الثقيل عندما تقدم بمذكرة بطلان عضوية إثنين من اعضاء مجلس الإدارة وهما نائب رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي نبيل المناعي الذي يشغل في الوقت ذاته منصب رئيس مجلس إدارة شركة الحياة التي تمارس نشاطا مشابها لـ"بيتك" في مخالفة صريحة لاحكام المادة 151 من قانون الشركات التجارية والمادة 18 من النظام الاساسي لـ"بيتك" , والعضو الثاني هي إيمان الحميدان كونها موظفة عمومية لايجوز لها أن تكون عضوا في مجلس إدارة شركة مساهمة إلا إذا كانت ممثلة للحكومة والمذكورة ليست ممثلة للحكومة ولكنها منتخبة لعضوية مجلس الإدارة كونها أساسا وكيل مساعد بالأمانة العامة لوزارة الاوقاف والشئون الاسلامية في مخالفة واضحة لنص الفقرة ب من المادة 26 من المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية الامر الذي من شأنه أن تكون عضويتها في مجلس الإدارة باطلة مع جميع القرارات التي إشتركت في التصويت عليها .

********************
تحديث (5) : إقترح المحامي الحميدي السبيعي تشكيل لجنة من المساهمين لتقديم تقريرا عن كل مايتعلق بيتك العقارية السعودية وسط احتجاج وهرج ومرج من أنصار مجلس الادارة ومحامينهم ,ليعود السبيعي وكيل بعض المساهمين في بيتك قاطعا الهرج والمرج المفعتعل قائلا " لماذا الخشية من الاقتراح ؟ والعمر الرئيس التنفيذي يرفض الاجابة علي تساؤلات المخيزيم بحجة عدم جواز افشاء اسرار المساهمين ليحتج السبيعي قائلا " الجمعية العمومية سيدة قرارتها.
************
تحديث(4) : وتحدث مرة اخرى السيد بدر المخيزيم قائلا :كان هناك هجوما مبرمجا علي دون معرفة الأسباب ليقوم أنصارمجلس الادارةالحالي ومنهم مكتب الوقيان والعوضي و السيف للمحاماة بمقاطعته ويحدثون هرجا ومرجا محاولين قفل باب النقاش ومنع المخيزيم من كشف الحقائق بمساعدة رئيس الجمعية العمومية سمير النفيسي الذي قام بمقاطعة المخيزيم ويطلب منه انهاء كلمته وعدم التحدث والمساهمين يحتجون ويطالبون بإ عطاء المخيزيم فرصته بالكلام دون مقاطعة .
********************
تحديث (3) :السيد أيمن بودي يتحدث منفعلا ومتسائلا لمصلحة من يتم ضرب بيت التمويل ؟,مبينا بان الارباح الحالية نتيجة عمل وعطاء المخيزيم والذي يضرب بدلا من ان يكرم وإرتفع صوته قائلا" وحلالنا راح وصار عندنا انهيار بصناديقنا مخاطبا الرئيس التنفيذي محمد العمر بان من دعمك هو المخيزيم ولكنك تضربه وأقول لك البيت الشهير علمته الرمايه ولما اشتد ساعده رماني ويجب ان نعاقب المخطئ مستشهدا بماذكره اليوم المخيزيم في جريدة القبس
***********
تحديث(2): تحدث الان السيد بدر المخيزيم وسط متابعة دقيقة وتفاعل من المساهمين في "بيتك" وعلى رأسهم الملاك الرئيسيين سعد السعد رئيس مجلس إدارة الصناعات الوطنية وأيمن بودي رئيس بيت الأوراق المالية وقال المخيزيم :
لم أجد الوفاء من البشر ولا انتظره منهم وإنما من الخالق عزوجل بعد عطاء استمر لأكثر من 33 عاما وجدت مقابله تصرفات غريبة صدرت من بعض القيادات في «بيتك» فور تركي العمل، لا تصدر من قيادات مؤسسة اقتصادية رائدة في العمل الإسلامي تجاه أشخاص أو مؤسسات كان النجاح والتوفيق حليفهم، لقد استخدموا أساليب ملتوية، وقاموا بالالتفاف على الحقائق، ولم تكن لديهم الشجاعة والجرأة في طرح ملاحظاتهم بالأسلوب السليم والراقي عن طريق الحوار الهادف. ولم يستعملوا الأساليب المتعارف عليها في النقد والعمل البناء، طالما أن الغاية هي الإصلاح والرقي بآليات ونتائج العمل.
*******************************
تحديث(1): بدأت قبل قليل الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي في فندق الشيراتون وسط حضور كثيف لمساهمي بيتك تجاوز ال55% ابرزهم
منهم الملاك الرئيسيين ويتم حاليا مناقشة البند الأول لأعمال مجلس الإدارة للسنة المالية الحالية ,
**************
الوقت الذي توقعت به مصادر إقتصادية رفيعة المستوى أن تكون الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي اليوم حافلة بالمفاجآت والإثارة التي سيكون لها تداعيات كبيرة على الإقتصاد الكويتي وستكون احد محاور إستجوابات مقبلة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي ووزير التجارة والصناعة أنس الصالح ,كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق لبيتك بدر المخيزيم في حوار تنشره الزميلة القبس اليوم عن انشقاق مجلس الادارة والادارة التنفيذية إلى شقين بسبب الخلافات، ناصحا المساهمين بالحسم في الموضوع وإعادة تشكيل مجلس الادارة أو إعادة النظر بالادارة التنفيذية مستغربا من الهجوم عليه قائلا"لا أدري ما السر وراء الهجوم عليّ. فحتى الساعة، ما زلت أفكر في السبب الذي دفعهم لذلك. هل هو تبرير لفشلهم في سد الفراغ الذي تركته؟ لا أدري. قد يكون هذا الهجوم نتيجة عملي في بيت التمويل الكويتي واتخاذي مواقف مقابل وجهات نظر أخرى، والحمد لله بيت التمويل الكويتي نجح فيها، مما أثار أحقادا في قلوب البعض.
وذكر المخيزيم في إستقالته الجديدة والموجهة الى سمير يعقوب النفيسي، رئيس مجلس الادارة في بيت التمويل الكويتي عن جميع مناصبه "
لقد تركت العمل في بيت التمويل الكويتي بمحض إرادتي، بعد عطاء استمر لأكثر من 33 عاما، ومن قبلها 10 أعوام في بنك الكويت المركزي، وبفضل من الله تعالى، ثم بمجهود المخلصين جميعا، وعلى رأسهم الشيخ الفاضل أحمد بزيع الياسين ـ رحمة الله عليه ـ تبوأ «بيتك» مكانة مرموقة، وأصبح من أكبر المؤسسات المالية الإسلامية الناجحة، ليس على مستوى الكويت فقط، وإنما على مستوى العالم الإسلامي، واعتبر نموذجا يحتذى.
وبناء على طلب مجلسكم الموقر، وإصراركم على ذلك، قبلت العمل بصفة مستشار لبيت التمويل الكويتي، وكان شرطي الوحيد أن أعمل من دون أي مقابل مادي، كما أنكم طلبتم مني الاستمرار في رئاسة كل من شركة بيتك العقارية بالمملكة العربية السعودية، والاستمرار في رئاسة مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي بمملكة البحرين، والاستمرار في رئاسة مبرة بيتك، لكي لا أترك فراغا، حفاظا على استثمارات «بيتك» وتنميتها، وقد قبلت ذلك.
إلا أنني فوجئت بتصرفات غريبة صدرت من بعض القيادات في «بيتك» فور تركي العمل، لا تصدر من قيادات مؤسسة اقتصادية رائدة في العمل الإسلامي تجاه أشخاص أو مؤسسات كان النجاح والتوفيق حليفهم، لقد استخدموا أساليب ملتوية، وقاموا بالالتفاف على الحقائق، ولم تكن لديهم الشجاعة والجرأة في طرح ملاحظاتهم بالأسلوب السليم والراقي عن طريق الحوار الهادف. ولم يستعملوا الأساليب المتعارف عليها في النقد والعمل البناء، طالما أن الغاية هي الإصلاح والرقي بآليات ونتائج العمل.
الأخ الرئيس
لقد فوجئوا بالنتائج الباهرة والمميزة التي حققتها شركة بيتك العقارية بالمملكة العربية السعودية بفضل من الله وبجهود العاملين المخلصين بالشركة، وأرادوا أن يغطوا فشلهم بإثارة بعض الأقاويل التي ليس لها نصيب من صدق الحديث ولا يؤيدها دليل.
وبهذ المناسبة، يسعدني أن أعرض عليكم باختصار النتائج الفعلية للسنة المنتهية في 2011/12/31 لشركة بيتك العقارية والاستثمارات التابعة لها على النحو التالي:
1 - شركة أرضك العقارية
بلغت صافي الأرباح لعام 2011 مبلغا وقدره 136.236.242 ريال أي بنسبة عائد رأس المال قدرها %136.
2 - شركة نمو العقارية:
بلغت صافي الأرباح لعام 2011 مبلغا وقدره 156.314.794 ريال أي بنسبة عائد على رأس المال قدرها %156.
3 - المحفظة الاستثمارية:
بلغت صافي الأرباح لعام 2011 مبلغا وقدره 198.857.076 ريال أي بنسبة %20 على الاموال المستثمرة.
4 - شركة بيتك العقارية
بلغت صافي الأرباح لعام 2011 مبلغا وقدره 307.746.800 ريال أي بنسبة عائد على رأس المال قدرها %12.5.
حيث تجاوزت الأرباح الصافية مبلغ 500 مليون ريال لكل من شركة بيتك العقارية وعوائد المحفظة للسنة المنتهية في 2011/12/31، ولا يدخل من ضمن هذا عوائد بيع مشروع القيروان والذي تم بيعه بالمزاد العلني يومي 4 و5 يناير لسنة 2012 والذي بلغت ارباحه 352 مليون ريال.
هذا بالاضافة الى الارباح الكامنة في عدة مشاريع عقارية اخرى لم يتم التخارج منها وتقدر ارباحها بحوالي سبعمائة مليون ريال سعودي.
الأخ الرئيس
ان الهدف من تلك الحملة الضارية التي يقودها هؤلاء، الذين لايخشون الاّ ولا ذمة، هو الاضرار ببيت التمويل الكويتي والعمل على هدم الانجازات التي تمت خلال الفترات السابقة، ولنستعرض بعضاً من اضرارهم، لقد عبثوا بروح الاسرة الواحدة التي تميز بها «بيتك» منذ نشأته، ونزعوا الثقة بين اعضاء مجلس الادارة، كما تم زرع الفتنة فيما بين الموظفين بعضهم ببعض.
لقد أشغلوا مجلسكم الموقر في جميع جلساته بالشركة الناجحة وهي شركة بيتك العقارية، بالمملكة العربية السعودية، التي انقذت ميزانية بيت التمويل الكويتي لعام 2011 بمساهمتها بما يزيد على %40 من صافي ارباحه التي انحدرت هذا العام بسبب سوء ادارته، وابعدوكم عن البحث في استثمارات «بيتك» المتعثرة والمتمثلة في بعض الشركات التابعة والزميلة والبحث في الديون المشكوك في تحصيلها.
لقد اضاعوا جهودكم وجهود الادارة التنفيذية وجهود العاملين لدى شركة بيتك العقارية، كما خلقوا شعوراً لدى الموظفين بأن تقديراتهم وترقياتهم أصبحت تقاس بدرجة الولاء لبعض الاشخاص وليس بمستوى الاداء الوظيفي. لقد نجحوا في تحقيق الهبوط في مستوى الاداء العام لـ «بيتك»، كما نجحوا بزيادة شكاوى العملاء وارتفاع معدل التذمر لديهم.
وليسأل مجلسكم الموقر عن الانجازات التي تمت خلال عام 2011 وادت الى نمائه، وما المشاريع الاستثمارية الجديدة التي انجزت خلال هذا العام.
بل على العكس من ذلك، فإن الادارة الحالية لبيت التمويل الكويتي تقوم ببيع بعض الاستثمارات الناجحة التي تدر عوائد كبيرة سنوياً والتي تم تأسيسها في السنوات السابقة وذلك لتغطية العجز عن تحقيق الارباح المستهدفة، وكل ما اخشاه هو ان يتم تدهور موجودات بيت التمويل الكويتي وتندثر حقوق المساهمين والمودعين مع مرور الوقت ان لم يقم مجلسكم الموقر بتحمل المسؤولية واخذ الاجراءات الكفيلة بوقف هذا التدهور والقيام بالحفاظ على موجودات المساهمين والمودعين والحفاظ على سمعة بيت التمويل الكويتي التي تم بناؤها بعشرات السنين.
لذا فإني ادعو مجلس ادارتكم الموقر الى القيام بمسؤوليته، وتدارك ما وصل اليه «بيتك» من تدن في الاداء العام للمؤسسة. فليقم مجلسكم بدراسة ما آل اليه «بيتك» من تدن في مستوى الادارة خلال عام واحد، وليدرس الاسباب التي هبطت به الى هذا المستوى ومنْ وراءها، وليقم مجلسكم بمسؤولياته نحو وقف هذا التدهور والانحدار.
وتأسيساً على ما سبق أرجو قبول استقالتي فورا من المناصب التالية:
1 - رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي في مملكة البحرين.
2 - رئاسة مجلس ادارة مبرة بيتك.
3 - اعفائي من منصب مستشار بيت التمويل الكويتي.
سائلا الله تعالى ان يطهر بيت التمويل الكويتي ممن ليسوا اهلاً للتشرف بالعمل في هذه المؤسسة العريقة، وان يوفقه بعناصر قوية وامينة تعيده الى سابق عهده الزاهر.. والله الهادي الى سواء السبيل.
المصدر:
http://www.reqaba.com/ArticleDetail.aspx?id=27473
 
أعلى