هل تعلم ان هناك فرق بين الشركات الموافقه والشركات الاسلاميه

ابوعبداللهq8

عضو نشط
ياخوان هذه المعلومه اتمنى من جميع الاخوه ان يعرفوها واللي يعرفها نذكره فيهامن باب"وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين" وهى ان نشرات الشركات الاسلاميه التي تصدر من بعض الشركات, للاسف وضعوا الشركات الربويه مع الشركات الاسلاميه وسموها بالشركات الموافقه, والشركه الموافقه هي التي تكون نسبة الربا فيها مابين 25و30%
فمتى ماتحقق هذا الشرط وضعوها للاسف مع الاسلاميه وهذا لايجوز ولذلك ترون ان بعض هذه الشركات تتغير, فتاره تكون اسلاميه وتاره تكون موافقه وذلك بسبب ان الشركه لاتقوم على نظام اسلامي اصلا, واتمنى من القائمين على هذه
النشرات ان يبينوا هذه النقطه في نشراتهم, وكما لايخفاكم ان لافرق بين دينار ربا والف دينار فكله حرام لقول الله تعالى"وأحل الله البيع وحرم الربا"الايه
وهذا الكلام لمن اراد الرزق الحلال وابتعد عن الحرام
اسال الله ان يرزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه

تاج ملك

عضو نشط
أحسنت اخي العزيز ابوعبدالله !!

للأسف بأن الكثير لايعرف الفرق بين الشركات الموافقه والشركات الشرعيه ، وللأسف تم دمج الشركات مع بعضهم بعض بجدول شرعي !!

وانا كنت اجهل هذا الشي ، والأن ولله الحمد عرفت الفرق .

وجزاك الله خير على التذكير .

اياباخ

موقوف
جزاك الله خير ويرحم الله والديك واسعدك انت ومن تحب في الدارين

المارد 2

موقوف
يا بو عبدالله بغيت اعرف رايك في زكاة الاسهم هي من راس المال و لا قيمة السوق و لا الارباح

ابوعبداللهq8

عضو نشط
أحسنت اخي العزيز ابوعبدالله !!

للأسف بأن الكثير لايعرف الفرق بين الشركات الموافقه والشركات الشرعيه ، وللأسف تم دمج الشركات مع بعضهم بعض بجدول شرعي !!

وانا كنت اجهل هذا الشي ، والأن ولله الحمد عرفت الفرق .

وجزاك الله خير على التذكير .
واياك اخي العزيز تاج ملك
ومن اراد ان يفرق بين الشركه الموافقه والشركه الاسلاميه فليرجع الى النشره وسيجد ان الشركات الاسلاميه مظلل عليها
ومكتوب"شركات نظامها الاساسي اسلامي ولديها هيئه رقابه شرعيه"

ابوعبداللهq8

عضو نشط
و اشرايك في بيت التمويل تعاملاته مافيها ريبه
اخي الحبيب
انا موضوعي ليس له علاقه ببيت التمويل انا اتكلم عن شركات يضعونها مع شركات اسلاميه وهي في الحقيقه "ربويه"
وهذا والله امر خطير

ابوعبداللهq8

عضو نشط
يا بو عبدالله بغيت اعرف رايك في زكاة الاسهم هي من راس المال و لا قيمة السوق و لا الارباح
الله يرفع قدرك
والله انا ليس لي راي في هذه المسأله لاني لست بفقيه ولكن استطيع ان انقلك قول العلماء
زكاة الاسهم على حالين اما ان يكون الشخص مضاربا يشتري ويبيع فهذا اذا حال الحول ينظر الى القيمه السوقيه
اما اذا كان مستثمر اي يشتري لكي تأتيه ارباح سنويا فيعتمد في ذلك نشرة بيت الزكاه السنويه
وهناك قول اخر بان المضارب والمستثمركلاهما يخرجان الزكاه على القيمه السوقيه
ولعل هناك اقوال اخرى لكن هذا ماعليه اغلب اهل العلم
وجزاك الله خيرا

ابوعبداللهq8

عضو نشط
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ( البخارى )

بوراشد جروب

عضو مميز
ياخوان هذه المعلومه اتمنى من جميع الاخوه ان يعرفوها واللي يعرفها نذكره فيهامن باب"وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين" وهى ان نشرات الشركات الاسلاميه التي تصدر من بعض الشركات, للاسف وضعوا الشركات الربويه مع الشركات الاسلاميه وسموها بالشركات الموافقه, والشركه الموافقه هي التي تكون نسبة الربا فيها مابين 25و30%
فمتى ماتحقق هذا الشرط وضعوها للاسف مع الاسلاميه وهذا لايجوز ولذلك ترون ان بعض هذه الشركات تتغير, فتاره تكون اسلاميه وتاره تكون موافقه وذلك بسبب ان الشركه لاتقوم على نظام اسلامي اصلا, واتمنى من القائمين على هذه
النشرات ان يبينوا هذه النقطه في نشراتهم, وكما لايخفاكم ان لافرق بين دينار ربا والف دينار فكله حرام لقول الله تعالى"وأحل الله البيع وحرم الربا"الايه
وهذا الكلام لمن اراد الرزق الحلال وابتعد عن الحرام
اسال الله ان يرزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه

اخي الكريم جزاك الله خير على النصيحة .. يخالفك الكثير من اهل العلم الراي بل يجوز شراء وبيع الاسهم المتوافقة مع المعايير الاسلامية ..

إذا لماذا وضعت هالمعايير ؟ وضعت حتى تصفى الشركات من الربى وتدخل او تخرج من القائمة الشرعية كل 3 اشهر من خلال ميزانيتها الربع سنوية

إسأل اهل العلم أخي الكريم حتى تتأكد من هالشبه

والله اعلم

ابوعبداللهq8

عضو نشط
اخي الكريم جزاك الله خير على النصيحة .. يخالفك الكثير من اهل العلم الراي بل يجوز شراء وبيع الاسهم المتوافقة مع المعايير الاسلامية ..

إذا لماذا وضعت هالمعايير ؟ وضعت حتى تصفى الشركات من الربى وتدخل او تخرج من القائمة الشرعية كل 3 اشهر من خلال ميزانيتها الربع سنوية

إسأل اهل العلم أخي الكريم حتى تتأكد من هالشبه

والله اعلم
عزيزي الفاضل اولا هذه ليست شبه بالنسبه لي اما لمن لايعلم فقد تكون كذلك
وهذه المساله لم اتجرأ ان اتكلم فيها الا بعد اطلاعي على بحث في هذا الشأن
وهوبحث للدكتور حمد الهاجري استاذ الفقه المقارن في جامعة الكويت
فهذا اختصاصه ....اما قولك كثير من اهل العلم يخالفون
فسمحلي اقولك انك مخطىء بل اكثر اهل العلم على هذا القول مثل
المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الاسلامي
المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي
الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ عبدالعزيز ال الشيخ
الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالله بن غديان وغيرهم
واسال الله ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

تاج ملك

عضو نشط
جزاك الله خير اخي بوعبدالله على التنويه والتوضيح !!

واقول بإن الأمر بالنسبه لنا واضح كالشمس ... ونسأل الله من فضله !

أعلى