نظام التداول الجديد !

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد

خبراء لـ"السياسة": سوق الكويت يدشن أولى خطواته نحو العالمية بـ"ناسداك"​
2528696.JPG


تنفذ البورصة سلسلة تجارب جديدة موسعة لنظام التداول الالي الجديد "ناسداك اومكس" بمشاركة جميع الجهات المشتركة في النظام من شركات الوساطة المالية وكذلك المقاصة, وذلك للوقوف على اخر التطورات في تطبيق النظام في الواقع العملي, وستستمر التجارب حتى اقرار تطبيق النظام بصورة نهائية.
واضافت المصادر قائلة ان شركات الوساطة المالية لم تتلق حتى الان اي اخطار رسمي يفيد بموعد تطبيق النظام الجديد في 13 مايو المقبل , مشيرة الى وجود مخاوف من فشل بعض التجارب على النظام الجديد وهو الامر الذي قد يؤجل اطلاق النظام حتى يتم التأكد من عدم وجود اي اخطاء فيه.
واوضحت المصادر ان التجارب التي تمت خلال الفترة الماضية كان الهدف منها قياس قدرة النظام الجديد على التعامل مع التداولات المكثفة والنشطة, وكذلك تم اجراء تجربة على النظام في حالة حدوث اي كوارث تؤدي الى توقف الاجهزة في الموقع الرئيسي للسوق وكيفية التعامل عن طريق الموقع البديل للبورصة.
وتأتي هذه الاختبارات كخطوة لتلك الشركات والتي جاءت بعد اختبارات أولية للتأكد من جاهزية أنظمتها ومواءمتها للتعامل مع نظام التداول النقدي بالسوق, كما ان هذه الاختبارات تهدف الى كشف قدرة الانظمة القائمة على تحمل العمل مع نظام التداول ومدى استعداد الشركات المشاركة في الاختبار وقياس قوة القدرة التنظيمية والاتصالية على تقبل النظام.
إن من أبرز التغييرات إلغاء سوق الكسور ونظام الوحدات وفتح السوق أمام كافة المستثمرين. كما سيتم تفعيل نظام الرقابة على التداولات, بحيث تصبح آنية بدل الرقابة اللاحقة حالياً. وأضاف أن النظام سيلغي ما يُسمى بأسعار الإقفالات في السوق الكويتي, أي سعر آخر صفقة جرت على السهم, وسيتم تحديد السعر حسب التوافق بين البائع والمشتري في الصفقات التي تجري في آخر دقيقتين من التداول .
وهذه أول مرة يتم الحديث فيها عن نظام "ناسداك أو أم أكس" من مسؤول في البورصة, والعصيمي هو المسؤول المباشر عن فريق مهمته تطبيق النظام في مشروع تعاون مع شركة "ناسداك أو أم أكس" يمتد لثلاث سنوات, مر منها عامان ونصف العام تقريباً.
وسيسمح النظام الجديد بإدخال مرونة عالية لعمليات التداول وإدخال المنتجات الجديدة في سوق المال, ما يؤهله لأن يعمل على طريقة الأسواق العالمية, وسط توقعات أن يرفع النظام الجديدة الثقة عند المستثمرين, ما سيجذب المستثمرين إلى السوق بشكل أكبر.
وفيما يخص جاهزية النظام كان هناك أربعة اختبارات, آخرها قبل أسبوع كشفت عن وجود توافق كبير بين المشاركين من شركات وساطة ومستخدمي النظام, وستجرى عدة اختبارات أخرى الى أن يتم التأكد من جاهزية تامة لإطلاق النظام.
وسيساعد هذا النظام بورصة الكويت على رفع مستوى تصنيفها بين الأسواق الإقليمية والعالمية, معتبراً أن بلوغ مرحلة سوق ناشئ تحتاج إلى توافر عوامل عدة في السوق, والكويت تعمل على خطة لتطوير سوقها المالي وتوفير العوامل جميعها, ومن أهمها وجود هيئة لأسواق المال تراقب العمليات والتداولات وتؤمن مستوى عالياً من الشفافية في السوق.



بقية الخبر :

http://www.mubasher.info/portal/KSE...ageParam=true&siteLanguage=ar&storyId=2035640


 

st.tropez

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2011
المشاركات
372
الإقامة
الكويت
ان شاء الله خير على السوق و المستثمرين و المتداولين
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
أسأل الله أن يرفع راية الكويت عالية خفاقه .. المفروض من زمان مطبق هذا الأمر ولكن الحمدلله على كل حال ..ولله درك يادرة الخليج كنت الأولى في كل شيء والأن سبقونا ..فلنتق الله جميعا ونضع مصلحة الكويت فوق كل المصالح ونسأل الله التوفيق والسداد .
 

الضاري

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2012
المشاركات
252
الإقامة
الكويت الحبيبه
يعطيك العافيه اخوي ( المهذب جداً )
اعتقد ارتباط سوقنا بالأسواق العالميه شي ممتاز ويشجع على الاستثمار ويجدد الثقه من خلال دخول رؤوس اموال جديده
وراح ينعكس على الإقتصاد بشكل عام

خبر حلو ومشكور اخوي على النقل
 

OPTIMISTIC

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2006
المشاركات
164
الإقامة
الكويت
جميل جدا بس من وجهة نظري
بس مهما يسوون ويطورون ولو يجيبون ستاندرد و بورز بعد
يبقي الوضع هو هو
خمس انفار يجتمعون ( طبعا الملاك الحصريين للبورصة ) ويتفقون ويخربطون التشارتات كلها
ويبقي السوق على ماهو عليه وعلى المستثمرين ان يفلسوا شاؤا ام ابوا
 

HP530

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
250
الإقامة
الكويت
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية تاريخ انطلاق نظام التداول الآلي الجديد بتاريخ 13 مايو 2012 ‎

التغيرات الخاصة للمرحلة الأولي :
* مزاد الأقفالات لزيادة التحكم بأسعار الاقفالات . ( ممكن احد يوضح لنا أي معني هذه النقطة )
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
الاقتصاد A A A A A
dot4line.jpg



فوزي الشايع: 6 ملايين دينار يومياً سيولة جديدة متوقع دخولها البورصة بعد إلغاء «الكسور»


2012/05/04 08:33 م شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0

200190_e.png



«الكويت» الأكثر مكاسب بين الأسواق الخليجية الأسبوع الماضي



تركز التداولات على الأسهم الرخيصة بغض النظر عن نتائجها أمر غير منطقي

تضاعف أسعار أسهم شركات خاسرة وتعاني مشاكل يثير علامات استفهام

المضاربات قد تخف حدتها قبل إطلاق النظام الجديد



كتب سالم عبدالغفور:
في ظل استمرار اتساع الفجوة بين المؤشرين «السعري» و«الوزني» لسوق الكويت للاوراق المالية حقق مؤشر البورصة ارتفاعا بواقع %2.2 الاسبوع الماضي ليستقر عند مستوى %6479.10 فيما حقق المؤشر الوزني ارتفاعا بواقع %0.9 ليغلق عند مستوى 421.9 نقطة.
وبلغ متوسط القيمة اليومية المتداولة 43.3 مليون دينار ليبلغ اجمالي التداولات الاسبوع الماضي 3.43 مليارات سهم بقيمة اجمالية مليون دينار في حين ارتفعت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق بنسبة %0.9 الى 29.6 مليار دينار بقيمة زيادة بلغت 272.9 مليون دينار.

الأسهم الرخيصة

ويرى نائب الرئيس التنفيذي لادارة الاصول في شركة كاب كورب للاستثمار فوزي الشايع ان تداولات السوق الحالية في ظل تركيزها على الاسهم المتدنية سعريا بعض النظر عن نتائجها المالية تجافي المنطق.
واوضح في تصريح خاص لـ«الوطن» ان غياب التداولات وتوجه المستثمرين نحو الشركات الصغيرة وابتعادهم عن الشركات القيادية والتشغيلية لا يتوافق مع مبادئ الاستثمار لافتا الى ان ذلك يرجع لاسباب مضاربية في المقام الاول.

نظام التداول الجديد

واشار الشايع الى انه ليس من المنطق ان ترتفع اسعار اسهم خاسرة وتعاني مشاكل بنسب تتأرجح بين %60 و%100، مبينا ان تلك المضاربات سوف تخف حدتها خلال الايام القليلة المقبلة قبل موعد اطلاق نظام التداول الالكتروني الجديد في 13 الجاري.
واشار الى ان غالبية المضاربين سيقومون بعمليات جني للارباح التي حققوها من التداولات على الاسهم الصغيرة خلال الفترة المقبلة، خصوصا وانه ليس من المتوقع ان تحقق تلك الاسهم زيادات سعرية، اعلى مما حققته خلال الفترة الماضية لافتقارها الى اسس موضوعية لتلك الزيادات ومن ثم يعودون مرة اخرى الى الاسهم التشغيلية.

الصناديق والمحافظ

ونوه الى ان غالبية المضاربين على الاسهم الصغيرة من الافراد لافتا الى الصناديق والمحافظ الاستثمارية، تشارك في تلك المضاربات ولكن بنسب بسيطة نتيجة مخاوفها من تكرار الخسائر التي تكبدتها نتيجة الاستثمار في تلك الاسهم خلال الازمة المالية.
وعلى صعيد متصل توقع الشايع زيادة السيولة المتداولة في السوق بقيمة تتراوح بين 4 و6 ملايين دينار يوميا نتيجة انتقال السيولة من سوق الكسور بعد الغاؤه الى السوق الرسمي اضافة الى الزيادات المتوقعة في السيولة نتيجة امكانية الغاء نظام الوحدات.

الأسواق الخليجية

من جانب آخر، تصدر سوق الكويت للاوراق المالية قائمة الاسواق الخليجية الاكثر ارتفاعا بنسبة بلغت %2.2 بواقع 142.1 نقطة.
وجاء في المركز الثاني بفارق كبير السوق البحريني بنسبة ارتفاع %1.1 بواقع 13.01 نقطة ليغلق عند مستوى 1158.25 نقطة يليه السوق القطري بنسبة ارتفاع %0.1 مغلقا على 6669.89 نقطة.
وجاء سوق دبي كأكثر الاسواق الخليجية خسارة الاسبوع الماضي بنسبة تراجع %4.2 ليغلق عند مستوى 1582.09 نقطة يليه السوق العماني بنسبة تراجع %0.3 وسوق أبو ظبي بنسبة تراجع %0.2.
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
لماذا لم يتم تغيير الحد الاعلي لصعود السهم ل 7 تكات مثلا والنزول كذلك .. او جعله مفتوح كليا ؟..
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اذا كان تطبيق النظام جديا
فستقل نسبة الصفقات الوهميه عند بداية تطبيقه
وسيترتب على ذلك انخفاض قيمة التداول
واذا لم تنخفض قيمة التداول
فهذا يعني عدم تأثير النظام الجديد
 
أعلى