النفيسي لـ " مباشر " : تضخيم غير مبرر لضرر عدم الالتزام باعلان النتائج

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"النفيسي": تضخيم غير مبرر للضرر الذي سيقع على عاتق الشركات التي لم تعلن عن نتائجها السنوية الى الأن واتوقع شطب ثلاثة شركات اوئل ابريل

أشار السيد "ناصر النفيسي"، مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية، فى حديث خاص له مع "مباشر" اليوم بأن هناك تضخيم بشكل غير مبرر للضرر جراء تأخر باقي الشركات التي لم تعلن عن نتائجها السنوية.

وأوضح أن الشركات التي لم تفصح عن نتائجها السنوية حتي الآن بلغت حوالي 107 شركة والتي أعلنت هي حوالي 90 شركة تقريباً، ونتوقع كما هو التطبيق العملي أن معظم الشركات المتبقيه ستعلن قبل تاريخ 1 أبريل 2012.

وأكمل توقعه قائلاً بأنه سيتبقي ثلاثون شركة بينهم عشرون سيتم إيقاف تداول أسهمها مؤقتاً.

كما توقع أن هناك خمسة شركات أخري من تلك الـ 30 شركة ستفصح خلال أول أسبوعين من أبريل القادم، أي حتى تاريخ 15 أبريل 2012، وذلك بحد أقصي.

وأشار "النفيسي" إلى أن التجارب السابقة بالسوق الكويتي بالنسبة لإفصاح الشركات بالتحديد تؤكد بأن معظم الشركات تلتزم باليوم الأخير من الفترة المتاحة والقليل خلال أسبوعين بعد انتهاء الفترة.

وعن تحويل ثلاثة شركات فى الفترة الماضية من قبل ادارة السوق الكويتي الى التحقيق بسبب عدم ارسال عن تحفظات مدققي الحسابات مرفقة بالنتائج السنوية الى ادارة السوق ومن ثم الاعلان عنها لجموع المتداولين قال اولا هذا شئ ايجابي فنحن نؤيد ادارة السوق الكويتي فى مثل تلك الاجراءات التي تتأخذها قبل تلك الشركات التي لم تفصح عن كامل البيانات السنوية المطلوبه بمرفاقتها .

وأشار الى ان تلك الشركات تبرر موقفها بقولها ان هذه المطالبات مع اعلان النتائج السنوية جديدة لان الشروط القديمة لاتشترط الاعلان عن تلك التحفظات المالية مع النتائج السنوية .

وعن قول بعض المحللون بان تلك الشركات تتلاعب بتلك النتائج وهذا هو دليل على ذلك ايد "النفيسي" تلك الوجهة بقوله نعم للوهلة الاولى تؤكد ان هذه الشركات تتلاعب وتقصد اخفاء بعض الحقائق عن المستثمرين مشيرا الى ان هناك اكثر من ذلك كان يحدث فى الماضي حيث كنا نري تفننا فى التلاعب بل وتزويرا.

وأختتم تلك القضية بقوله فنحن نشد على يد ادارة السوق الكويتي فى تلك الاجراءات ضد تلك الشركات لكي تسفر التحقيقات التي ستجريها عن من المقصر ومعاقبته فى الفترة القادمة .

وبسؤله عن توقعاته عما اذا كنا سنشهد خلال الايام القادمة شطبا فعليا للشركات التي تم انذرها واعطاءها مهلة الى اوائل ابريل القادم رد قائلا نتوقع ان يكون هناك شطب جديد لتلك الشركات بما لايقل من ثلاثة شركات فى اوائل الشهر القادم .

تاريخ النشر : 18/03/2012
 
أعلى