هل تعيين أنس الصالح وزيراً للتجارة مدعاة للتفائل بأداء البورصة ؟

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
---01-03-2012-00-101.JPG



يرجى من أعضاء المؤشر نت والزائرين الكرام الإدلاء برأيهم حول



استطلاع شهر( مارس 2012 )


من خلال الدخول على موقع الجُمان


على الرابط التالي


 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
نأسف للخطأ المطبعي التفاؤل بدلا من التفائل وبذلك يكون السؤال على النحو التالي :
هل تعيين أنس الصالح وزيراً للتجارة مدعاة للتفاؤل بأداء البورصة ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
علامة تعجب!!



قرون الخراف.. المعقوفة!!

فؤاد الهاشم



.. اطلق وزير التجارة السيد «الصالح» تصريحا ذكرني بأيام مجلة «العامل» التي كان يصدرها اتحاد العمال ويشرف عليها الزميل العزيز «أحمد الديين» - «الله يذكره بالخير» - وكذلك مجلة «الطليعة» - في السبعينيات وما قبلها – عندما كانت الافتتاحيات والمقالات المنشورة بهما من نوع: .. «لابد من تحالف القوى العمالية والطبقة الوسطى لاجل تحقيق أولويات العمل الوطني القائم على الرؤى المتناظرة والمتلازمة ذات النهج الواضح والطريق المؤدلج المؤدي في نهايته الى انتصار العناصر الوطنية ضد من يعتصرون عرق العمال وكفاح ابناء الشعب..و.. و.. الى اخره»!! ماذا قال وزير التجارة الكويتي يوم امس ونحن في السنة الثانية عشرة للالفية الثالثة؟! تعالوا نقرأ كلماته الخالدة حيث ابتدأها.. بالآتي:
.. «ان وزارة التجارة تعكف على اعادة الاستقرار الى سوق المال والجسم الرقابي عليه واختصار الدورة المستندية لقتل الروتين والبيروقراطية، وتسعى للتعاون مع مجلس الامة لاستصدار تشريعات تجارية بهدف خلق بيئة اعمال نشطة تشجع القطاع الخاص على القيام بدوره الوطني»؟! انتهى كلام الوزير، ولم يبق الا ان يقول: «من اجل تحالف قوى العمال والفلاحين ضد سيطرة الاقطاع ورأس المال العفن ورموزه الاخطبوطية التي تسعى الى امتصاص مقدرات الشعب الكويتي البطل..و..و.. الى اخره»!! اتمنى على الوزير الجديد ان يسكت اكثر ويعمل اقل، وسوف تكون نتائج عمله اضخم من صدى.. تصريحاته!
.. ونحن في اليوم العالمي للمرور، فان عدد الوفيات - على مستوى الكرة الارضية جمعاء - يبلغ سنويا اكثر من مليون وثلاثمائة الف نسمة!
تبلغ تكلفة هذه الحوادث المرورية - على مستوى العالم ايضا - كل عام «خمسمائة وثمانية عشر» مليار دولار، اي ما يعادل «150» مليار دينار كويتي!! عدد «الإعاقات» التي تتسبب بها هذه الحوادث - في كل الدول - كل يوم 15 الف حالة، وفي كل دقيقة - عالميا - يلقى «137» شخصاً مصرعه، منهم 45 حالة من الشباب دون سن الـ «25» و«20» حالة ما دون سن 12 سنة!! يعتبر الموت على الطرق نتيجة الحوادث «السبب العاشر» للوفاة، في كل انحاء الدنيا بعد المرض والجوع والتدخين، والسرطان.. الى آخره! وسوف ترتفع لتصبح «الثالثة» في عام «2020».. والعياذ بالله! هذه الاحصائية زودنا بها - مشكورا - المقدم في الادارة العامة للمرور «سعد الرجيب» فله كل الشكر والتقدير!! ارجوكم خذوا حذركم، وزيدوا جرعات التوعية المرورية لاولادكم وبناتكم وحتى.. «هنودكم» و«هندياتكم، وفليبينييكم»، و«فليبينياتكم»، و«اثيوبيينكم» و.. «أثيوبياتكم»!!.
٭٭٭
.. قبل سنوات - لم نعد نذكر عددها مع كثرة الليالي والايام - تقدم النائب الاسبق «عبدالله النيباري» باستجواب لوزير العدل والاوقاف الاسبق «محمد شرار المطيري» الى هنا والخبر عادي، لكن غير العادي حين اعلن «ضمير الامة» النائب «الوقافي» مسلم البراك انه يقف مع الاستجواب! مع «النيباري» وضد ابن عمه «شرار»! فرحنا وصفقنا و«يببنا» و«زغردنا» وصرخنا بصوت واحد: «عاش النائب – الوقافي – صارع الانبطاحيين وعدو المتواكلين وخصم الموالين»، لكن فرحتنا لم تكتمل وكانت مثل.. «فرحة أم بنت»، اذ عندما تحدث «البراك» - كمؤيد للاستجواب – تحولت محاور خطبته الى معارضة للاستجواب، وكأن «النيباري» صار هو الوزير «المستجوب!، والوزير «شرار» هو النائب «المستجوب»، وتحول حديثه الى اعمال وزير آخر، و.. عودوا الى المضبطة في تلك الايام الخوالي! كل ما اخشاه ان يكرر النائب «الوقافي» سيناريو الماضي مع استجوابات هذه الايام، اذ سيقف معها «شكليا وظاهريا» لكنه ضدها عندما يتحدث، ويقوم بالتصويت – مع كتلته وبمشاركة ودعم وتأييد مطلق من كتلة التنمية والاصلاح وكتلة الـ«35 – الانبطاحيون الجدد»!! اذا كانت «الاغلبية القديمة في المجلس السابق» اعتادت على تأييد أي استجواب ضد سمو رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد، فهل سنرى كتلة الـ«35» تؤيد سمو رئيس الوزراء الحالي الشيخ جابر المبارك؟! فإن حدث ذلك، فما هو الفرق بين – ما اطلق عليهم - «انبطاحيو ناصر المحمد» في الماضي و«انبطاحيو جابر المبارك».. الآن؟! وهل تحول «وقّافية» الأمس الى «انبطاحية».. اليوم؟!
٭٭٭
.. الى السادة الاعزاء رئيس واعضاء جمعية «سلوى» التعاونية:
.. هدية مجلس الادارة التي قدمها – مشكورا - الى رواد ممشى ساحل «انجفة» على طريق «البدع» التي هي عبارة عن مظلات معدنية يجلس تحتها زوار الشاطئ والمصنوعة من الحديد تكاد ان تصبح كارثة!! نحيطهم علما بان هواء البحر قد اكلها اكلا، والصدأ أنشب أنيابه فيها ونخشى من تهاويها على رؤوس من يجلسون تحتها، فنرجو من مجلس ادارتكم الموقر ان يتعهدها بالصيانة اللازمة قبل ان تقع «الفاس في الراس»، مع دراسة امكانية استبدالها بمظلات مصنوعة من الخشب لزوم المكان والهواء البحري والطقس الكويتي! مع خالص الشكر والتقدير لكم جميعا وعلى خدمتكم للمواطنين والمقيمين!
٭٭٭
.. آخر.. خبر:
.. «واشنطن تمهل ايران ثلاثة اشهر من اجل وقف التخصيب النووي وتحويل المفاعلات من سلمية الى عسكرية»!! على ما أذكر، فهذه هي المهلة الرابعة بعد المائة الثالثة التي تمنحها «واشنطن» لطهران منذ حوالي عشر سنوات.. وحتى اليوم!! الإدارة الامريكية كأنها تقول لملالي إيران: «ياللا بسرعة، خلصوا قنبلتكم النووية، ملينا واحنا نعطيكم مهلة ورا.. مهلة»!!
٭٭٭
.. من روزنامة «العجيري»:
.. بالحساب الفلكي الموثوق، فان مولد الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان يوم الاثنين 9 ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة، ويصادف ذلك 20 ابريل سنة 571 ميلادية، الا ان «الفاطميين» في مصر احتفلوا بيوم 12 ربيع الاول وتبعهم المسلمون في.. ذلك، عليه افضل الصلاة والسلام.
٭٭٭
.. و.. رسالة نصية من مواطن كويتي مقهور يقول فيها:
..«بو عبدالرحمن، الحق علينا، بناتنا في مدارس الجهراء ملابسهن تحت الركبة بشبرين، ولابسات دلاغات طويلة، لكن ذلك لا يعجب الادارة، وقالوا لنا – ولهن – بأن الملابس لابد ان تصل الى ما تحت كعب القدم.. والتي لا تلتزم .. ما راح تدخل المدرسة! مرة ثانية، الحق علينا بوعبدالرحمن، جماعة هايف والحشمة مالته وصلت الجهراء»!! ومنا الى وزير التربية والذي هو – اصلا – جهراوي اصيل ليضرب رأس الأفعى قبل ان يصل سمها الى.. العاصمة ومدارسها!.
٭٭٭
.. طرفة من طرائف روزنامة «العجيري»..
.. السيد «صالح العجيري» قام بتأليف كتاب سماه «تقويم القرون» والتي تعني هنا – مئات السنين، لكن احد اساتذته الظرفاء اعترض على التسمية قائلا: «قرون الخراف خلقت معقوفة، فلماذا تأتي أنت.. وتقومها»؟!


المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 2012/3/11
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«بعد الانتهاء من ملف تعيين المفوضين»



الصالح: منظومة تشريعات لبيئة أعمال نشطة




كونا - قال وزير التجارة والصناعة أنس الصالح ان الوزارة تعكف الآن على أكثر من ملف مسابقة الزمن، خصوصا بعد الانتهاء من ملف تعيين المفوضين، الذي كان الشغل الشاغل لديه والأولوية القصوى، وذلك لاعادة الاستقرار الى سوق المال والجسم الرقابي عليه.
وقال الصالح، في بيان صحافي أمس، ان الوزارة تعمل على خطين أساسيين على المديين القصير والمتوسط هما وبشكل متوازٍ «على المدى القصير اعادة النظر بالدورة المستندية وتخفيض الصلاحيات عند القياديين بالوزارة من الأعلى الى الأسفل بجميع معاملات الوزارة من اصدار التراخيص التجارية الجديدة الى تجديدها، وذلك لقتل الروتين والبيروقراطية، ما سيساهم في تحسين بيئة الأعمال التجارية ويشجع الشباب على الانخراط بالعمل الخاص، وبالتالي المساهمة في تخفيض البطالة».
وأضاف: «أما على المدى المتوسط وهو الشغل الشاغل للوزارة، فهو العمل بالتعاون مع مجلس الامة على استصدار منظومة تشريعات تجارية متكاملة ومتطورة وكذلك متماشية مع دول المنطقة بهدف تنشيط العمل التجاري وخلق بيئة أعمال نشطة تشجع القطاع الخاص على القيام بدوره الوطني لقيادة الاقتصاد واستيعاب مخرجات التعليم».
وبين أن من أهم هذه التشريعات «قانون الشركات وقانون الوكالات التجارية وقانون المنتج الوطني وقانون تشجيع المنافسة ويتوقع الانتهاء منه قريبا، اذ ستبدأ مناقشته مع اللجنة المالية هذا الاسبوع في مجلس الأمة وسيساهم في محاربة الاحتكار وغلاء الأسعار المفتعلة التي لا تترجم غلاء لأسباب عالمية».
وأكد الصالح أن قانون الشركات «هو القانون الأهم لأننا مازلنا نعمل بقانون الشركات القديم الذي لا يزال يذكر عملة الروبية، لذلك نأمل أن ننتهي من هذا القانون سريعا وهو الذي يناط به تنظيم جميع الأعمال التجارية وسوف تراعى فيه جميع أوجه القصور بالقانون الحالي».
وأضاف: «سنراجع جميع قوانين الشركات التجارية المماثلة بدول المنطقة حتى يكون القانون متماشيا معها ويمكننا كدولة أن ننافس دول المنطقة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، أسوة بالشقيقات المجاورة ودول الاقليم، ما سيساهم كذلك في دفع عجلة الاقتصاد بالبلاد».

المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 11/3/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سيتم غدا الثلاثاء الموافق 03/04/2012 - إن شاء الله - نشر عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراقالمالية للربع الأول 2012




يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.com في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحسّاسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف .
ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجربها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول 2012 خلال أشهر ( يناير ، فبراير ومارس ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .


استطلاع شهر يناير 2012
الاستطلاع : هل سيرتفع مؤشر البورصة للعام 2012؟
مبرر الاستطلاع : يتكرر هذا الاستطلاع في شهر يناير من كل عام لرصد توقعات المشاركين فيه حول أداء البورصة للعام .
الإجابة : نعم 71% ، لا 29%
التعقيب : توقع 71% من المشاركين بالاستطلاع ارتفاع البورصة الكويتية خلال العام الحالي 2012 ، وهذا ما تم فعلاً خلال الربع الأول 2012 ، حيث ارتفع المؤشر الوزني بمعدل 3.6% والسعري بمعدل 6% ، وهذا أيضا ما كنا نتوقعه نحن ، والذي نتمنى أن يستمر حتى نهاية العام 2012 .

552.jpg





استطلاع شهر فبراير 2012
الاستطلاع : هل جاذبية الأسهم الصغيرة أعلى من الكبيرة ؟
مبرر الاستطلاع : بعد الاتجاه الملحوظ للتداول على الأسهم الصغيرة مقابل العزوف عن الكبيرة منذ بداية العام الجاري 2012 ، إرتأينا قياس درجة حماس المتداولين للأسهم الصغيرة ولو بشكل أولي من خلال هذا الاستطلاع .
الإجابة : نعم 81% ، لا 19%
التعقيب : كان الموقف لصالح الأسهم الصغيرة بشكل ملفت للغاية ، حيث قال 81% من المشاركين بالاستطلاع بجاذبيتها بالمقارنة مع الكبيرة ، وهذا ما نتفق معه أولياً ،والذي أكده ارتفاع المؤشر السعري بمعدل 6% والذي يميل لقياس أداء الأسهم الصغيرة بالمقارنة مع أداء المؤشر الوزني بمعدل 3.6% الذي ينحاز لقياس أداء الأسهم الكبيرة ، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري ، علما بإن هناك مخاطر مرتفعة مرتبطة بشريحة من الأسهم الصغيرة ، والتي تكون محلاً للتلاعب والمضاربة الضارة ، رغم اعتقادنا بإن شريحة أخرى من الأسهم الصغيرة انخفضت بدرجة مبالغ بها خلال عامي 2010 و 2011 .


553.jpg



استطلاع شهر مارس 2012
الاستطلاع : هل تعيين أنس الصالح وزيراً للتجارة مدعاة للتفاؤل بأداء البورصة ؟
مبرر الاستطلاع : بعد تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ / جابر مبارك الصباح ، وتعيين السيد / أنس الصالح وزيراً للتجارة والصناعة خلفاً للوزيرة د. أماني بورسلي ، وما صاحب ذلك من ردود فعل متباينة حول الموضوع ، خاصة بما يتعلق بالبورصة الكويتية ، فقد كان من المناسب – ربما – طرح هذا الاستطلاع لمعرفة رأي المشاركين فيه بما يتعلق بالوزير الجديد ، كونه متمرّس في حقل البورصة – من وجهة نظر البعض - لفترة من الزمن ، بالإضافة لعضويته لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت .
الإجابة : نعم 50% ، لا 50%
التعقيب : جاءت النتيجة شبه مفاجأه من حيث الانقسام المتساوي بما يتعلق بالتفاؤل بأداء البورصة بمناسبة تعيين الوزير الجديد ، والذي يمكن تفسيره بحيرة المهتمين تجاه الموضوع بشكل عام ، أو أن التوقعات الإيجابية مساوية للغير إيجابية بما يتعلق بالخطوات الفعلية المرتقبة من الوزير تجاه سوق الكويت للأوراق المالية بما يعزز أداؤه المستقبلي ، أما من جانبنا ، فإننا نرى منح الوزير فرصة من الوقت لتقدير مدى اعتباره عنصراً إيجابياً أو غير ذلك بما يتعلق بسوق المال .


554.jpg




ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياسا للرأي العام ، من جهة أخرى ، يجدر الذكر بإن استطلاع الشهر الحالي أبريل 2012 يسأل : هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستوثر سلباً على بورصة الكويت ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
رفض التعليق على احتمال إحالة وكيلين مساعدين للتقاعد وتوجه ثالث للاستقالة
الصالح لـ «الراي»: تغييرات كبيرة في «التجارة» قريباً
| كتب رضا السناري |
كشف وزير التجارة والصناعة أنس الصالح لـ «الراي» أن الوزارة مقبلة على مرحلة مهمة من التحول، وهذه المرحلة تتطلب كفاءات فنية تعي مسؤولياتها لهذه المرحلة جيداً، لافتاً إلى «إيجاد هذه الكفاءات يشغل حيزا كبيرا من اهتماماتي في الوقت الحالي».
ولدى سؤاله عما يتردد بقوة في أروقة الوزارة حول توجهاته نحو إحالة وكيلين مساعدين إلى التقاعد، وآخر للاستقالة، رفض الصالح التعليق على هذه المعلومات، مكتفياً بالإشارة إلى أنه يحضر «التجارة» لنقلة نوعية من الإصلاحات التي تساهم في تطويرعملها، بما يتناسب مع موقع الكويت كمركز اقتصادي مهم.
وفي ما يتعلق بتطبيق بتوجهات مجلس الوزراء لإحالة من يتجاوز 30 عاماً في الخدمة إلى التقاعد، أفاد بأنه «يبحث عن كفاءات من داخل وخارج الوزارة».
وحول ما إذا كانت الكفاءات البديلة موجودة بالفعل في «التجارة»، أما أنه سيستدخلها من خارج الوزارة؟، أفاد الصالح أنه يبحث عن الكفاءات المناسبة بغض النظر عن مكانها داخل او خارج «التجارة».
تجدر الاشارة إلى أن «التجارة» من الوزارات التي تنتظر منذ فترة طويلة إعادة هيكلة واسعة بين قيادييها، بما ينسجم مع دورها وأهميتها بالنسبة للمستثمرين.
وأشار الصالح إلى أن الهيئة العامة للصناعة تتجه للطلب من المجلس البلدي تخصيص أراض لسكراب الأخشاب، بناء على قرار مجلس إدارتها خلال اجتماعه الثلاثاء الماضي، موضحاً أن الطلب سيتضمن الطلب إفادة بتعجيل التخصيص.
وأكد الصالح أنه طلب من هيئة الصناعة تقريرا سريعا حول الاسباب التي أدت إلى اندلاع حريق أمغرة، على أن يتضمن اقتراح حلول عاجلة استعدادا لفصل الصيف، وأخرى متوسطة الآجل للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث.
وفيما يتهم البعض الهيئة العامة للصناعة بالتقصير والتقاعس في حريق أمغرة، باعتبارها لم تفّعل الأراضي المخصصة من المجلس البلدي لنقل السكراب، لفت الصالح إلى أن وجود التباس في هذا الشأن، موضحاً أن «هذا الاعتقاد يحتاج إلى التصويب، اذ أن هناك نوعين من السكراب أحدهما للسيارات والآخر للأخشاب».
وأضاف الصالح أن الارض التي تم تخصيصها في منطقة النعايم عبارة عن (8 كيلوات متر مربعة)، 6 منها مخصصة للمنطقة الصناعية، والمساحة الباقية لسكراب الاهالي، مشيراً إلى أن هذه الأراضي لا علاقة لها بما يعرف بسكراب الاخشاب أو سكراب المخلفات.
وقال إن «الشاهد في هذا الخصوص، هو الطلب الذي ستتقدم به هيئة الصناعة إلى المجلس البلدي تمهيداً لتخصيص أراض لسكراب الخشب»، مبينا أن «الوزارة تعمل حاليا على إعداد التصاميم المناسبة، تمهيدا لطرحها ضن مناقصات البنية التحتية».
وفيما لم ينف الصالح مسؤولية هيئة الصناعة عن حريق إطارات أمغرة تماماً، أوضح أن المكان الذي تضمن المحروقات في أمغرة، هو عبارة عن منطقة مخصصة لتجميع المخلفات وليس للتخزين، مضيفا أن هيئة الصناعة ستطلب من الجهات المعنية نقل هذه المخلفات إلى الاماكن المخصصة لها في أسرع وقت ممكن.
من جهة أخرى، أشار الصالح إلى أن التوجه العام في «التجارة» قائم على إبراز دورها الرئيسي، بمراجعة وتقييم جميع إجراءاتها، وتحديداً تلك التي توجه إليها أسهم الانتقاد العديد سواء من قبل المستثمرين أو من البنك الدولي، منوها في هذا السياق إلى أن هذا التوجه ينسحب على جميع القطاعات، بالقدر الذي يكلف تطوير أداء كل قطاع، ويرفع من كفاءة العمل وتحسين جودته، وسرعة إنجاز المعاملات والخدمات بأقل تكلفة ممكنة. وقال «نعمل في (التجارة) على إنجاز المعاملات بالسرعة المطلوبة والكفاءة العالية».
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 06/5/2012
 
أعلى