قروب أجيليتي ( الجناعات )+ التأمينات

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
هل يبيضونها غدا اقتصاديا بعد ما بيضوها سياسيا ؟!!!!

مجرد راي , مع اني كنت متوقع نزول للقروب سابقا,,,,,
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
أرجو من الاخوة المشرفين عدم حذف او دمج الموضوع لغاية يوم غد.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
قروب المخازن حاليا لا يوجد سهم تحت 100 فلس

أجيليتي 720 فلس

يوباك 780 فلس

وطنية عقارية 154 فلس

بيان 134 فلس

المعادن 126 فلس

الاتحاد العقارية 120 فلس

مركز سلطان 102 فلس
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أصول المؤسسة 22.5 مليار دينار ولا خطورة عليها

عادل البدر: مليار دينار.. أرباح «التأمينات» هذا العام


معدل نسب الأرباح التي تم تحقيقها خلال الـ30 سنة الماضية %7

المؤسسة لم تحقق خسارة الا في سنة الازمة المالية العالمية

معدلات الأداء انخفضت العام الماضي إلى %4

لدينا فريق من افضل الفرق الاستثمارية في الشرق الأوسط

النظرة السلبية تؤثر في العاملين بالمؤسسة وتحز في النفس

«البلدي» خصص لنا ارضا تابعة للدفاع عليها بطارية صواريخ!




أصول أموال المؤسسة 22.5 ملياراً ومعدل الربح هو الأعلى عالمياً

عادل البدر: مليار دينار العائدات الاستثمارية المتوقعة لـ«التأمينات» هذا العام


عوائد «سيتي غروب» %7 ومحفظة بيت التمويل %6 ومعدل الربح الأعلى عالمياً


كتبت مرفت عبدالدايم:

قال مدير الادارة العقارية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ورئيس مجلس ادارة شركة وفرة العقارية عادل البدر ان المؤسسة حققت أرباحا كبيرة في الأصول العقارية للمؤسسة، مشيرا الى ان الأصول بلغت 3 مليارات دينار، اضافة الى شراء مبنى «سيتي غروب» في لندن بقيمة مليار و100 مليون دينار بعائد يصل الى %7، وكذلك شراء محفظة بيت التمويل بقيمة 59 مليون دينار بعائد %6.14، مؤكدا ان معدل ربح المؤسسة يعتبر الأعلى عالميا.
وأضاف في لقاء مع «الوطن» ان أصول أموال المؤسسة بلغت 22.5 مليار دينار موزعة في عدد من دول العالم، وتحقق عائدا استثماريا يصل الى %6.5، ولفت الى ان نسب الأرباح خلال الثلاثين سنة الماضية كانت نحو %7، ولم يكن هناك أي خسارة الا خلال سنة واحدة وهي سنة الأزمة المالية العالمية، مؤكدا ألا خطورة على أموال المؤسسة، متوقعا ان تتجاوز العوائد الاستثمارية لهذا العام مليار دينار.





كتبت مرفت عبد الدايم:

اكد مدير الادارة العقارية في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ورئيس مجلس ادارة شركة وفرة العقارية عادل البدر حرص المؤسسة على تحقيق أفضل العوائد الاستثمارية لافتا الى ان المؤسسة تعرضت أخيرا لهجوم واسع بسبب مساهماتها في سوق الكويت للآوراق المالية والمساهمة في تأسيس الشركات الكويتية والتي حققت من خلالها أرباحاً طائلة اضافة الى المنفعة الاجتماعية التي ترتب على خلق فرص عمل للشباب الكويتي.
واوضح في لقاء مع «الوطن» هو اول لقاء صحافي مع مدير للادارة العقارية منذ انشاء المؤسسة ان من الطبيعي ان تتأثر المؤسسة بانخفاض قيمة الشركات بسبب الازمة الاقتصادية وانهيار العديد من الأسواق العالمية الا ان المؤسسة استطاعت ان تحقق ارباحا راسمالية ناهيك عن الارباح التي حققها القطاع العقاري، واشار الى ان الاصول العقارية تحت الادارة بلغت 3 مليارات دينار اضافة الى شراء مبني سيتي جروب في لندن بقمة مليار و100 مليون دينار بعائد %7 وكذا شراء محفظة بيت التمويل بقيمة ٥٩ مليون دينار بعائد %6.14.
وقال البدر ان اصول اموال المؤسسة بلغت 22.5 مليار دينار موزعة في دول العالم تحقق اعلى عائد استثماري بنسبة %6.5 مقارنة بالأسواق والصناديق العالمية التي تحقق ارباحا نسبتها %1.5، بفضل السياسة التحوطية التحفظية التي تتبعها المؤسسة لتقليل المخاطر. وفيما يلي نص اللقاء:
< ما حجم الأموال المستثمرة في الخارج؟
- اصول اموال المؤسسة 22 مليارا ونصف مليار دينار، موزعة على دول العالم كله حسب التوزيع الجغرافي للمناطق وحسب الأدوات الاستثمارية المختلفة.

الضوابط

< ما الشروط الحاكمة لاختيار الأوعية الاستثمارية؟
- هناك ضوابط من قبل لجنة الاستثمار العليا برئاسة وزير المالية وأعضاء لجنة الاستثمار ولجنة الاستثمار الداخلية من المدير العام ومديري ادارات الاستثمار، وهناك ضوابط تحدد نوعية الاستثمار والتوزيع الجغرافي وتوزيع الأصول وجميعها مرتبطة بالتوزيع الأساسي للجنة الاستثمار العليا التي تضع الضوابط لأصول المؤسسة.
< ما ابرز تلك الضوابط والشروط الحاكمة؟
- التوزيع الجغرافي لتقليل المخاطر والعمل على الاستثمار قليل المخاطر والاستثمارات منتظمة العوائد.وتحرص المؤسسة في استثماراتها على ان يكون هناك تدفق نقدي ثابت ومستقر لارتباطها بالمتقاعدين وسداد الرواتب، لذا كان الهدف الأول هو حماية رأس المال، وتحقيق عائد مستقر لها.
< ماذا عن درجة المخاطر فيها؟
- الحسابات الاكتوارية للمؤسسة تتطلب تحقيق عائد %6.5 والمؤسسة بفضل الله وخلال السنوات الثلاثين الماضية استطاعت ان تحقق هذه العوائد وكانت هناك استمرارية لتحقيق الأرباح ماعدا سنة 2008، سنة الأزمة المالية العالمية، وهي السنة الوحيدة التي انخفض فيها أداء المؤسسة وكان معدل الانخفاض %12، وهو اقل معدلات الانخفاض في العالم، ونجحت المؤسسة في التغطية في السنة المالية التالية حيث استعادت الأموال التي تمت خسارتها او انخفاضها، وهي تعمل على تحقيق عوائد مستقرة وثابتة وتأخذ المخاطر في الحسبان لتحقيق العائد البالغ %6.5.
< هل هناك قواعد جغرافية لتوزيع الاستثمارات بهدف توزيع المخاطر؟
- نعم.المؤسسة تتوجه للدول المستقرة والدول المتطورة ودول في مراحل التطور واخرى أسواقها عملاقة.لذا هناك توزيع لأصول العوائد الاستثمارية في دول امريكا واوروبا واسيا..وفي الدول التي تمر بمراحل تطور.والجزء الأكبر من استثمارات المؤسسة في الدول المستقرة والمصنفة متقدمة اقتصاديا.

المعايير

< ماذا عن نسب المعايير؟
- %30 في امريكا و%30 في اوروبا و%25 في أسيا.
< هل تستعينون بشركات دولية كوسيط ام اصبحت لديكم الكفاءات البشرية القادرة على ادارة الاستثمارات؟
- المؤسسة تدير اموالها من خلال صناديق تدار من قبل مديري صناديق استثمار لهم شركات عالمية.وهناك معايير لتحديد تلك الصناديق يتم اختيارها بدقة من قبل المؤسسة، ولدينا فريق استثمار اعتقد انه من افضل الفرق الاستثمارية على مستوى الشرق الأوسط ان لم يكن على مستوى العالم..شباب مؤهل لديه القدرة حتى على متابعة الصناديق الاستثمارية وأدائها حتى مع صناديق الاستثمار العالمية ومديريها لطبيعة الأسئلة وطبيعة المراقبة والتدقيق معهم وهم قادرون على ادارة الاستثمارات، وقد دأبت المؤسسة على تنظيم البرامج التدريبية ولديها برنامج تدريبي في نيويورك واخر في المؤسسة والآن نحن بصدد عمل برنامج تدريبي لعشرين متدربا في نهاية العام الجاري في نواحي الاستثمار.
< هل مسموح لديكم اقراض الدولة؟
- النظام الأساسي للمؤسسة لا يسمح باقراض الدولة.

الربح الأعلى عالميا

< ماذا عن معدل ربح الاستثمارات سنويا وهل هو أعلي او أدني من المعدل العالمي ولماذا؟
- طبقا للحسابات الاكتوارية فان معدل نسب الأرباح التي تم تحقيقها خلال الثلاثين سنة الماضية نحو %7 وعلى مدى سنواتها لم تحقق المؤسسة اي خسارة الا في سنة واحدة فقط وهي سنة الازمة المالية العالمية، كما ان معدلات الأداء انخفضت العام الماضي الى %4 الا اننا نتوقع ان يكون المعدل هذا العام اعلى من %5.. وفي السنة التي خسرت فيها المؤسسة انهارت دول وبنوك عالمية وشركات عالمية واختفت من الوجود ولا تزال هناك دول متأثرة بالأزمة كالبرتغال واسبانيا وايرلندا واليونان.
اما معدل الربح فهو الأعلى عالميا. فقد تم عمل دراسات ومقارنة المؤسسة مع الصندوق الكندي للتقاعد وصندوق النرويج السيادي فتبين ان معدل أداء مؤسسة التأمينات الاجتماعية خلال السنوات العشر الماضية أعلى منهما وخلال الـ15 سنة الماضية كان معدل الربح أعلى من معدلات الأداء العالمية..حتى في عملية التغطية، فالانخفاض الذي حدث كان انخفاضا مبررا بسبب الأزمة المالية والمؤسسة حافظت على مستوى أداء خلال 30 سنة يقارن بأفضل مستويات الأداء العالمية.
< ما الأسباب التي جعلت المؤسسة تستعيد قوتها؟
- جودة الأصول والسياسة التحفظية للمؤسسة وعمليات الاستثمار التي تأخذ منحى التحفظ والتحوط الكبير..لذا كان الانخفاض قليلا مقارنة بالآخرين واسترجاع اموالها كان سريعا.

جهاز كويتي %100

< ماذا عن نسب تكويت مدارء الاستثمار؟
- كل مدراء الاستثمار كويتيون وكل موظفي المؤسسة في مجال الاستثمار كويتيون وهذا المجال مطعم بخبرات غير كويتية، فجهاز المؤسسة الاساسي في مجال الاستثمار كويتي %100 وجهاز الاستثمار المساعد نسبة الكويتيين فيه %70.
< ماذا عن العلاقة المالية بين المؤسسة والهيئة العامة للاستثمار؟
- هناك تعاون وتنسيق فيما يخص الأسواق المحلية وحتي في السياسة الاستثمارية.

لا خطورة

< هل هناك اية خطورة على اموال التأمينات والمعاشات؟
- لا اعتقد ان هناك اية خطورة على اموال المؤسسة، فهي على الأقل حافظت على سياسة استثمارية متحفظة واتبعت في السنوات الثلاث الماضية سياسة متحفظة جدا حتى قبل الأزمة المالية، ونسبة الأموال السائلة بسبب مخاطر الأسواق كانت نحو %45 وهذا يعكس سياسة التحفظ..نعم قد نفقد بعض الفرص لكن المؤسسة ارتأت ان تفقد بعض الفرص في سبيل الحفاظ على اموال المتقاعدين فهي مستثمرة في اصول ذات جودة عالية في دول ذات استقرار وتصنيف سيادي عال واغلب استثمارات المؤسسة مدرة للدخل ومعدل العائد «الكاش» من التدفق النقدي من 5 الى %6 وهي نسبة غير قليلة مقارنة بأسعار الفائدة في امريكا واوروبا واسيا والتي لا تتعدي %1.5.. لذا نحن نتكلم عن فرق عال جدا.
< ماذا عن أنواع الاستثمارات ونسبها؟
- تنقسم استثمارات المؤسسة الى النقد والودائع التي تستحوذ على النسب الأعلى بسبب السياسة التحفظية، وفي السندات مازالت منخفضة الا انها ستصعد ونسبة الاستثمار في العقار نحو %15. ومنذ الأول من ابريل حتى الآن حقق العقار نحو 140 مليون دينار والصناديق السيادية «نحو %13 والصناديق المغلقة نحو %13 هي ايضا، ونتوقع ان تتعدي العوائد الاستثمارية لهذا العام المليار دينار.

النظرة السلبية

< ماذا عن المعوقات؟
- لا معوقات لدينا ما عدا النظرة السلبية التي تؤثر في العاملين بالمؤسسة وما يثار عليها من كلام يحز بالنفس.المؤسسة لديها شباب كويتي يعمل بكفاءة عالية وبجد والتزام وما يثار حولها وما تتهم به المؤسسة يؤثر فيهم..نحن نكن كل التقدير والاحترام لكل الجهات الرقابية وللمؤسسة ادارة تدقيق داخلي ومدققان عالميان ولدينا ديوان المحاسبة الذي نحترم قراراته وتقاريره..قد يكون هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر في اظهار الأرقام وتصديرها بشكل يؤثر في الرأي العام..فما تم ذكره من ارقام عن انخفاض لا يشكل %1 من اجمالي أصول المؤسسة وهي نسبة منخفضة جدا عالميا وهذا ما يؤثر في العاملين في المؤسسة.
< ماذا عن الادارة العقارية تحديدا وما يثار حولها من انتقادات؟
- انشئت الادارة العقارية في المؤسسة في العام 2004 لتقييم وادارة المؤسسة العقارية التي تشكل الآن جزءا كبيرا من استثمار المؤسسة من خلال وفرة العقارية والأسواق المحلية والاقليمية ومن خلال الصناديق العقارية في الأسواق العالمية، ولدينا اصول تحت الادارة بلغت نحو 3 مليارات دينار والمؤسسة تتبع سياسة تحوطية تحفظية منها شراء مبنى سيتي جروب في لندن بمبلغ مليار و100 مليون بعائد %7 وشراء محفظة بيت التمويل الكويتي أكنان بـ59 مليون دينار بعائد %6.14، ومن خلال شركة وفرة العقارية تدير المؤسسة محفظة عقارية بقيمة 300 مليون دينار داخل الكويت.
وقد حرصت المؤسسة على ان تكون متحفظة جدا في استثماراتها وهذا ما ترتب عليه انه حتى في سنوات الأزمة المالية من 2008 حتى 2012 تمت عملية استعادة الأموال بنجاح وبسرعة كبيرة ولم يكن التأثر كبيرا، كما ان استثمارات المؤسسة طويلة الأجل، ولا اصل من اصول المؤسسة ولا اي صندوق من صناديقها حتى وان كان في انخفاض، تم تسييله او بيعه، والصناديق مدرة للدخل والمؤسسة تمشي وستسترجع اموالها.
وقد تمت مهاجمة المؤسسة بسبب مساهماتها في سوق الكويت للأوراق المالية ولكن بناء على النظام الأساسي لها وبناء على رغبة مجلس الامة في ذلك الوقت وتماشيا مع توجه الدولة، ساهمت المؤسسة في تأسيس الشركات الكويتية بنسب %10 وحققت من خلالها ارباحا طائلة اضافة الى المنفعة الاجتماعية التي ترتبت على خلق فرص عمل للشباب الكويتي وهو الفائدة الأكبر في ظل ما تعانيه البلاد، فكان للمؤسسة دور رائد..نعم تأثرت المؤسسة واستثماراتها بسبب انخفاض قيمة تلك الشركات الا انها على مدى سنوات طويلة حققت منها عوائد نقدية وباعت منها وحققت أرباحا رأسمالية وصافي الاستثمار كان ارباحا فائضة والهدف كان تحقيق المنفعة الاجتماعية وخلق فرص عمل للشباب.تعرضت المؤسسة لاتهامات وهجوم..ونحن الآن نشهد انهيارا للأسواق ترتب عليه تسريح الموظفين وما ينتج عنه من تأثيرات سلبية ترتب على الدولة اعباء انشاء صندوق لدعم البطالة.
< ماذا عن حجم التعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة؟
- لدينا تعاون كبير مع البلدية ووزارتي التجارة والمالية وتحديدا ادارة املاك الدولة من خلال وفرة العقارية او محافظ المؤسسة، ومع ديوان المحاسبة الذي نشيد بدوره الرقابي وان كان هناك اختلاف في وجهات النظر.

المدينة الطبية

< ماذا عن مدينة الكويت الطبية المزمع انشاؤها وتخصيصها للمتقاعدين، وآخر ما وصلتم اليه بشأنها والميزانية التي خصصت لها؟
- تم تأسيس شركة خاصة لها برأس مال قدره 200 مليون دينار وستكون شركة مستقلة مملوكة بالكامل للمؤسسة وتم تخصيص الأرض فعليا، ولكن لم يتم استلامها حتى الآن بسبب اجراءات في البلدية والمجلس البلدي ومساحتها نحو 650 الف متر مربع في منطقة امغرة وبدأت بعض الاجراءات لتأهيل المكاتب القانونية وجار تأهيل المكاتب العلمية لعمل الجدوى الاقتصادية وللتصاميم.وجار تحديد المتطلبات والخطوات لتقديم الأفضل والبحث عن أفضل مشغل وأفضل مكتب هندسي، ووصلنا الآن لمراحل متقدمة ومن المتوقع طرح مناقصة قريبا ليكون البدء الفعلي بالتنفيذ في اواخر 2014 واوائل 2015. ونأمل ان نجتذب مستثمرين بنظام الـPPP ونطمح ان يكون ذلك مع جهات حكومية اخرى قد تكون الصندوق الكويتي للتنمية او الهيئة العامة للاستثمار او مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
< لماذا امغرة التي ارتبط اسمها بالتلوث؟
- اختيار المكان عائد الى المجلس البلدي وقد خصص لنا في شهر يونيو من العام 2010 مساحة مليون متر مربع في منطقة الشدادية واستوفت المؤسسة كل اجراءات تسليم الأرض وتطلب ذلك الدخول في 19 لجنة، استوفت المؤسسة 18 لجنة منها والأخيرة كانت مع وزارة الدفاع واتضح ان الارض مخصصة لوزارة الدفاع وعليها بطارية صواريخ..وهذا العمل استغرق سنتين وعقب ذلك طلبنا تخصيص موقع آخر فتم تخفيض المساحة في امغرة..والآن جار تنظيف المنطقة وفهمنا من البلدية انه ستتم ازالة السكراب وستكون المنطقة الوسط في الكويت طبقا للخطة التوسعية.
< هل من كلمة أخيرة؟
- المؤسسة باداراتها وشبابها مؤسسة رائدة تقوم بواجبها على اكمل وجه والعاملون فيها يديرون استثماراتها على الوجه الأمثل.والمؤسسة تطبق المعايير الاستثمارية بكل حذافيرها وتحقق عوائد مع نسبة السيولة العالية التي لا تقارن بالعالم، ويشهد لها بالنزاهة والكفاءة على مستوى العالم. والانخفاض الذي حدث في العام 2008 انخفاض طبيعي واقل من غيره وتم عمل مقارنات لأداء المؤسسة مع أداء أغلب الصناديق المماثلة على مستوى العالم وثبت انها اقل مؤسسة انخفاضا للأداء في ذلك العام ولذا يحز بالنفس الهجوم على المؤسسة وشبابها.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
رئيس المجموعة لـ «الأنباء»: سنركز على مشاريع النفط والبتروكيماويات المرشحة للنمو خليجياً
عيون «أجيليتي» على مشاريع مطار الكويت وتطوير الموانئ وسكك الحديد
الأحد 1 ديسمبر 2013 الأنباء
426726-163744.jpg
رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي طارق السلطان في حديثه لـ«الأنباء» حول المشاريع المستقبلية للشركة
  • رسالة للحكومة والبرلمان: البيئة الاقتصادية أفضل مقارنة بالماضي.. والنواب يسيرون في الاتجاه الصحيح
  • «اللي فات مات».. سنركز اليوم على مشاريع حكومية ضخمة.. واستفادتنا مباشرة وغير مباشرة
محمود فاروق
أرسل رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي طارق السلطان في حوار مع «الأنباء» رسائل لمساهمي الشركة حول مستقبل الشركة، وقال ان الشركة تتطلع الى التركيز على مناطق النمو في الدول الناشئة، وخصوصا في منطقة الخليج، حيث هناك نمو في مشاريع البنية التحتية والنقل والتخزين، وهي الأعمال التي تخصصت فيها «أجيليتي» على مدار الأعوام الماضية وأن فرصتها للفوز بمناقصات ومشاريع أكثر من غيرها.
وأشار الى ان الأداء التشغيلي سيرتفع في الفترة المقبلة، حيث ان هناك تركيزا على قطاع النفط والبتروكيماويات ونقل المنتجات المرشحة للنمو ايضا.
وعن تطلعات «أجيليتي» للمشاريع الحكومية الكويتية المقبلة، المقدرة بـ 24 مليار دولار، قال ان «أجيليتي» ستستفيد مباشرة مع طرح مشاريع مطار الكويت الدولي وتطوير الموانئ والسكك الحديد.
وعن رأيه في البيئة الاقتصادية والسياسة المحلية، خصوصا ان مجموعة أجيليتي اصطدمت مع الحكومة في تنفيذها ببعض المشاريع التي مازالت في القضاء، قال السلطان ان البيئة أصبحت إيجابية مقارنة بالماضي، وأن نواب مجلس الامة الحالي يسيرون نحو الطريق الصحيح إيمانا منهم بضرورة تصحيح الأوضاع الاقتصادية الحالية.
من أين تحقق النمو في الأرباح حتى الربع الثالث من 2013؟
٭تركز خطة أجيليتي الإستراتيجية في نشاطها أولا على الكويت وثانيا على دول الخليج التي تشهد إقبالا متزايدا على الاستثمار فيها خاصة فيما يتعلق بقطاع النقل والتخزين، ونرى ان المستقبل في مشاريع البنية التحتية، وبشكل عام الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والأسواق الناشئة التي تحظى بنسب نمو اقتصادي مرتفع، علما ان أجيليتي تتواجد حاليا في 100 دولة وستستفيد من نمو هذه الدول.
ما العقود التي تعمل عليها أجيليتي حاليا؟
٭ لدينا العديد من المشاريع التي نعمل بها فمنها مشروع لؤلؤة قطر الذي تصل قيمته 2 مليار دولار ومشروع تابع لشيفرون بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على إيرادات الشركة التي تبلغ سنويا 5 مليارات دولار، فالشركة لديها سيولة مالية جيدة تؤهلنا للدخول وتمويل العديد من المشاريع ذاتيا.
ما توقعاتكم لنمو الشركة خلال العام المقبل؟
٭ استطاعت أجيليتي ان تحقق نموا في أرباحها بالربع الثالث بنسبة 40% من العام الحالي مما يؤهلها إلى تحقيق نتائج إيجابية نهاية العام وانظر الى نتائج مستقبلية جيدة في الأرباح خلال الفترة المقبلة.
كنتم تتطلعون للمنافسة على مزايدة مستشفيات الضمان الصحي لكنها رست على شركة أخرى وسبق ذلك خسارة عقد المورد الأول بأميركا، اليوم ما توجهاتكم خلال الفترة المقبلة؟
٭سنركز على قطاع النفط والبتروكيماويات ونقل المنتجات المختلفة، التي نتوقع انها ستنمو مستقبلا، وهذا أمر سينعكس إيجابا على نشاطات الشركة وأدائها التشغيلي.
كان لدى «أجيليتي» انتقادات على التشريعات والقوانين المحلية، أين ترى ذلك الآن؟
٭ لا شك ان الكويت بحاجة إلى معالجة التشريعات والقوانين خاصة التي تتعلق بالمناقصات والمزايدات، ولكن لا يبقى لنا الآن الا أن نقول «اللي فات مات» (قاصدا عدم فوز «أجيليتي» بمزايدة مستشفيات الضمان)، وعلينا الآن التركيز في معالجة القصور التشريعي حتى يسمح لنا بالدخول في مشاريع وعقود حكومية جديدة، أما فيما يتعلق بعقد المورد الأول فالشركة لا تبدي أي اهتمام اتجاه ذلك الأمر.
هناك مشاريع حكومية قد تصل قيمتها الى 24 مليار دولار.. أين دور أجيليتي منها؟
٭نتمنى ان تحقق الحكومة هدفها في تنفيذ مشاريعها خلال العام المقبل بمساهمة ومساعدة جميع الجهات الحكومية دون أي تباطؤ خاصة مع سعي الجهات الرسمية في البلاد لطرح مشروعات بنى تحتية وزيادة الإنفاق العام والعمل على تعديل القوانين والتشريعات التي تعيق تقدم البلاد اقتصاديا.
وسينعكس إطلاق هذه المشروعات إيجابا وبشكل غير مباشر على القطاع الخاص المحلي بما فيها أجيليتي في حين سيكون التأثير المباشر على الشركة حين طرح مشروعات خاصة بمطار الكويت الدولي والموانئ والسكك الحديد.
هل البيئة التشريعية بالكويت ستسمح بتنفيذ ذلك الحجم من المشاريع التي تحدثت عنها الحكومة؟
٭أصحاب السلطة في الدولة يتحدثون دائما عن ضرورة معالجة وتعديل القصور التشريعي الخاص بالقوانين الاقتصادية، خاصة ان البيئة الاقتصادية بالكويت حاليا أصبحت إيجابية مقارنة بالماضي، فضلا عن أن نواب مجلس الأمة الحالي يسيرون نحو الطريق الصحيح إيمانا منهم بضرورة تصحيح الأوضاع الاقتصادية الحالية.
فهناك التزام حقيقي من قبل الحكومة لزيادة الإنفاق العام والموافقة على مشروعات البنية التحتية وهو ما سيساعد على إنجاز المشاريع التنموية خاصة المتعلقة بالبنية التحتية للخدمات اللوجستية.
 
أعلى